كيف تختار نظام غذائي مثالي لخسارة الوزن الزائد

فريق التحرير ٢25 فبراير 2019آخر تحديث :
كيف تختار نظام غذائي مثالي لخسارة الوزن الزائد

كيف تختار نظام غذائي مثالي لخسارة الوزن الزائد

يعد النظام الغذائي الذي تتبعه ، هو المتحكم الأول في معدل خسارة الوزن او زيادته، ويختلف مفهوم الحمية الغذائية او النظام الغذائي من شخص لآخر، لذا سنعلمك كيف تختار نظام غذائي مثالي لخسارة الوزن الزائد.

وصفات منزلية تساعد على التخسيس


في البداية يجب ان يدرك الشخص الذي يسعى لخسارة الوزن الزائد أنه يتبع النظام الغذائي المثالي ، لان هناك اخطاء شائعة هي التي تجعل العديد من الحميات الغذائية ، طريقة فاشلة لخسارة الوزن الزائد ومن تلك الأخطاء الشائعة التي تعيق خسارة الوزن هو :
– إتباع حميات غذائية تعتمد على تناول كميات قليلة جدًا من الطعام ، مما يسبب دخول الجسم في حالة من الجوع ، وبالتالي يمتنع الجسم عن خسارة الوزن وحرق الدهون فيتوقف الجسم عن خسارة الوزن ، ويدخل في حالة من ثبات الوزن .

– او ربما تختار اصناف خاطئة من الطعام ، مما لا تسبب خسارة الوزن .

– ربما لا يحصل الشخص على فترات نوم كافية مما يزيد معدل إفراز هرمون الكورتيزول وهو هرمون التوتر والذي يسبب زيادة الشهية وزيادة الرغبة في تناول الطعام .

– او ربما لا يمارس الشخص اي نوع من النشاط الجسدي او التمارين الرياضية . – او لان الشخص لا يحصل جسمه على قدر كاف من السوائل .

– او لأن الشخص يتجاهل تناول بعض الوجبات الرئيسية مثل وجبة الفطار ، مما يقل معدل حرق السعرات الحرارية داخل الجسم .

كيف تختار نظام غذائي مثالي لخسارة الوزن الزائد

 

– اختيار النظام الغذائي المناسب لطبيعة عملك فمثلًا إذا كنت تقوم بالسفر لفترات طويلة ، او وظيفتك تتطلب منك العمل حتى ساعات الغداء مما يجعل هناك فترات كبيرة زمنية بين الوجبات الرئيسية ، او إذا كانت طبيعة عملك تجعل ليس لديك وقت لطهي طعام صحي في المنزل ، فكلها احتياطات يجب أخذها في عين الإعتبار قبل تنفيذ اي نظام غذائي لانها حتمًا ستؤثر على مدى التزامك وتنفيذك للحميات الغذائية .

خل التفاح والتخسيس

– إتباع نظام غذائي صحي وهو نظام غذائي لا يحرم الجسم من أصناف معينة من الطعام بقدر تقنين الكميات ، وهو النظام الذي لا يجعل الجسم محرومًا من الطعام فيمل الشخص سريعًا ويشعر بالجوع ، لكن النظام الغذائي المثالي هو الذي يقوم فيه الفرد بتناول جميع الأصناف المناسبة ولا يعتمد فقط على السوائل .

طريقة استخدام زيت حبة البركة للتخسيس

– تأكد انك لم تمتنع عن تناول اصناف باكملها فلو كنت تتبع نظام غذائي يعتمد على تجنب تناول الدهون تمامًا أو منتجات الألبان بالكامل ، فذلك سوف يعرض جسمك للملل ولن يستطع إكمال رحلة خسارة الوزن ، لكن النظام الغذائي المثالي يوجد بدائل صحية لجميع الأصناف والأطعمة ولا يحرم أي منها بشكل قطعي .

– لا تتجاهل النشاط البدني فالنظام الغذائي الناجح هو تناول طعام صحي مع ممارسة نشاط بدني مناسب ، فيزيد من معدل حرق السعرات الحرارية ، وربما يكون نمط حياتك لا يتناسب مع الذهاب إلى الجيم يوميًا ، فذلك لا يمنع أن هناك حلول بديلة مثل الرقص داخل المنزل أو تنظيف المنزل كنوع من النشاط البدني ، يساعدك في حرق السعرات ، وبالتالي لا تتقيد بفكرة معينة لكن أسعى لإيجاد بدائل جيدة تناسب ظروفك .

– تخلص من العادات الغذائية الغير جيدة مثل تناول الكعام اثناء طهيه وإعداده ، او تناول الطعام لمجرد الشعور بالملل ، أو تناول الطعام كجزء من الفسحة والتنزه ، او تناول الطعام بمبدأ إنهاء الطبق بالكامل بغض النظر عن الشعور بالشبع ، فكلها عادات يجب تغييرها .

– حاجتك إلى نظام غذائي لتثبيت الوزن فإذا إتبعت نظام غذائي محدد لفترة زمنية محددة وقمت بخسارة الوزن الزائد ، وحققت نجاح منشود في خسارة الوزن ، فلا تتوقف عند ذلك الحد ، بل ابحث عن انظمة غذائية تساعدك في الحفاظ على الوزن الذي وصلت له ، لأن بسهولة يمكن لجسم استعادة ما فقدته ، فإذا كان خسارة الوزن تحتاج لنظام غذائي مثالي ، فأعلم أن تثبيت الوزن والحفاظ عليه يحتاج لنظام غذائي أيضًا .

أبحث عن عوامل مساعدة للنظام الغذائي مثلما يكون ممارسة الرياضة من العوامل المساعدة لنجاح النظام الغذائي المتبع في خسارة الوزن ، يعد النوم لفترة لا تقل عن ٨ ساعات يوميًا من العوامل المساعدة أيضًا لتحقيق نجاح للنظام الغذائي .


 معايير لتقييم النظام الغذائي 

– النظام الغذائي الذي تشعر خلال تنفيذه بالنشاط واليقظة والحيوية هو اهم معيار لتقييم النظام الغذائي ، لأن في حالة شعورك بالتعب والإجهاد فذلك مؤشر لعدم حصول الجسم على عناصر غذائية هامة وبالتالي يشير لفشل النظام الغذائي الذي تتبعه .

 –  النظام الغذائي الذي يجعلك تشعر برغبة وحب في تناول الاصناف المدمجة به هو من انجح الأنظمة الغذائية ، أما النظام الغذائي الذي يحتوي على أصناف مكروهه بالنسبه لك ، لن يضمن مواظبتك على تنفيذه  وبالتالي يفشل النظام الغذائي.

 – النظام الغذائي الجيد يساعدك على التمتع بفترات نوم جيدة وذلك لحصول جسمك على ألياف وفيتامينات تضمن توازن هرمونات الجسم وتضمن الحصول على فترات نوم كافية ، لكن النظام الغذائي الذي يصيب صاحبه بالأرق يعد من الانظمة الغذائية الفاشلة وغير مكتمل عناصره الغذائية .

 –  النظلم الغذائي المثالي هو الذي يضمن إحساسك بالشبع فترات طويلة ، أما النظام الغذائي الذي يزداد فيه شعورك بالجوع فهو نظام غذائي غير صحيح ، لأن من أسس النظام الغذائي الناجح هو احتوائه على الياف وأصناف اطعمة تحفز الشبع وتعطي احساس بالامتلاء وعدم الرغبة في نهم الطعام .


المصدر  Parenting.firstcry.com

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة