فوائد واستخدامات حبة البركة

هيا عبد الواحد8 مايو 2020آخر تحديث :
فوائد واستخدامات حبة البركة

فوائد واستخدامات حبة البركة. حبة البركة تلك البذور السوداء المستخدمة فى الكثير من العلاجات الطبية والتجميلية منذ قديم الزمان، يرجع أهمية حبة البركة فى الاستخدامات العلاجية لما تملكه من الكثير من الخصائص والعناصر الهامة فى العلاج والتجميل. هذا كما تمتلك حبة البركة النكهة الخاصة التى تميز المذاق عند إضافتها إلى الأطعمة والأطباق والكثير من المخبوزات على المائدة. ومن خلال الدراسات والأبحاث وجد أن حبة البركة تمتلك الكثير من الخصائص والعناصر ومن أهمها مضادات الأكسدة التى تساعد فى علاج إلتهابات الجسم، بالإضافة إلى حماية الجسم من الجذور الحرة المسببة لتدمير الخلايا وتحويلها إلي خلايا سرطانية، بالإضافة إلى استخداماتها العلاجية فى التخلص من مشاكل البشرة والجلد، لذا هيا نوضح أهمية حبة البركة على الجسم والبشرة.

المحتويات

فوائد واستخدامات حبة البركة

يستخدم زيت حبة البركة فى علاج الكثير من الحالات والامراض وخاصة أمراض الربو الشعبي وأمراض الحساسية والتخلص من الصداع وأمراض السكري وحماية ضغط الدم، وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، وعلاج التهابات المفاصل.

هذا كما استخدم زيت حبة البركة فى تعزيز الجهاز المناعي ومكافحة الأمراض المعدية، كما يستخدم زيت حبة البركة في العلاجات الموضعية الخاصة بعلاج أمراض ومشاكل البشرة والجلد سواء علاج حب الشباب والرؤوس السوداء والصدفية، كما تساعد فى نمو الشعر وترطيبه والتخلص من قشرة الشعر.

فوائد واستخدامات حبة البركة
فوائد واستخدامات حبة البركة

فوائد تناول حبة البركة

من خلال الدراسات والأبحاث وجد أن حبة البركة لها الكثير من الفوائد والاستخدامات عند تناولها ومن أهم الفوائد التى تقدمها حبة البركة هى:

1- تناول حبة البركة يعمل على علاج إلتهابات الجسم وخاصة التهابات المفاصل الروماتويدي، ومن خلال الدراسات التي أقيمت وجد أن تناول المكملات الغذائية الخاصة بحبة البركة أكتشف أن حبة البركة تعمل على تخلص الجسم من التهابات المفاصل الروماتويدي، كما يساعد تناول حبة البركة فى حماية الجسم وتقليل التعرض للإلتهابات فى المفاصل.

2- يستخدم حبة البركة فى علاج إلتهاب الأنف التحسسي، فمن خلال الدراسات المقامة على الأنف والأذن والحنجرة أثبتت فوائد حبة البركة فى تخفيف احتقان الأنف الأعراض المصاحبة لالتهاب الأنف التحسسي من الحكة وسيلان الأنف وكثرة العطس، كما يخلص الجسم من التهاب الأنف التحسسي.

3- من المعروف والشائع من قديم الزمن أن حبة البركة لها أهمية كبيرة بالنسبة لمريض السكري، حيث أثبتت الدراسات أن تناول حبة البركة لمريض السكري تساعد فى توازن نسبة السكر فى الدم بالإضافة إلى توازن نسبة الكوليسترول فى الدم من خلال طرد الكوليسترول الضار فى الدم وزيادة نسبة الكوليسترول النافع فى الدم.

4- هذا كما يساعد تناول حبة البركة فى علاج مشاكل الربو، فمن خلال تناول حبة البركة التى تعمل على تخفيف أعراض الربو الشعبى وتحسين الصحة العامة لمريض الربو.

5- يمكن إضافة حبة البركة فى الوجبات والأنظمة الغذائية لمن يعانى من السمنة، حيث تساعد حبة البركة فى تقليل السعرات الحرارية والتخلص من الوزن فى خلال فترة قصيرة، كما تساعد حبة البركة على خفض مستوى الدهون الثلاثية الضارة والغير صحية في الجسم وبالتالي تساعد حبة البركة على التخلص من السمنة وفقدان الوزن الزائد.

فوائد واستخدامات حبة البركة
فوائد واستخدامات حبة البركة

فوائد حبة البركة التجميلية على البشرة والشعر

حبة البركة لها الكثير من الفوائد التجميلية الخاصة بالبشرة والشعر، كما تخلصها من الكثير من المشاكل وتعمل على علاجها:

1- تساعد حبة البركة التي تحتوي على الكثير من مضادات ىالأكسدة ومضادا الإلتهاب فى التخلص من البكتيريا الموجودة على البشرة والتى تسبب حب الشباب، لذا تعمل حبة البركة في علاج حب الشباب والتخلص من الفطريات على البشرة.

2- تمتلك حبة البركة الكثير من الخصائص التي توفر الترطيب اللازم للشعر وفروة الرأس، كما تساعد حبة البركة على تنعيم الشعر والعمل على نموه وإطالته.

3- هذا كما تستخدم حبة البركة في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية، كما تخفف من الأعراض المصاحبة للصدفية.

4- هذا كما يمكن استخدام زيت حبة البركة فى ترطيب البشرة ومنحها اللمعان والرطوبة التى تساعد فى التخلص من جفاف البشرة والتخلص من التجاعيد.

5- يساعد زيت حبة البركة فى التخلص من الإلتهابات الجلدية والعمل على سرعة إلتئام الجروح وعلاجها.

الآثار الجانبية لاستخدام حبة البركة

بالرغم من كثرة الفوائد والاستخدامات التي توفرها حبة البركة إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التى يسببها استخدام حبة البركة بشكل مباشرة على الجلد، فقد يسبب استخدام زيت حبة البركة على الجلد مباشرة الطفح الجلدي وتهيجه بسبب وجود تحسس الجلد. هذا كما يسبب تحسس الجلد من زيت حبة البركة لظهور البثور المليئة بالمياه على الجلد نتيجة وجود الحساسية تجاه زيت حبة البركة.

تعمل حبة البركة على إبطاء عملية تجلط الدم، مما يزيد من حالات النزيف فى الجسم، لذا يجب تجنب استخدام حبة البركة وتناولها فى حالة وجود اضطرابات ومشاكل فى تجلط الدم وتناول الأدوية الخاصة بتجلط الدم.

هذا كما أن تناول حبة البركة يتفاعل مع بعض أنواع من الأدوية ومنها مضادات بيتا او الوارفارين، لذا فى تلك الحالة يجب تجنب تناول حبة البركة حتى لا تسبب مشاكل فى الجسم.

فى حالة تناول بعض أنواع من الأدوية يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود تفاعلات مع تلك الأنواع من الأدوية.

يجب الاهتمام بتناول حبة البركة بشكل يومي للاستفادة من العناصر الغذائية والفيتامينات الموجودة بها وحماية الجسم من الكثير من الأمراض.

موضوعات تهمك:

أسباب زيادة الوزن عند الاطفال

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة