فحوصات طبية هامة لكل سيدة

الساعة 2524 ديسمبر 2018آخر تحديث :
فحوصات طبية هامة لكل سيدة
فحوصات طبية هامة لكل سيدة

لأن الوقاية خير من العلاج ، يجب على كل سيدة أن تخضع لعدة فحوصات للاطمئنان على صحتها ولاكتشاف أي مشاكل صحية في وقت مبكر مما يسهل العلاج والتعامل مع تلك المشكلة ، وهناك فحوصات كثيرة يجب أن تخضع لها كل سيدة لسرعة اكتشاف مرض السرطان أو هشاشة العظام أو السكري .

فحوصات طبية هامة لكل سيدة

1– سرطان الثدي :
كلما تم اكتشاف سرطان الثدي في مراحله الأولى ، كلما أصبح من السهل علاجه ، لذا يجب فحص الثدي من قبل الطبيب للكشف عن وجود أي كتل أو تجمعات غير طبيعية في الثدي مرة كل 3 سنوات وذلك لكل فتاة أو سيدة منذ بلوغ 20 أو 30 عام من عمرها .

2- فحص الماموجرام :
الماموجرام هو نوع من X-rays وتلك الأشعة تتمكن من التعرف على أي كتل غير طبيعية داخل الثدي ، وذلك قبل الشعور بها أو ملاحظتها ظاهريًا ، وينصح الأطباء بخضوع السيدات لفحص الماموجرام مرة سنويًا منذ بلوغ 40 عام .

3- فحص عنق الرحم :
تتعرض السيدات للإصابة بسرطان عنق الرحم وهو يحدث نتيجة الإصابة بفيروس papillomavirus ، لذا يجب الخضوع لفحص HPV وذلك عن طريق أخذ مسحة من منطقة عنق الرحم وفحصها معمليًا للتأكد من عدم نمو خلايا غير طبيعية في تلك المنطقة ، ويفضل إجراء فحص عنق الرحم مرة سنويًا أو حسب ما يوصي الطبيب المتابع ، بل ويفضل تطعيم الفتيات أقل من 26 عام بتطعيم ضد سرطان عنق الرحم وهو  تطعيم يمنع الإصابة بمرض سرطان عنق الرحم بنسبة كبيرة .

4- فحص هشاشة العظام :
تتعرض السيدات بعد بلوغ سن اليأس إلى الإصابة بهشاشة العظام ، وهي حالة من ضعف العظام وسهولة تعرضها للكسر ، مع الشعور بألم في العظام مع أقل مجهود وحركة ، وفي الواقع رغم أن هشاشة العظام تصيب نسبة كبيرة من السيدات عند بلوغ سن اليأس إلا إنه يوجد فحوصات للكشف عن هشاشة العظام ومن ثم سرعة علاجها ، ومن تلك الفحوصات هو ما يعرف بالأشعة المزدوجة الطاقة أو DXA وهو فحص لقياس قوة العظام والكشف عن وجود هشاشة في العظام ، ويفضل خضوع كل سيدة لفحص هشاشة العظام بعد بلوغ 65  عام .

5- فحص سرطان الجلد :
هناك أنواع عديدة من سرطان الجلد ، ولكن أشهرهم هو الميلانوما أ, سرطان الخلايا المسئولة عن إفراز صبغة الميلانين في الجسم ، ورغم تعدد أنواع سرطان الجلد إلا أنه يمكن علاجه بسهولة عند اكتشافه في مراحله الأولى ، لذا يجب على كل سيدة الخضوع لفحص سرطان الجلد وذلك عن طريق زيارة طبيب الجلدية بصفة دورية لمتابعة أي تغيير يطرأ على الزوادئ الجلدية أو الوشمات الموجودة في الجسم .

6– قياس ضغط الدم :
مع تقدم العمر يزيد فرص تعرضك للإصابة بارتفاع ضغط الدم ، خاصًة مع وجود سمنة وأمراض اخرى تزيد من فرص حدوث ارتفاع ضغط الدم ـ وإهمال علاج ضغط الدم المرتفع أو التأخر في علاجه قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة في القلب وجلطات مميتة ، لذا يجب قياس ضغط الدم بشكل دوري ومعرفة المعدل الطبيعي لضغط الدم وهو 120/80 أما إذا كانت قراءة ضغط الدم 130/80 فما فوق فيعد ذلك ارتفاع في ضغط الدم ويجب متابعة مع الطبيب لتلقي العلاج اللازم .

7– قياس مستوى كوليسترول الدم :
ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم  يؤدي إلى تراكمه في الشرايين مما يؤدي إلى انسدادها والذي يترتب عليه حدوث أزمات قلبية وجلطات مميتة وتصلب في الشرايين  ، وقد يتراكم الكوليسترول في الدم دون ظهور أي أعراض واضحة على السيدة ، لذا يعد قياس مستوى الكوليسترول في الدم هو أفضل طريقة للكشف عن نسبة الكوليسترول في الجسم .

8- فحص مستوى السكر في الدم :
يؤدي مرض السكري إلى تدمير وتلف في الكليتان والأعصاب والعمى نتيجة تلف الأعصاب المغذية للعين ، ورغم مضاعفات مرض السكري إلا إنه يمكن ضبطه والسيطرة عليه عن طريق تغيير نمط الحياة وممارسة تمارين رياضية وتناول العلاج المناسب ، لذا يجب فحص مستوى السكر في الدم من حين لآخر .

المصدر :
https://www.webmd.com/women/ss/slideshow-screening-tests-women

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة