كيفية تنمية الذكاء عند الطفل؟

حنان أمين سيف12 ديسمبر 2018آخر تحديث :
كيفية تنمية الذكاء عند الطفل؟

كيفية تنمية الذكاء عند الطفل؟

حنان أمين سيف_

الذكاء عند الطفل هو الجهاز الوراثي للإنسان ومن العوامل الوراثية التي يحملها الأبناء عن الآباء.
يترتّب على الأُم مسؤولية كبيرة في تنمية ذكاء طفلها،لتساعده ينمى حواسه المختلفة،كالتحدث إليه في مراحله العمرية الأولى،و إرضاعه في أركان مختلفة من البيت،لتعزيز ملاحظة الطفل للاشياء المختلفة.

وأعلن باحثون الطفل يكتسب الذكاء من الام وليس الاب، جينات الام هى الغالبة لدى الطفل،وهناك عوامل تؤثر فى ذكاء الطفل .

– العوامل البيئية:

العوامل البيئية لها دور كبير فى تنمية ذكاء الطفل،وجو الاسرة له تأثير على سعادته واستقراره،فحرمان العاطفى والمعاملة السيئة يكون لهم تأثير سلبى ويعوق من تقدم ذكاء الطفل،فبرغم أن الذكاء يكون بالفطرة فان الظروف البيئية والاقتصادية تكون سبب وعائق فى تقدم الذكاء عند الطفل.

– العوامل الوراثية:

الذكاء شأنه في ذلك شأن الخصائص الاخرى التي تنقلها (الجينات) الاخرى ويتوارثها الطفل من الاباء والاجداد،وأكد الباحثون أن الضعف العقلي يرجع إلى أحد الجينات الوراثية التى يتوارثها الطفل.

لذلك يجب على الام الاهتمام بالتغذية السليمة وتزويد الطفل بالفيتامينات التي تساعد فى تنشيط الذاكرة،ويؤكد الباحثون أن الإكثار من تناول الزبادى الحبوب الكاملة يولد الصفاء الذهني ويرفع درجات النشاط .

الرضاعة الطبيعية تعززذكاء الطفل ،والحب والحنان يزيد من ذكاء الطفل،والاهتمام الكافي ،اختيار الألعاب المناسبة تنمى مهاراته العقلية والذهنية.

أطعمة تساعد فى تنمية ذكاء الاطفال:

يحتاج الطفل فى العام الثانى الى الحليب كامل الدسم،والبيض ،والسمك،لاحتوائها على الدهون المسؤولة عن النمو الذهني، وتساعد فى تنشيط الذاكرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة