كمية السكر التي يجب أن يتناولها الشخص يوميًا

الساعة 2529 ديسمبر 2018آخر تحديث :
بدائل السكر
بدائل السكر

استخدام السكر في الطعام يعد من أسوأ العادات الغذائية على الإطلاق ، وذلك لأنه يضيف سعرات حرارية إلى الجسم دون أي قيمة غذائية ، بل أن تناول السكر لفترات طويلة يؤدي إلى تدمير في عملية الأيض والحرق بل ويؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والعديد من الأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية .

ويتسائل الكثيرون عن كمية السكر التي يجب أن يتناولها الشخص يوميًا بحيث لا تسبب أي ضرر للصحة ، وسنتعرف على ذلك في هذا المقال .

الفرق بين السكر الطبيعي والسكر المضاف

في البداية يجب أن نفرق بين السكر الطبيعي الموجود بصورة طبيعية في الطعام مثل السكر الطبيعي الموجود في الخضروات والفاكهة  ، وبين السكر الذي يتم إضافته خارجيًا ، حيث أن هناك العديد من الأطعمة الصحية الغنية بالماء والألياف والعناصر الغذائية الهامة للجسم تحتوي على نسبة من السكر الطبيعي وهو السكر الذي لا يشكل أي ضرر على صحة الإنسان .

لكن السكر المضاف ، هو ذلك النوع من السكر الموجود في الحلوى والمخبوزات والمشروبات الغازية والأطعمة المصنعة ، حيث يتم إضافة سكر المائدة لتلك الأطعمة إكسابها المذاق الحلو وهو سكر السكروز أو سكر الفركتوز .

وإذا كنت تنوي خسارة الوزن الزائد وتريد تناول طعام صحي ، يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف .

إحصائية حول استهلاك السكر

في عام 2008 م أثبتت دراسة أمريكية أن معدل استهلاك الفرد من السكر سنويًا هو نحو 26 كيلو من السكر أي بمعدل تناول 76.7 جرام من السكر يوميًا وهو ما يساوي 19 ملعقة صغيرة من السكر ، وتكسب تلك الكمية الجسم نحو 306  سعر حراري .

وللأسف تتزايد تلك الأرقام سنويًا حيث بلغ معدل استهلاك الفرد يوميًا من السكر نحو 77 جرام من السكر في عام 2012 م ، مما تسبب ذلك في ارتفاع نسبة الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب

كمية السكر التي يجب أن يتناولها الشخص يوميًا

حددت منظمة القلب الأمريكية AHA كمية من السكر لا يجب أن يتعداها الشخص يوميًا وهي كالتالي :

  • بالنسبة للرجل : 150 سعر حراري يوميًا أي 37.5 جرام من السكر أي 9 ملاعق صغيرة فقط لا غير .
  • بالنسبة للسيدات : 100 سعر حراري يوميًا أي 25 جرام من السكر أي6 ملاعق صغيرة فقط لا غير .

ولك أن تتخيل أن كانز الكولا يحتوي على140 سعر حراري ، أي قد تحصل على الكمية التي لا يجب أن تتعداها من السكر يوميًا بمجرد شرب كانز الكولا فقط لا غير ، أو من خلال تناول قالب من شيكولاتة سنيكرز حيث يحتوي على 120 سعر حراري .

بل وتوصي منظمة القلب الأمريكية بأنه لا يجب أن يزيد استهلاك السكر يوميًا عن 10% من إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص ، فإذا كان الشخص يتناول يوميًا 2000 سعر حراري إذن لا يجب أن يزيد السكر 50 جرام من السكر في اليوم الواحد وهو ما يعادل 12.5 ملعقة صغيرة .

أما إذا كنت تعاني من السمنة والوزن الزائد فيجب تجنب تناول السكريات تمامًا حتى الحد الأدنى من الاستهلاك اليومي ، ويجب الابتعاد تمامًا عن تناول الحلوى والمخبوزات الملحاة بالسكر والمشروبات الغازية والأطعمة المصنعة .

إدمان السكر

هناك الكثير من الأشخاص تعاني من إدمان السكر ، وذلك لأن السكر يثير بعض المراكز في المخ مما يفقد الشخص السيطرة على نفسه ولا يستطيع الابتعاد عن الأطعمة المحلاة بالسكر ، لذا يجب لهؤلاء الأشخاص التوقف عن تناول السكر تمامًا .

أمثلة للأطعمة الغنية بالسكر المضاف

  • المشروبات الغازية .
  • عصائر الفاكهة الجاهزة .
  • قوالب الحلوى .
  • المخبوزات الجاهزة كالعك والكوكيز .
  • قطع الفاكهة المحفوظة في شراب السكر .
  • أطعمة الدايت وقليلة المحتوى من الدهون .

المصدر :
https://www.healthline.com/nutrition/how-much-sugar-per-day#section8

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة