فن التعامل مع الناس وكسب القلوب

هيا عبد الواحد30 مارس 2020آخر تحديث :
فن التعامل مع الناس وكسب القلوب
فن التعامل مع الناس وكسب القلوب

فن التعامل مع الناس وكسب القلوب.. يمكن ان يكون الانسان مؤثر بالمحيطين بشكل كبير باتباعه العديد من النصائح والأشياء التي تجعله يدخل القلوب في اقل وقت ممكن، ويحبه جميع المحيطين به، ومن خلال المقال التالي يمكن التعرف على طرق التعامل مع الآخرين.

فن التعامل مع المحيطين

  • يجب أن يتبع الإنسان العديد من الخطوات التي تجعله يؤثر في المحيطين به في أقل وقت ممكن، ومن اهم هذه الأشياء التي ينبغي عليك اتباعها ان يكون انسان ايجابي ذات نظرة متفائله، ويكون من الاشخاص المتفائلين باستمرار يتوقع الاشياء الحسنة، و لا يكون لديه أي نظرة تشاؤمية تجعل الجميع ينفرون منه.
  • يجب أن يبتعد الشخص بقدر الامكان عن اثارة أي مشاعر سلبية في المحيطين، وان وجد شخص خائف عليه ان يطمئنه، ولا يتردد في ذلك الامر كما ان الله امرنا بنشر التفاؤل وحسن الظن فيه عنْ أَبي هُريرةَ، أنَّ رسُولَ اللَّه ﷺ قالَ: يقُولُ اللَّه تَعالى: (أَنَا و عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعهُ إِذَا ذَكَرَني، فَإن ذَكرَني في نَفْسهِ، ذَكَرْتُهُ في نَفسي، وإنْ ذَكَرَني في ملإٍ، ذكَرتُهُ في ملإٍ خَيْرٍ منْهُمْ).
  • ينبغي أن يركز الإنسان على مساعدة المحيطين به بشكل كبير، ولا يكون من الأشخاص الأنانيين الذين لا يحبون سوى أنفسهم، ولا يفعلون الخير مع المحيطين علي الاطلاق حيث ان الانانية من الأشياء التي تجعل الجميع ينفر من الإنسان، ولا يقترب أحد منه، ولا يحبه اي شخص.
  • الانسان الكثير الشكوى من اكثر الاشخاص التي لا يحب احد التعامل معهم مطلقا، لذا ينبغي على الانسان ان اراد كسب ود المحيطين به ان لا يكثر من الشكوى من أي شئ، وعليه ايضا ان يحاول اخفاء همه عن الناس حتي لا يحمل الآخرين متاعب فوق متاعبهم الشخصية.
  • يمكن ان يقدم الانسان كل ما لديه من خبرات معرفية وعلمية في حياته إلى المحيطين به، ولا يتردد في أن يعلم من حوله فمن اخفي علمه له عقاب كبير  قال النبي ﷺ: من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار.
  • من الضروري أن يراعي الانسان ان لا يكون منافق ومزيف يتعامل مع شخص على أنه يحبه، وهو يكن له الضغينة والبغضاء والكره، كما انه من الأشياء التي ينبغي أن يتحلى بها الإنسان أن يعامل الجميع جيدا، ويكون هدفه من التعامل الجيد خالصا لوجه الله لا يريد مصالح من الآخرين مقابل هذا التعامل اللطيف.
  • ايضا من الضروري أن يتحلى الإنسان بالصفات التي يحبها الجميع، وعليه انيكون لسانه معسول لا يقول إلا الكلام الجميل، وان يكثر في حديثه عند الطلب العبارات اللطيفة مثل لو سمحت يمكنك فعل هذا الأمر لي، او من الممكن ان تتفضل بعمل هذا، وعند الشكر ينبغي أن تقول العبارات المعروفة شكرا لك او لقد تعبت معي كثيرا اشكرك، وغيرها.
  • يمكن اكتساب علاقات جيدة مع الآخرين عن طريق الابتسامة، والوجه البشوش الذي يتحلى به الشخص طوال الوقت، كما ان الانسان الخلوق الذي لا يجرح الاخرين باي كلام سئ نجده يكسب القلوب في أقل وقت ممكن.
فن التعامل مع الناس وكسب القلوب
فن التعامل مع الناس وكسب القلوب

كيفية تكوين الصداقات والعلاقات الطيبة مع الناس

  1. أهم صفة من الصفات التي يبحث عنها الجميع في الشخص الذي يتم التعارف عليه ان يكون انسان لين سهل المعاشرة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ألا أخبركم بمن يحرم على النَّار، وبمن تحرم النَّار عليه؟ على كلِّ هيِّن ليِّن قريب سهل)، وهذه دعوة اللين في التعامل مع الآخرين، وعدم التعنت او التعامل بأي طريقة غير لائقة.
  2. الانسان المجادل دائما ما ينفر منه المحيطين، كما أن الله نهانا عن التعنت والجدال والكبر الذي أخرج إبليس من الجنة فقال الله تعالي بسم الله الرحمن الرحيم (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ). صدق الله العظيم
  3. استخدام الكلام الطيب عند الكلام، والحديث مع الآخرين من الاشياء التي تجعل من حولك يحبونك كثيرا ويرغبون في معاشرتك، فقال الله تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا}، كما قال تعالي{ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}، وهذه دعوات صريحة التعامل برفق مع الآخرين، ونشر السلام والتسامح بين البشرية.
  4. الانفعالات الكثيرة والغضب السريع يعمل على نفور المحيطين لكن التعامل بالحسنى، وحل اي مشاكل يتعرض لها الانسان مع الاخرين من الأشياء التي تعمل علي زيادة حب الآخرين له، وتمسكهم به، كما انه من المستحيل في هذا الوقت أن يبتعد عنه أي شخص.
  5. الصدق، والابتعاد عن الكذب على الآخرين من الأشياء التي تعمل على جعل الانسان في محل الثقة من قبل جميع المحيطين به، كما أن التواضع والتعامل على الناس من الاشياء التي تجعل الجميع ينفر من الشخص لذا علينا التمسك بالصدق، والصراحة في أي تعاملات مع الاخرين.
  6. الاعتراف بالخطا ان وقعت فيه من الأشياء التي تجعلك محل الاحترام من قبل الاخرين، كما ان الانسان الذي يعترف بأخطائه عند الوقوع فيها يجعل الجميع يحترمونه، ويزيد قدره في نظرهم.
  7. عدم اكثار الانسان في الكلام على نفسه من الأشياء التي تدل على أن هذا الشخص من الاشخاص الواثقين في أنفسهم، ويحبه الآخرين جدا بعكس من كثر في الكلام عن انجازاته، وما قام به او ما أنجزه من الاشخاص الذين ينفر من التعامل معهم الجميع، ولا يحبه أحد على الإطلاق.
  8. من الممكن أن يزيد حب الناس بين بعضهم البعض بتقديم الهدايا من وقت إلى آخر للمحيطين قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: «تَهَادَوْا تَحَابُّوا» ، فالهدايا من الاشياء التي تترك اثارا ايجابية في نفس المحيطين بك، وتزيد من الحب بين الجميع.
  9. اهم شئ يعمل علي الحفاظ علي الود بين الجميع ان لا تتحدث بالنميمة مع أي شخص من اصدقائك علي الاخر ، وعليك ان تعلم ان من تتحدث اليه عن الآخرين ستقل من نظره، ويتأكد انك في يوم من الأيام يمكنك أن تتحدث عنه، و مستقل ثقته بك.
  10. كن انسان ذات رأي لا تكون بلا رأي، او تعيش الحياة بلا أي أهداف، كما انك عليك ان لا تكثر في الحديث عن السياسة مع الأشخاص المخالفين لك في الرأي حيث ان هذا الامر يعمل على كثرة المشاحنات بينك وبين المحيطين بك من الأصدقاء والزملاء.

موضوعات تهمك:

فوائد الموز المذهلة على الجسم والبشرة

تعرف على أجمل صورة تورتة ولا أجمل

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة