فوائد صحية لزيت الأرجان

هيا عبد الواحد2 مايو 2020آخر تحديث :
فوائد صحية لزيت الأرجان
فوائد صحية لزيت الأرجان

فوائد صحية لزيت الأرجان، يعتبر الأرجان المغربي من الزيوت الطبيعية المستخلصة من حبوب شجرة الأركان أو الأرجان، وهو واحد من ضمن الزيوت الصالحة للأكل، بالإضافة إلى استخدامه للعديد من مستحضرات، منتجات العناية بالبشرة، الكريمات الخاصة بعلاج تجاعيد البشرة، كما انه يستخدم للترطيب، تنعيم الشعر، سوف نعرض في هذه المقالة الفوائد الصحية لزيت الأرجان، طرق إستخداماته المختلفة.

فوائد صحية لزيت الأرجان
فوائد صحية لزيت الأرجان

المحتويات

تعرف على فوائد زيت الأرجان

  • إن زيت الأرجان من أحد العناصر الرئيسية المخصصة لوصفات الطبخ المغربية، حيث انه يتميز بالمذاق الشهي، كما أنه غني بالكثير من الفوائد الصحية المتنوعة، علي الرغم من زراعته في المغرب إلا أنه يستخدم حاليا في جميع أنحاء العالم سواء لوصفات الطعام، يستخدم في مستحضرات التجميل، غيرها من العلاجات الطبية، تمثل فوائد زيت الأرجان في الآتي:
  • يحتوي زيت الأرجان علي المغذيات الأساسية كالأحماض الدهنية من حمض الأوليك، حمض اللينوليك، كما انه يحفز، يحسن صحة القلب، بالإضافة إلي احتوائه علي نسب عالية من فيتامين e.
  • يحتوي علي مضادات الأكسدة، مضادات الالتهابات، يحفز الجهاز المناعي في الجسم، يكافح العدوى، يكافح الالتهابات الشديدة.
  • يحسن من صحة القلب لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة، غيرها من الأحماض الدهنية، يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يحسن من مستوي السكر في الدم، حيث تم إجراء العديد من الدراسات، الأبحاث علي الحيوانات، أكدت أن الإعتماد على زيت الأرجان يساعد في تقليل مستوى السكر في الدم، الوقاية من الإصابة بمرض السكري، لكن تلك الدراسات لم يتم إثباتها على الإنسان.
  • يقي زيت الأرجان من خطورة الإصابة بالأمراض السرطانية حيث أنه يحتوي على مركبات تساعد في مكافحة الأمراض السرطانية.

فوائد زيت الأرجان للوجه

  1. يعتبر زيت الأرجان من أفضل المكونات التي تساعد في علاج مشكلات البشرة المختلفة، من ضمن الفوائد الصحية له:
  2. يعالج مشكلات الجلد حيث أنه يتميز بالقدرة العالية علي علاج الاتهابات، الوقابة من خطر الإصابة بأي عدوي فطرية.
  3. يساعد في ترطيب البشرة، المحافظة عليها من الجفاف، يستخدم بشكل يومي لترطيب، فهو بديل مفيد، صحي يمكن الإعتماد عليه بدلا من إستخدام الكريمات المرطبة، كما انه غني بالأحماض الدهنية التي تعزز من حيوية البشرة، نضارتها.
  4. يساعد في علاج حب الشباب، يعمل كمهدئ للالتهابات الجلدية، التخلص من حبوب الشباب، آثارها علي الوجه.

طرق إستخدام زيت الأرجان للوجه

  • نقوم أولا بتنظيف البشرة جيدا من خلال إستخدام زيت الأرجان بوضع قطرة علي قطعة من القطن، التدليك الجيد للبشرة من خلال حركات دائرية، يمكن تكرار إستخدام زيت الأرجان أكثر من مرة خلال اليوم للحصول علي النتيجة المرضية، تجنب التعرض للبشرة الجافة.

تعرف على فوائد زيت الأرجان للجسم

  1. يمكن إستخدام زيت الأرجان للجسم، بجانب استخدامه للوجه يمكن الإعتماد عليه للجسم بالكامل، حيث أنه يحتوي علي العديد من العناصر المختلفة، المفيدة، لكي يتغلغل بعمق الي الطبقات المختلفة للجلد، إمداد الجسم بالكامل بعناصر مرطبة.
  2. يساعد زيت الأرجان في إزالة علامات، آثار التمدد، حيث أنه من ضمن العلاجات الفعالة التي تساعد في التخلص من الخطوط البيضاء، آثار التمدد الظاهرة في الجسم، خاصة أثناء فترة الحمل.
  3. معظم النساء تعاني من ترهلات الجلد بعد الولادة، لهذا يمكن استخدام زيت الأرجان لشد الجلد، إخفاء آثر الترهلات، زيادة مرونة الجلد، يمكن إستخدامه من خلال وضع قطرات منه في اليد، ثم البدء في التدليك، تدليك البطن، الأرداف، الفخذين، لتقليل ظهور علامات التمدد أثناء فترة الحمل.
  4. يساعد علي ترطيب اليد، القدم، الأظافر حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، عناصر مرتبطة، حيث أنه يساعد في علاج هشاشة الأظافر، المحافظة على الجلد من الجفاف، يحمي القدم من التشققات، بالإضافة الي تنعيم وتقوية الأظافر، يتم وضع قطرات منه على اليد، القدم، الجلد الترطيب مرة كل مساء قبل الذهاب المباشر الي النوم.
  5. يساعد علي ترطيب الشفاة، خاصتا خلال الطقس البارد فهو علاج فعال ومضمون للمحافظة على الشفاه، نعومتها، يستخدم عن طريق وضع قطرة منه على الشفاه، سوف تلاحظ المرأة الفرق، نتائج مذهلة بعد استخدامه لأول مرة.
  6. بالإضافة الي فائدته الخاصة بتحسن صحة الكبد، من المعروف أن الكبد واحد من أحد الأعضاء الهامة، الحيوية، حيث أنه يخلص الجسم من السموم ويقوم بطردها خارج الجسم، يحد المواد ، العناصر الضارة سواء تدخل عن قصد أو غير ذلك، إن الاعتماد على زيت الأرجان في الطعام يساهم في تحفيز وظائف الكبد، لكي يقوم بعمل وظائفه المحددة.
  7. يساعد زين الأرجان علي شفاء الحروق حيث أنه يستخدم كمعالج للحروق من الدرجة الثانية، قامت أبحاث، دراسات عديدة علي الفئران أثبتت مدى فعاليته كعلاج للحروق من الدرجة الثانية، لهذا أوصي الكثير من الباحثون القيام بعمل العديد من الدراسة لمعرفة مدى تأثيرها على البشر.
  8. له آثار فعالة مضادة لأنواع السرطانات المختلفة حيث ان الباحثون قاموا بإجراء دراسات علي مجموعتين من الخلايا السرطانية، الأول تم إضافة مركبات البوليفينول وهو من المركبات المشتقة من زيت الأرجان، المجموعة الثانية عليها زيت الأرجان، قام الباحثون بمقارنة المجموعتين، وجد أن المجموعة الأولي التي تحتوي علي مركبات البوليفينول لم تنمو الخلايا السرطانية بها الي ما يقارب 50% من المجموعة الثانية التي تحتوي علي زيت الأرجان.
  9. الجدير بالذكر أن زيت الأرجان له العديد من الفوائد الصحية المختلفة سواء علي البشرة، الوجه، الجسم بالكامل،لهذا يعتبر من الزيوت الثمينة، الباهظة الثمن.

كيفية إستخدام زيت الأرجان للأكل

  • يحتوي زيت الأرجان على أكثر من 80% من الدهون الغير مشبعة، كما أنه غني بالأوميجا 3 ـ فيتامين e، كما أن مذاقه يشبه مذاق السمسم، له العديد من الإستخدامات، يدخل في العديد من الوصفات، حيث أنه يزيد الطعام نكهة، مذاق لذيذ، يستخدم لتحضير السلطات المختلفة، الصلصات، غيرها من تتبيلات المشاوي، كشوي الدجاج، الأسماك، يدخل في إعداد الكعكات الصحية، الطاجين المغربي.

كيف أعرف زيت الأرجان الأصلي؟

  1. يتميز زيت الأرجان بأنه من الزيوت النادرة، كما أنه من أغلى الأنواع، يصعب الحصول على زيت الأركان الأصلين كما أنه يستغرق وقت طويل لإنتاجه، فهو باهظ الثمن.
  2. تتوافر العديد من الأنواع المقلدة لهذا الزيت داخل الأسواق، تحتوي على نسب ضئيلة من الزيت الأصلي لكي يتم بيعه بسعر رخيص، سوف نعرض خلال السطور القادمة أهم النصائح للتعرف على زيت الأركان الأصلي قبل أن يتم شرائه.
  3. يجب إختيار الزيت المعبأ داخل زجاجة يكون لونها غامق، حيث ان أشعة الشمس تسبب تلف المكونات العضوية لزيت الأركان، تعمل علي تكسير الجزيئات.
  4. إن زيت الأركان له ملمس خفيف، ليس لزج يتم امتصاصه بشكل سريع، للطبقات الداخلية من البشرة.
  5. إن زيت الأرجان المستخدم للبشرة كلها يتميز بلونه الأصفر المائل للذهبي، لكن زيت الأركان المخصص للأكل مائل للون البرتقالي أو اللون البني المائل للذهبي.
  6. يجب فحص الملصق الزجاجي الخارجي جيدا، التأكد من كتابة مكون Aragina Spinosa، لا يكتب شئ غيره، غير ذلك من المكونات الأخرى تكون مركبات كيماوية.
  7. لزيت الأرجان رائحته المميزة ذات نكهة المكسرات، فلو لوحظ رائحة أخرى يمكن أن يؤدي الي نتائج سيئة أو قد يكون مغشوش.

قد يهمك أيضا

كيفية التعامل مع الأب العصبي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة