في – دي ٣

هيا عبد الواحد26 ديسمبر 2019آخر تحديث :
في - دي ٣
في - دي ٣

في – دي ٣، الاسم العلمي هو فيتامين د3، ويطلق عليه كوليكالسيفيرول cholecalciferol، وهو ذلك المركب البلوري العديم اللون، والذي يتواجد في زيوت كبد الأسماك، والألبان، والعديد من المواد الغذائية الحيوانية كما انه له العديد من الانشطة الحيوانية التي تشابه فيتامين D2 ( إِيرغوكالسيفيرول).

في - دي ٣
في – دي ٣

في – دي ٣ إي فيتامين د كولي كالسيفيرول المهم حتى يتم امتصاص الكالسيوم من المعدة، وحتى يتم عمل الكالسيوم بالجسم، والعديد من الخبراء يعتقدون انه من افضل الفيتامينات التي تعمل كمكملات غذائية، ويسهل على الجسم أن يقوم بامتصاصه، وهو ايضا مفيد للتخلص من مشاكل نقص فيتامين د بالجلد و في العظام.

المحتويات

ما هي مصادر (فيتامين د) أو في – دي ٣ ؟

  • من اهم الاطعمة الغنية (فيتامين د)، سمك السلمون، بالاضافة الى سمك القد وسمك الماكريل إلى جانب العديد من منتجات الألبان، ويتواجد ايضا في صفار البيض.

ما هي اهم فوائد (فيتامين د) أو في – دي ٣ ؟

  • يعد (فيتامين د) أو في – دي ٣ من أهم أنواع الفيتامينات التي تعمل على علاج هشاشة العظام، وعلاج النقص في الكالسيوم، والتخلص ايضا من لين العظام، والكساح، ولعلاج نقص هرمون جارات الدرقية.
  • يوضع (فيتامين د) أو في – دي ٣ على الجلد المصاب للتخلص من مرض الصدفية كما أنه من الممكن أن يستخدم كعلاج القصور في الغدة الدرقية، والتخلص من الانخفاض في مستوى الفوسفات بالدم الذي هو السبب الرئيسي في حدوثه متلازمة فانكوني.
  • يحافظ ايضا (فيتامين د) على النسبة العادية الحموضة في الدم، وعلاج حب الشباب.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص في فيتامين في – دي ٣ ؟

  • جميع مرضى الجهاز الهضمي، أو مرض الاضطرابات الهضمية، واي مشاكل في الكبد ، أو من لا يتعرضون مطلقا لأشعة الشمس من اكثر الناس تعرضا للاصابة في النقص بفيتامين في – دي ٣.
  • الذين يملكون بشرة قاتمة هم الأكثر تعرضا لنقص في فيتامين في – دي ٣، وهم الأكثر احتياجا للتعرض لأشعة الشمس لوجود صبغة الميلانين التي تعمل على البطء في الإمتصاص لفيتامين د.

ما هي علاقة نقص فيتامين د 3 بزيادة الوزن ؟

  • الاشخاص المعانين من الزيادة في أوزانهم لديهم نسبة أعلى في فيتامين د، حيث ان العلماء أظهروا بعض الابحاث ان فيتامين د من المواد الزيتية التي يتم تخزينها بالأنسجة الدهنية، وعند الزيادة في دهون الجسم في هذه الحالة تزداد القدرة للجسم على التخزين في فيتامين د.

ما هي أهم احتياطات استخدام فيتامين D3 ؟

  • ان كان الشخص يعاني من امراض الكلى، او أنه يعاني من امراض القلب، ولا يملك قدرة في الاتزان في الكهرليتات، او كانت المراة حاملا او من المرضعات أو تتناول أي دواء من  الأدوية التالية Welchol (colesevelam),Colestid (colestipol)Locholest، او ان كانت تتناول دواء Prevalite (cholestyramine) Alli or Xenical (orlistat)، في هذه الحالة عليها استشارة الطبيب اولا.

ما هي أهم الآثار الجانبية الخطيرة فيتامين د3 أو في – دي ٣ ؟

  • من أشهر الآثار الجانبية التي يتعرض لها الأشخاص عند تناول في – دي ٣ هي الحساسية، والطفح الجلدي أو الحكة في الجلد.
    كما أن الأشخاص الذين يتناولون في – دي ٣ يمكن أن يتعرضون تورم في الوجه, أو التورم في الحلق, أو اللسان.
  • الدوخة الشديدة وصعوبة التنفس من احدى الاعراض التي غالبا ما تحدث لمن يتناولون فيتامين د3، كما أن سرعة ضربات القلب من احدى الاعراض الجانبية الشائعة الحدوث.

ما هي الآثار الجانبية الغير شائعة الحدوث لفيتامين د ؟

  • جفاف الفم، صداع الرأس، والشعور بالقيء، والضعف في الجسم ونقص الطاقة، مع الإحساس بالإعياء من الاعراض الجانبية التي من الممكن ان تحدث.

جرعة فيتامين د3

  • إن حدث، وتم الشك في ان الجرعة المتناولة زائدة يجب استشارة الطبيب، وان حدث وان نسيت جرعتك عليك أن لا تتناول جرعتين في وقت واحد.

تجنب تناول فيتامين D3 إن كنت تتناول الادوية التالية

  • إن كنت تتناول Zemplar (paricalcitol)، او ان كنت تتناول دواء Donovex or Sorilux (calcipotriene)، أو لو كان الشخص يتناول Hectorol (doxercalciferol)، او يتناول أي زيوت المعدنية، او يتناول دواء Alli or Xenical (orlistat) عليه لا يقدم في هذه الحالة على تناول في – دي ٣ الا بفارق ساعتين.
  • ان كان الشخص من الذين يتناولون منحيات حامض الصفراء مثل Welchol (colesevelam), Colestid (colestipol),Locholest or Prevalite، او ان كان يتناول (cholestyramine)، ويتناول ايضا دواء Digoxin، أو هيدروكسيد الأمونيوم، او يتناول أي شيء من مدرات البول مثل chlorthalidone, hydrochlorothiazide, and chlorothiazide، وان كان ايضا يتناول هيدروكسيد المغنيسيوم والمغنيسيوم سترات، او Fosphenytoin في هذه الحالة عليه تجنب تناول في – دي ٣ بفارق ساعتين على الأقل عن تناول هذه الأدوية .
  • تجنب تناول الكحول ضروري إن كنت تتناول فيتامين D3 حيث أن الكحول من الاشياء التي تعمل على التقليل من امتصاص في – دي ٣، ويجب أيضا تجنب عصير الجريب فروت وقت تناول في – دي ٣.

فيتامين د3 للحامل

  • يعتبر هذا الفيتامين من اهم الفتامينات التي ينبغي علي المراة  ان تتناولها بهدف الزيادة في الطاقة الجسمية لكن ينبغي ان يتم التحدث مع الطبيب ان كان حامل هل هناك اي خطر عليها ام لا.

فيتامين د3 للمرضعات

  • يجب الوضع في الاعتبار ان هذا الفيتامين من الفيتامنيات التي ان تناولتها الام في فترة الرضاعه في هذه الحاله يمكن ان يمر الفيتامين في الحليب ويؤثر علي المولود تاثيرا سلبيا.

معلومات عن فيتامين د

  • يعتبر هذا الفيتامين من الفيتامنيات التي تنتمي الي مجموعة السيكوسترويد، والتي يتم صنعها للجسم عندما يتم تعرضه لاشعه الشمس الفوق بنفسيجية.

مواضيع تهمك

الفكر الغربي الان ما بين قداسة الاصولية الغربية بالاستنكار والتقنين

حريق يلتهم يخت المطلاب العالمى مارك أنتوني

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة