فيلم وثائقى عن ” ادوارد سعيد ” بعمان 22 يناير

الشاعر ع8 يناير 2019آخر تحديث :
فيلم وثائقى عن " ادوارد سعيد " بعمان 22 يناير

 

فيلم وثائقى عن ” ادوارد سعيد ” بعمان 22 يناير

يعرض مركز ” دارة الفنون بعمان”  الفيلم الوثائقى عن ادوارد سعيد خارج المكان بحضور المخرجين محمّد جميل وهبة نمر بوريني الثلاثاء 22 كانون الثاني/ يناير 2019 المبنى الرئيسي | 6:30 مساء من خلال مقابلات أجريت مع أفراد عائلة إدوارد سعيد وأصدقائه المقربين، يأتي هذا الفيلم الوثائقي الجديد تكريما لذكرى حياة وإرث المفكر والناقد الفلسطيني المؤثر.

نبذة عن ادوارد سعيد :

إدوارد وديع سعيد مُنظر أدبي فلسطيني-أمريكي. يعد واحداً من أهم المثقفين الفلسطينيين وحتى العرب في القرن العشرين سواءً من حيث عمق تأثيره أو من حيث تنوع نشاطاته. كان أستاذا جامعيا للغة الإنكليزية والأدب المقارن في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة ومن الشخصيات المؤسسة لدراسات ما بعد الكولونيالية. ولد إدوارد سعيد في القدس في الأول من نوفمير سنة 1935. والده وديع الفلسطيني الأرثوذكسي خدم في الحرب العالمية الأولى في فرنسا ضمن القوات الأمريكية تحت إمرة الجنرال جون بيرشنغ ما أهله لحمل الجنسية الأمريكية، وانتقل إلى القاهرة قبل ولادة إدوارد بعقد وأسس مع ابن عمٍّ له شركة أدواتٍ مكتبية وقرطاسية. أما والدته الأرثوذكسية أيضاً فمن مواليد الناصرة وكانت نصف لبنانية. لإدوارد -أول الأولاد- ثلاث شقيقاتٍ أكبرهن المؤرخة روزماري سعيد زحلان(19372006).

عاش إدوارد سعيد حتى الثانية عشرة متنقلاً بين القدس والقاهرة والتحق بالمدرسة الإنجيلية ومدرسة المطران في القدس سنة 1947. غير أن المحامي والصحفي الإسرائيلي جوستوس وينز زعم بأنه قضى هذه الفترة في القاهرة ولم يكن بمدرسة المطران سوى فترةٍ قصيرةٍ جداً مضيفاً أنه ليس ثمة وثائق مدرسية تثبت ارتياده هذه المدرسة. هدف وينر إلى زرع الشك بنشأة إدوارد في فلسطين وانتمائه لها، ومع ذكره أنه لم يقابل إدوارد سعيد ليسأله عن ذلك لكن لديه من الأدلة -التي أمضى ثلاث سنواتٍ في تحصيلها- ما يجعله لايحتاج مقابلته لتأكيد ذلك أو نفيه،

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة