لماذا لا يصلح عبدالقادر بن صالح لرئاسة الجزائر ؟

الشاعر ع28 مارس 2019آخر تحديث :
الرئاسة الجزائرية
عبد القادر بن صالح

لماذا لا يصلح عبدالقادر بن صالح لرئاسة الجزائر ؟

ترددت انباء عن تولى عبد القادر بن صالح رئاسة الجزائر، ولم يتطرق احد الى قضية جنسيتة المزدوجة  التى يتمتع بها عبد القادر فهو يحمل الجنسية المغربية بجانب جنسيتة الجزائرية، ووفق ماينص عليه القانون الجزائري فى المادة رقم 102 من دستور البلاد فيعد ذلك مخالفا لوجود عبد القادر بن صالح على رأس الحكم لان المادة المذكورة سلفا تمنعة من رئاسة الجزائر.

وننشر وثيقة الجنسية المغربية لـ عبد القادر بن صالح وعائلتة والتى حصل عليها فى عام 1966 فى المرسوم المؤرخ فى 30 من ديسمبر 1965 والذى يتطابق مع المادة رقم 13، من قانون الجزائر  رقم 96-63 المؤرخ في 27 مارس1963 والخاص بالجنسية .وتداولت اراء جزائرية مختلفة بخصوص جنسية عبد القادر المزدوجة وأكد الجميع على استحالة تولى عبد  القادر رئاسة الجزائر لحملة الجنسية المغربية بجانب الجنسية الجزائرية.

من جهتها قالت آراء أخرى، أنه في حال تم تعيين بن صالح رئيسا للجمهورية، فإن المادة القانونية لا تنطبق عليه وقتها، حيث أنه لم يترشح للانتخابات بينما تولى مهمة رئاسة الجمهورية بشكل مؤقت.

ويشغل عبد القادر بن صالح منصب رئاسة الامة الجزائرى ومن المتوقع أن يتم تعيينه رئيسا للجزائر بحسب ما يسعى رئيس الاركان الجزائري، لتعيينه كواجهة دستورية ومدنية لتحركات عسكرية للاطاحة بالرئيس المنتهية ولايته عبدالعزيز بوتفليقة.

وننشر للقراء صورة من الوثيقة التى تفيد بجنسية بن صالح المزدوجة.

0cf8f141 210f 4cc1 a358 d0684340cc4c

موضوعات تهمك:

من هو رئيس مجلس الامة الجزائري الذي سيتولى الرئاسة؟

رئيس الاركان الجزائري يصدر بيان جديد

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة