كيف تتعامل مع الطفل الثرثار كثير الكلام

فريق التحرير ٢20 فبراير 2019آخر تحديث :
الطفل الثرثار كثير الكلام
الطفل الثرثار كثير الكلام

يسعد الأهل كثيرًا عندما ينطق الطفل كلماته الأولى ويستطيع فيما بعد أن ينطق بجمل كاملة ، وعند بلوغ الطفل عمر 3-4 سنوات يكون قادرًا على التحدث بالكمال ، لكن ربما يكتشف الأهل أن الطفل كثير الكلام ولا يتوقف عن الثرثرة ، مما يشكل إزعاج كبير داخل المنزل وفي المدرسة ، وفي هذا المقال سنتعلم كيف تتعامل مع الطفل الثرثار كثير الكلام .

الطفل الثرثار كثير الكلام
الطفل الثرثار كثير الكلام

مميزات الطفل الثرثار كثير الكلام

– الطفل الثرثار كثير الكلام هو طفل جيد التواصل الإجتماعي مع من حوله ومع أهله ، فهو بمثابة كتاب مفتوح يتفوه ونطق كل ما يدور في داخله ، لذا يسهل على الأهل أمور كثيرة حيال فهم مشاعره وأفكاره ، وهنا لا يعاني الأهل مع الطفل الثرثار كثير الكلام في التعرف عليه وعلى ميوله بكل يكون كل ذلك مكشوفً ومعروفًا من أحاديثه معهم .

– الطفل الثرثار كثير الكلام يتميز بكونه طفل مُسلي للغاية ، فعندما تشعر بالملل ، يمكنك أن تبدأ الحديث مع الطفل الثرثار كثير الكلام وستجد متعة وفكاهة لم يسبق لها مثيل .

– الطفل الثرثار كثير الكلام لا يشعر بالملل بسرعة ، لذا يمكن للأهل اصطحابه في الأماكن المختلفة حتى الغير مسلية ، وستجد طفلك يشعر بالمرح من مجرد التحدث ولا يحتاج لأي وسائل رفاهية أخرى ، فلن يشعرك بالضجر والملل .

– الطفل الثرثار كثير الكلام يتميز بكونه طفل ناجح أكاديميًا ، حيث يقوم بتوجيه العديد من الأسئلة للمعلم ويتعرف على إجاباتها ، ويتميز بأنه لديه قدرة كبيرة على التواصل الإجتماعي والإرتباط بالأصدقاء ، مما يساعده ذلك على النجاح العلمي والأكاديمي .

عيوب الطفل الثرثار كثير الكلام

– يحتاج الأهل لوقت من الراحة والهدوء داخل المنزل ، لكن وجود الطفل الثرثار كثير الكلام ستصبح تلك الأمنية مستحيلة ، مما يسبب إزعاج داخل المنزل .

– الطفل الثرثار كثير الكلام ، كثير الأسئلة ويحتاج إلى إجابات فورية ، لذا ربما يكون ذلك مضيعًا للوقت داخل الحصة المدرسية أو حتى في المنزل ، فهو طفل يتمتع بالخيال الواسع ولديه أسئلة كونية ووجدانية وحياتية لا حصر لها .

– الطفل الثرثار كثير الكلام لا يكون مستمع جيد ، فهو يتحدث باستمرار ولا يستمع كثيرًا ، وبالتالي ربما يواجه العديد من المشاكل في تفهم الدروس المدرسية أو التعليمات والأوامر المنزلية .

كيف تتعامل مع الطفل الثرثار كثير الكلام ؟

– لا يجب على الأهل وضع الكثير من المحاذير حيال تحدث الطفل ، لأن التحدث هو وسيلة ليعبر الطفل بها عن نفسه وعن أفكارة وآرائه ، وإذا فقد الطفل صورته الذاتية عن نفسه وظن أنه طفل ثرثار ومشاغب وعليه الحد من الكلام ، سيؤثر ذلك سلبيًا على نفسية الطفل .

– أحيانًا تكون ثرثرة الطفل وسيلة لجذب انتباه الأهل ، لذا أمنح وقت يومي لطفلك لتجلس معه وأنظر له بتمعن ودعه يتحدث عن نفسه وعن يومه ، بل ذلك يجعل الطفل يدرك أنه محط اهتمامك وأن الكلام ليس مضر في حد ذاته ، لأن تهديد الطفل بالامتناع عن الكلام سوف يجعل الطفل كتومًا ويثبط قدرة الطفل على التواصل .

– من المهم أيضًا وضع حدود للمواضيع التي يتحدث فيها الطفل ، فيجب على الأهل أن يعلموا الطفل أنه ليس من الجيد التحدث عن ما يدور داخل المنزل للآخرين ، ويمكن وضع إشارة سرية بين الطفل والأهل وعندما يبدأ الطفل في التحدث عن شيء ما لا يجوز التحدث عنه ، يقوم الأهل بعمل تلك الإشارة السرية فيفهم الطفل أن ما يقوله غير مسموح به فيتوقف عن الكلام دون أن يحرجه الأهل .

– يمكن للأهل تدريب الطفل على السكوت من خلاصة ( لعبة الصمت ) وفيها يطلب الأهل من جميع أفراد المنزل بالصمت لفترة زمنية محددة ومن يتحدث أولًا يكون خاسر في اللعبة ، وبالتالي يعتاد الطفل على الصمت لكن بطريقة تدريجية وشيقة .

– عود الطفل على الاستماع إلى الموسيقى أو الجلوس للاستماع إلى قصة معينة ، فتلك العادات تجعل الطفل يعتاد على الصمت والاستماع كونه طفلًا كثير التحدث والثرثرة .

إقرأ أيضًا :

أهم النصائح لفهم سيكولوجية الطفل الصغير

أسباب غضب الطفل وطرق التعامل معه

كيفية عقاب الطفل دون التأثير على نفسيته

أمراض نفسية تصيب الأطفال بسبب المقابلات المدرسية

المصدر :

parenting.firstcry.com

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة