كيف تجعلين طفلك يرتب غرفته

لمياء حسن1 أكتوبر 2018آخر تحديث :
كيف تجعلين طفلك يرتب غرفته

إذا كنتِ تودين معرفة الأساليب المثالية لجعل طفلك محبًا للترتيب دون عناء، و لا تعرفين كيف تجعلين طفلك يرتب غرفته ، نقدّم لكِ في هذا التقرير أبسط الأساليب التي تجذبه للترتيب والسيطرة على الغضب.

هل واجهتِ مع طفلك إحدى معارك جمع الألعاب التي تنتهي دائمًا بصراخ وضرب وتهديد بالحرمان من المصروف أو اللعبة المفضلة؛ في البداية و قبل أن تعلمي الأساليب المثالية لجعل طفلك يُرتب غرفته، يجب أن تعرفي فائدة تعليم الطفل التنظيف والترتيب بعد اللعب.

إن إرساء روتين ثابت في المنزل يبعث الطمأنينة، و يرسخ الشعور بالاستقرار في نفس الطفل، وتربيته على النظام والنظافة منذ الصغر، من أهم الأساليب المثالية لجعل طفلك يُرتب غرفته، حيث يجعل منه إنسانًا يعرف ما عليه من واجبات ومسؤوليات، كما يثبت لديه خصال حسن التعامل مع الأشياء والأموال والأشخاص وكيفية إدارتها بشكل جيد.

المحتويات

و لمعرفة كيف تجعلين طفلك يرتب غرفته إليكِ بعض النقاط..

حضور القدوة

لابد أن تكوني قدوة لأطفالك، فهي هي الخطوة الأولى دومًا إذا ما أردت تقويم أي سلوك لطفلك، إذ تزيد استجابته للأفعال أكثر من الكلام. فمثلًا هل تحافظين على نظام منزلك ونظافته؟ إذا كنت كذلك، فقد كسبت نصف المعركة، لأن الطفل في الصغر يمتلك عقلًا كالإسفنجة يمتص كل أفعالك، وكل ما يراك تفعلينه ينطبع في ذهنه ويكون هو الشيء المعتاد بالنسبة إليه.

احترام الخصوصية

لتكن لطلفك غرفة أو ركنًا خاصًا به، لأن ملكيته لمكان خاص سيدفعه للحفاظ عليه نظيفًا وجميلًا. كذلك اجعليه يشارك في ترتيب الأثاث الخاص بهذا الركن، ويشتري ما يشاء لتزيينه وتنظيمه، وشجعيه على التقاط الصور للغرفة بعد تنظيمها.

تحديد التوجيهات

إعداد ورقة مهام، تساعد الطفل على القيام بها يوميًا، و ينشط خلايا الالتزام لديه، مثل تنظيم السرير، ووضع الملابس المتسخة مع الغسيل، وتعليق الملابس، ووضع الألعاب في مكانها.

الترتيب والتنظيم

لابد من تعويد الطفل على وضع كل شيء في مكانه، مع تعليق بعض الملصقات والصور التي ترشده لمكان أغراضه، لتتشكل أخلاقه على عادة الترتيب والتنظيم تلقائيًا.

حب العطاء

لا تسرفي في شراء الألعاب أو إتاحتها، و خاصة الإلكترونية منها، فكلما قلت الألعاب حث ذلك الطفل على الإبداع والابتكار. كذلك خصصي يومًا لفرز الألعاب وإعطاء هذه التي لم يعد يلعب بها أو يحتاجها لطفل آخر ليتعود على فكرة العطاء.

المهام المنزلية

لا تكتفي بتوجيه طفلك للقيام بما عليه من واجبات خاصة وهو صغير، بل افعلا ذلك معًا، و كلفيه ببعض المهام المنزلية الصغيرة، لتنمي بداخله حس المسؤولية الكبيرة، مع الإشادة بما فعله من مجهود دون مبالغة.

لا تستهيني بالمرح

استعيني بالمرح أثناء تنظيفه لغرفته، و لا تستهيني به فهو من أهم الأساليب المثالية لجعل طفلك يرتب غرفته، مثل تشغيل أغنية للترتيب مخصصة لوقت التنظيم وردداها معًا خلال تنظيف المنزل سيجعل وقت التنظيف مرح مع أطفالك، واعلمي أنه عندما يقترب طفلك من سن المراهقة ستلاحظين بعض التمرد والرغبة في السيطرة على شؤونهم الخاصة، لذا اسمحي له بقدر من الحرية وقللي من توجيهاتك ومتابعتك بشأن نظام الغرفة، ولكن أرسي بعض القواعد الواضحة فيما يخص الصحة العامة وسلامة أفراد الأسرة وتقسيم الأدوار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة