مايا مرسي تشارك فى إجتماع منظمة المرأة العربية بعمان

حنان أمين سيف18 ديسمبر 2018آخر تحديث :
مايا مرسي تشارك فى إجتماع منظمة المرأة العربية بعمان

 

أقيم اليوم الاجتماع السادس عشر للمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية والذى تستضيفه سلطنة عمان في دورتها الثامنة 2017-2019،وشاركت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة فى الاجتماع ممثلة عن جمهورية مصر العربية.

وناقش الاجتماع الوضع المالي للمنظمة عن عام 2018،كما ناقش مشروع برنامج عمل المنظمة لعام 2019والمقتحات للهيكلة الجديدة للمنظمة .

وإستعرضت الدكتورة مايا مرسي فى كلمتها المشروعات والانشطة التي تنفذها الدولة لتمكين المرأة المصرية والنهوض بها والنجاح الذي حققته مبادرة القضاء على فيروس سي التي أطلقها رئيس الجمهورية وتستهدف الحملة تستهدف سيدات مصر كلها وهدفها أن تصبح مصر خالية من فيروس “سي” بحلول عام 2020.

كما استعرضت أنشطة المجلس المختلفة والدور المحوري الذي يقوم به للنهوض بالمرأة في كافة المجالات والحملات التي ينفذها مثل حملة التاء المربوطة سر قوتك وحملات طرق الأبواب وحملة لأني رجل وحملة متخليش محطة توقفك وغيرها من الحملات التى تستهدف الوصول إلى السيدات وتوعيتهن

وأشارت إلى جهود المجلس القومي للإعاقة بالإضافة التى بدأت منذ مطلع هذا العام بتخصيص عام 2018 عامًا لذوي الاحتياجات الخاصة حسب توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تنفيذ إستراتيجية متكاملة ترتكز على عدة محاورأهمها :

قواعد العدالة الاجتماعية لجميع الفئات الأولى بالرعاية، من أجل تعزيز قدرتهم على الاستجابة للتغيرات المجتمعية والاقتصادية. ومن أجل تمكين تلك الفئات من الحصول على حقوقهم الكاملة دون أدنى تمييز أوتهميش وتحقيق أعلى معدلات الدمج ،وذلك من خلال تقديم خدمات متكاملة لهم ومن بين هذه الخدمات على سبيل المثال، لا الحصر تدريب 10 آلاف رائدة ريفية وصحية حول التوعية الإيجابية لأسر الأشخاص ذوى الإعاقة. العمل على رفع كفاءة منازل 5 آلاف من ذوي الإعاقة ومد وصلات المياه والصرف .و توفير 3000 قرض مستورة للنساء ذوات الإعاقة بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي.

و نظم المجلس بمناسبة عام الإعاقة 2018 معسكرات للأمهات وأولادهم . وذلك لمساعدة الأمهات على تغيير المعتقدات والعادات والتقاليد الخاطئة والتوعية، و التعامل الصحى مع الأطفال ومحاولة سد الفجوة بين الأمهات واولادهن وتعريفهن باحتياجات أبنائهن النفسية.

كما أشارت الدكتورة مايا مرسي إلى برنامج (معاً لنبقى) الذي أطلقه المجلس بهدف تأهيل المتزوجين حديثاً والمقبلين على الزواج للتوعية بكيفية بناء اسرة سليمة فعالة .

ولاول مرة شهد هذا العام أيضا ظهور أول مذيعة من المصابين بمتلازمة داون على مستوى العالم ،وسبقها ظهور مذيعه من المكفوفين ،على ذات القناة بالإضافة إلى إطلاق مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، والذي نصت مواده علي حماية وخدمة كل شخص من ذوي الإعاقة أيًا كان نوعها.

وأوضحت أن المجلس قام بتنظيم معرض صور( لأنني أب) بهدف التأكيد على أهمية دور الأب في حياة أبنائه

كما تحدثت الدكتورة مايا مرسى عن برنامج (سيدات تقود المستقبل) الذى تم اطلاقه فى أكتوبر من عام 2017 ، وهو أول إتفاق من نوعه بين المجلس و البنك المركزي المصرى و مجلة أموال الغد . ويستهدف تخريج كوادر نسائية مؤهلة للقيادة في مختلف قطاعات الدولة.

وعلى صعيد التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة تتعدد الممارسات الإيجابية ،التي تعكس الاقتراب التشاركي بين كافة مؤسسات الدولة، والمجتمع المدني والمؤسسات المعنية بهدف تحقيق الاستقلالية المالية، وتوفير مستوي المعيشة اللائق للمرأة ولاسرتها.

وفى الختام استعرضت الدكتورة مايا جهود الدولة في مكافحة العنف ضد المرأة، والتى يأتي من ضمنها انشاء وحدات لمكافحة العنف ضد المرأة ،في عدد من الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة