فوائد تناول زيت السمك

فريق التحرير ٢24 يناير 2019آخر تحديث :
فوائد تناول زيت السمك
فوائد تناول زيت السمك

زيت السمك من أكثر أنواع الزيوت المفيدة للصحة وذلك لأنها تحتوي على أحماض الأوميجا 3 وتحتوي على أحماض دهنية هامة مثل حمض DHA وحمض EPA وحمض ALA وحمض GLA ، ويتم الحصول على زيت السمك من تناول سمك التونة وسمك السرديل وسمك الماكريل والمحار ، وتعتمد جودة زيت السمك الذي نتناوله على نوع السمك الذي يستخلص منه زيت السمك .

فوائد تناول زيت السمك
 – يحفز صحة القلب :
نظرًا لوجود أحماض الوميجا 3 في زيت السمك ، لذا يساعد في منع الإصابة بالعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية ، كما يقلل من معدل الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب ، ويقلل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ، ويزيد من نسبة الكوليسترول المفيد في الدم ، ويمنع تراكم الدهون الثلاثية في الشرايين فيمنع الإصابة بمرض تصلب الشرايين ، لذا المواظبة عل تناول زيت السمك يحمي من الموت المفاجيء بأمراض القلب والأزمات القلبية .

– يساعد في خسارة الوزن :
يساعد تناول زيت السمك على تحسين الأداء العضلي ويزيد من الطاقة في ممارسة التمارين الرياضية مما تساعد بدورها على خسارة الوزن الزائد ، لذا لخسارة الوزن بمعدل أكبر من الطبيعي يفضل المواظبة على تناول زيت السمك لقدرته أيضًا على حرق الدهون المتراكمة في الجسم .

 – يحسن المناعة :
أحماض الأوميجا 3 الموجودة في زيت السمك تساعد على تحفيز وتنشيط الجهاز المناعي للجسم ، مما يزيد من قدرة الجسم على صد الميكروبات خاصًة نزلات البرد والكحة والإنفلوزنزا ، كما أن تناول زيت السمك يقلل من الإصابة ببعض المراض المناعية مثل الذئبة الحمراء ويقلل الأعراض المزعجة المصاحبة لها مثل الطفح الجلدي والحمى .

– يعالج الإيدز :
تقترح بعض الأبحاث الحديثة أن زيت السمك يساعد في علاج فيروس اٌيدز ، ولا تزال هناك جهود مكثفة لدراسة تأثير تناول زيت السمك على علاج ذلك الفيروس .

 – يقلل الالتهابات :
تناول أقراص أو كبسولات زيت السمك تساعد مرضى الالتهابات المزمنة مثل التهابات الجهاز الهضمي أو القولون العصبي أو قرح القولون وذلك لأن زيت السمك له تأثير مضاد للالتهابات المختلفة سواء في الدم أو في الأنسجة .
– يعالج التهاب المفاصل الروماتيزمي :
تناول زيت السمك يساعد في تقليل جرعة تناول مسكنات الألم الغير كورتيزونية المستخدمة في علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل الروماتيزمي ، كما أن زيت السمك يقلل من نشاط الإنيمات المدمرة للغضاريف في حالة التهاب العظام والمفاصل .

– يعالج الاكتئاب والتوتر :
نظرًا لوجود أحماض الأوميجا 3 في زيت السمك ، لذا له قدرة على علاج أعراض الاكتئاب والتوتر والحزن ، كما أنه يقلل الأعراض المصاحبة للاكتئاب مثل تقليل معدل التب الذهني وزيادة الرغبة الجنسية وتقليل معدل  الميل للانتحار .

 – العناية بصحة العين :
من المعروف عن زيت السمك قدرته على تحسين الرؤية ، ومنع أمراض شيخوخة العين وتلف القرنية ، لذا عادًة ما ينصح أطباء العيون بضرورة تناول مكملات زت السمك خاصًة مع تقدم العمر .

 – يساعد في علاج مرض الزهايمر :
زيت السمك من أهم مصادر الأحماض الدهنية الأساسية مثل EPA وحمض DHA وهي احماض تساعد في علاج أمراض فقدان الذاكرة والزهايمر .

 – يساعد في علاج مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه :
التركيز العالي من الأحماض الدهنية الموجود في زيت السمك يساعد في السيطرة على أعراض مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه ويساعد في علاج الأطفال ذات النشاط المفرط وصعوبات التعلم وعدم الاستقرار النفسي وضعف القدرة على التركيز وضعف الذاكرة ، وذلك لأن الدماغ تتكون من الدهون بنسبة 60% وخاصة الأحماض الدهنية ، لذا تناول زيت السمك يدعم قدرة المخ ووظائفه المختلفة .

إقرأ أيضًا :

فوائد زيت السمسم

فوائد تناول زيت جوز الهند

المصدر :
organicfacts.net

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة