ماذا قال زعماء العالم بعد قرار ترامب الخاص بالجولان

أشرف السعدني26 مارس 2019آخر تحديث :
ترامب ونتنياهو بعد توقيع قرار الجولان
ترامب ونتنياهو

المحتويات

ماذا قال زعماء العالم بعد قرار ترامب الخاص بالجولان

التوقيع علي قرار اعتراف امريكا بسيادة اسرائيل علي الجولان
نتنياهو وترامب وقلم التوقيع

الأمين العام للأمم المتحدة: وضع الجولان لم يتغير…

هذا وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن وضع مرتفعات الجولان السورية المحتلة لم يتغير بموجب قرارات مجلس الأمن، وذلك على لسان المتحدث باسم غوتيريش، إستيفان دوغريك.

وردا علي أسئلة الصحفيين بشأن إعلان ترامب اعتراف واشنطن رسميا بضم إسرائيل هضبة الجولان السوري المحتلة، قال دوغريك “بالنسبة لنا موقفنا لم يتغير وموقف الأمين العام لم يتغير وتعكسه قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة”.

وحول ما إذا كان الأمين العام يعتزم الاتصال بالرئيس الأميركي حول الموضوع، قال المتحدث الرسمي “لا علم لي بذلك”.

رجب طيب اردوغان
الرئيس التركي

الرئاسة التركية: إعلان ترامب وقصف غزة… عقلية مواجهة

بدوره قال متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن قرار اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، وقصف تل أبيب لقطاع غزة، مظهر من مظاهر عقلية المواجهة ومناهضة السلام.

وأضاف قالن إن “القرار الأميركي حول مرتفعات الجولان، وقصف إسرائيل في الوقت نفسه قطاع غزة، مظهر من مظاهر عقلية المواجهة ومناهضة السلام”.

وشدد أن “الحرب وسياسات الاحتلال غير شرعية وغير إنسانية أيا كان داعمها”.

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

وزير الخارجية الروسي: القرار يشكل انتهاكا للقانون الدولي

في حين، اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرجى لافروف، الاعتراف الأميركي بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان المحتلة انتهاكا للقانون الدولي.

وفى اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي، مايك بومبيو، قال لافروف إن توجه واشنطن إلى الاعتراف بإسرائيلية الجولان “يقود إلى انتهاك سافر للقانون الدولي ويعرقل تسوية الأزمة السورية ويزيد من تأزم الوضع فى الشرق الأوسط”.

 

الرئاسة الفلسطينية تعبر عن رفضها واستنكارها

عبرت الرئاسة الفلسطينية، مساء اليوم الاثنين، عن “رفضها الشديد، واستنكارها لسلسلة القرارات المخالفة للقانون الدولي وللشرعية الدولية الصادرة من قبل الإدارة الأميركية، سواء ما يتعلق بالقدس أو الجولان”.

وأكدت على أن “السيادة لا تقررها إسرائيل أو الولايات المتحدة الأميركية مهما طال أمد الاحتلال، وستبقى القضية الفلسطينية والقدس بمقدساتها والأراضي الفلسطينية المحتلة خطوطا حمراء فلسطينية وعربية ودولية لا يمكن تجاوزها”.

ونقلت وكالة “وفا” عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أنه “لا توجد شرعية لأي أحد دون قرارات مجلس الأمن، والجمعية العامة للأمم المتحدة، ومبادرة السلام العربية”.

وأدان عباس التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، “وما يتعرض له أسرانا الأبطال هذه الأيام من اعتداءات وتنكيل، إضافة إلى استمرار سياسة الاقتحامات والاعتداءات على المقدسات والأراضي الفلسطينية المحتلة”.

مركز عدالة: الإعلان يخالف المواثيق والمعاهدات الدولية

كما أدان مركز “عدالة” – المركز القانوني لحماية الأقلية العربية في إسرائيل، إعلان ترامب، فرض السيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل، واعتبر هذا الإعلان مخالفًا لكل القوانين والمواثيق والمعاهدات الدولية والأممية التي تؤكد على سورية مرتفعات الجولان التي احتلتها إسرائيل عام 1967.

وقال مركز “عدالة” إن “إعلان ترامب يخالف القانون الدولي الذي يمنع فرض ضم المناطق المحتلة لسيادة الدولة التي احتلتها، وأنه بموجب كل الأعراف والمواثيق الدولية وعلى رأسها القرار 242، مرتفعات الجولان هي أرض سورية احتلتها إسرائيل ولا يمكنها ضمها لسيادتها”.

 

الأمين العام للجامعة العربية سيادة إسرائيل علي الجولان باطل

وأدان الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، “بأشد العبارات” الاعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل معتبرا أنه “باطل شكلا وموضوعا”.

وقال أبو الغيط في بيان إن “الإعلان الذي صدر اليوم عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، إعلان باطلٌ شكلاً وموضوعًا، ويعكس حالة من الخروج على القانون الدولي روحًا ونصًا تخصم من مكانة الولايات المتحدة الأميركية في المنطقة، بل وفي العالم”.

وزير خارجية الأردن: القرار يزيد التوتر في المنطقة

الأردن عن رفضه قرار الرئيس الأميركي، مؤكدا أن ذلك “لا يغير حقيقة أن الجولان المحتل أرض سورية”. وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في بيان إن “موقف المملكة ثابت وواضح في رفض ضم إسرائيل الجولان المحتل وفي رفض أي قرار يعترف بهذا الضم”.

وأضاف أن القرار الأميركي “أحادي سيزيد التوتر في المنطقة، ولا يغير حقيقة أن الجولان المحتل أرض سورية، يتطلب تحقيق السلام الشامل والدائم إنهاء احتلالها وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية”.

وشدد الصفدي على “ضرورة التزام المجتمع الدولي هذه القرارات التي تؤكد عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة”. وأضاف أن “موقف المجتمع الدولي إزاء الجولان واضح يجسده قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981 الذي رفض قرار إسرائيل (…) واعتبره باطلا ولاغيا”.

 

النظام السوري: قرار ترامب اعتداء صارخ

من جهتها، وصفت وزارة خارجية النظام السوري، في بيان نقلته الوكالة السورية للأنباء (سانا)، قرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان بأنه “اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية”.

 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء

نجحت القرود الطائفية في السيطرة على سوريا ولكن ماذا عن التيوس؟

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة