فوائد الليمون وأضراره علي الجلد والجسم

هيا عبد الواحد3 مايو 2020آخر تحديث :
فوائد الليمون وأضراره علي الجلد والجسم
فوائد الليمون وأضراره علي الجلد والجسم

فوائد الليمون و اضراره على الجلد والجسم،الليمون يدخل في العديد من الأغراض اليومية، حيث أنه من العناصر الأساسية لإعداد الطعام، كما أنه يستخدم في العديد من الأغراض الجمالية، كما أنه يستخدم في الوصفات الحصرية، لهذا فإن الليمون يحتوي علي الكثير من الفوائد، سوف نعرض في هذا المقال فوائد الليمون على الجلد، الجسم، الشعر، سوف نعرض أيضا أضرار الليمون الناتجة عن، التأثير السلبي له على الجلد، الجسم.

فوائد الليمون وأضراره علي الجلد والجسم
فوائد الليمون وأضراره علي الجلد والجسم

المحتويات

تعرف على فوائد الليمون على الجلد والجسم

  • إن الليمون يحمي الجسم من التعرض للإصابة بالأمراض السرطانية، حيث أنه يحتوي على الفلافونويد، الهيستوربريدن، يحتوي علي الإيروسترن أيضا، كما أنه غني بفيتامين ج الذي يعزز من العناصر المكافحة للخلايا السرطانية، بالإضافة الي مساعدته في حرق الدهون، لهذا ينصح الأطباء بتناول نصف لتر من الماء، بع ملعقة من الليمون كل يوم ، القيام بممارسة الرياضة يساعد في الحصول علي قوام مشوق، جسم رياضي.
  • يساعد علي تقوية مناعة الجسم، فهو يحتوي على فيتامين ج، كما انه يحتوي علي العديد من العناصر المضادة للأكسدة، لهذا يتم وضعه على الكثير من الأطعمة المختلفة، ينصح بالإعتماد عليه في فصل الشتاء بكثرة للحماية من الإصابة بالأنفلونزا.
  • يتم إستخدامه للتخلص من تشققات القدم، تشققات اليد، كما أنه يستخدم كمطهر للجلد، البشرة، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة، يحذر وضعه بجانب العين والشفاه أثناء الإستخدام.
  • هذا كما أنه يستخدم للتخلص من حب الشباب، التخلص من البثور التي يعاني منها الكثير، خاصتا الأشخاص الذي لديهم بشرة دهنية، يمكن إستخدامه من خلال وضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ووضع صفار بيضة في إناء، يتم الخلط الجيد لهما، ونقوم بدهن البشرة من خلال قطعة من القطن، نترك الخليط لمدة ربع ساعة، ثم القيام بشطف الوجه جيدا بالماء الفاتر، ويمكن تكرار هذه الخطوات مرتين في الإسبوع للحصول علي نتيجة مضمونة.
  • يمكن الإعتماد علي الليمون لتبييض الأماكن الحساسة، حيث أن تلك الأماكن يتغير لونها بسبب الكثير من العوامل استخدام شفرات الحلاقة، غيرها من مزيلات العرق، يمكن إستخدامه من خلال وضع قطرات من الليمون، استخدام القطن لدهن تلك المناطق الغامقة في الجسم.

تعرف علي فوائد الليمون للبشرة والشعر

  • إن الليمون من الثمار السحرية، يعتبر صيدلية منزلية يتم تنقلها كما نريد، كما أنه لا يمكن الإستغناء عنه في جميع المنازل، حيث أنه يمتلك الكثير من الفوائد التي لا عد لها، كما أنه يملك العديد من الفوائد المذهلة للبشرة، الشعر.
  • يمكن الاستفادة من الليمون للبشرة حيث أنه يخفف من آثار لدغات البعوض، لدغات النحلة، الدبور، كما انه مفيد جدا فهو يعطي البشرة الدهنية النضارة، يساعد في إزالة البثور البيضاء، السوداء، فهو من ضمن المطهرات الطبيعية لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة، يجب الحرص التام على الشفاه، العيون كما ذكرنا من قبل.
  • كما أنه مفيد جدا للأشخاص الذين يمتلكون بشرة سواء كانت عادية أو حساسة، لكن يجب تخفيه قبل أن يتم وضعه على البشرة، يتم مسحه من خلال قطعة من القطن، ثم يتم شطف البشرة بالماء، تجنب تعرض البشرة بعدها إلى أشعة الشمس الحارقة.
  • أما بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بالبشرة الدهنية يتم الاعتماد على عصير الليمون وتجنب تخفيفه،تجنب فركه، تجنب ملامسة الليمون لكل من الشفاه، العيون، يعتمد على الليمون، زيت الزيتون بجانب العسل لكي يحافظ علي البشرة، يؤخر من ظهور علامات التجاعيد، ظهور الخطوط البيضاء ، حيث أنه يحفز من زيادة معدلات إفراز الكولاجين في الجسم، لهذا فهو يدخل في معظم منتجات العناية بالبشرة، سواء كان كريمات للبشرة أو غسول لها، فهو مفيد جدا للتخلص من التشققات، يمكن إستخدامه مع حمام ماء دافئ والحصول علي فوائده.
  • بالنسبة للشعر فالليمون من المرطبات الطبيعية خاصتا إذا كان الشعر دهني، إذا كان يعاني من القشرة الزائدة، يمكن إستخدامه من خلال تدليك فروة الرأس بجانب حمامات الزيوت، حمام الكريم، يمكن أيضا إضافة زيت الزيتون، العسل، كما ان الليمون يدخل في إعداد الحلاوة للتخلص من الشعر، يتم إستخدامه أيضا بعد إزالة الشعر لتجنب التعرض للنزيف يساعد في تطهير البشرة، كما انه يساعد في لمعان الأظافر من خلال إستخدام ملعقة كبيرة من الليمون وزيت الزيتون ووضعها علي الأظافر.

تعرف على ماسك العسل والليمون لشد البشرة

  1. الجدير بالذكر أن ماسك العسل، الليمون يساعد في شد، تفتيح البشرة، فهو اختيار مناسب لكل شخص، كما أنه يتناسب مع البشرة الحساسة، البشرة المعرضة للحب، يجب العلم بأن العسل مضاد للجراثيم، مضاد للإلتهابات، كما أنه يعمل على امتصاص جميع الشوائب الموجودة في مسام الجلد.
  2. يتم الاعتماد على العسل كنوع من أنواع الغسول أو إستخدامه كقناع علي الوجه، أما بالنسبة لليمون فهو يعمل علي إزالة الجلد الميت يعيد للبشرة نضارتها، هو يساعد في التخلص من حب الشباب، التخلص من بقع الشمس ، توحيد لون البشرة، فهو يحتوي على حمض ألفا هيدروكسي.
  3. طريقة عمل ماسك الليمون، العسل: يتم عصر ليمون صغيرة في غناء، إضافة ملعقة من العسل، يتم خلط المزيج جيدا لكي نحصل علي القوام السائل الذي نحتاجه، يتم وضع الماسك علي جميع اجزاء الوجه وتجنب وضعه على العين، نتركه علي الوجه لمدة ربع ساعة ثم شطف الوجه جيدا بالماء الدافئ.

هل عصير الليمون يساعد في التخلص من الوزن الزائد؟

  • أن الخبراء أكدوا مدى أهمية الليمون للجسم، لكنه ليس له دور فعال، مباشر في التخلص من الوزن الزائد، لكنه يحفز الجهاز المناعي لما يحتوي عليه من معادن، وفيتامينات هامة كالكالسيوم، والمغنيسيوم، الألياف، البوتاسيوم، فيتامين ج، ولكن لا يوجد ما يثبت فعاليته في التخلص من الوزن الزائد.
  • إذا كان الشخص يحتاج الي تحفيز عملية التمثيل الغذائي فالماء وحده كفيل بذلك، يساعد في حرق معدلات كبيرة من السعرات الحرارية، فتناول الكثير من الماء كل صباح مع تناول وجبة الإفطار التي تحتوي علي البروتين، العناصر الغذائية المهمة فهذا يساعد في تعزيز عملية الأيض، يمد الجسم بالطاقة تخفيف الشعور بالجوع، كما ان ذلك يساعد في ضمان تناول الطعام خلال اليوم الواحد بإنتظام.
  • من المعروف أن الليمون يحتوي على فيتامين c لكنه لا يقي الجسم من السموم، لكن الجدير بالذكر أن الجسم يعمل على تطهير نفسه، التخلص من السموم، فهذا عمل الكلي، ووظيفة الكبد، غيرها من الأمعاء الدقيقة دون اللجوء إلى محفزات خارجية.

ما هي اضرار الليمون على الجلد والجسم؟

  • إن قشر الليمون غني بمادة الأوكسالات فالإكثار من تناول هذه المادة يؤدي الي تكون حصوات الكلي، الإفراط في شرب كميات كبيرة من الليمون ينتج عنه حموضة المعدة، شعور الشخص بألم شديد فيه، كما أنه يتسبب في ارتجاع في المرئ، الإصابة بألم شديد في الصدر، خاصتا المرأة الحامل في الفترة الأخيرة من الحمل.
  • إن الأشخاص الذين يملكون بشرة حساسة يسبب الليمون ظهور الحساسية، لما يحتوي عليه من أحماض بنسبة عالية، مما يتسبب في ظهور الطفح الجلدي، إحمرار البشرة، الإكثار منه يسبب جفاف للبشرة، تدمير خلايا البشرة.

مواضيع تهمك

كيفية التعامل مع الأب العصبي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة