فتح باب الترشيح الى جائزة “مارى اسعد وعزيزة حسين للقضاء على الختان”

حنان أمين سيف24 يونيو 2019آخر تحديث :
مايا-مرسى
مايا-مرسى

المحتويات

فتح باب الترشيح الى جائزة “مارى اسعد وعزيزة حسين للقضاء على الختان”

قامت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، بالإعلان عن تخصيص جائزة “ماري أسعد وعزيزة حسين للقضاء على ختان الإناث”، فى الفترة التى اقرتها اللجنة فى 2020، وسوف تتلقى طلبات الترشيح للجائزة على اللينك المخصص لذلك.

واللجنة برئاسة كلا من برئاسة كل من الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة والدكتورة عزة العشماوى الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، وقالت مايا مرسى ان الهدف من طرح هذه الجائزة هو احياء ذكرى رائدات فى مجال القضاء على ختان الاناث، ومن اجل زيادة وعي المواطنين بهذه القضية.

والجائزة متاحة امام الاشخاص غير العاملين المتفرغين، والجائزة عبارة عن 3 جوائز لكل منها سماتها وشروطها ، علي أن يشترط علي كل الجوائز ألا يقل العمل في القضيه عن ٥ سنوات ، وأن يكون للعمل مساهمات جليله متميزة او إبتكارات او إضافات ذات تأثير مجتمعي او فكري .

تركت كل من عزيزه حسين و ماري أسعد اجيالا من الرائدات والرواد تعمل جائزة اللجنه الوطنيه للقضاء علي ختان الإناث، وذلك سبب تسمية الجائزة باسمائهم نظرا لان كل منهن قد شقت الطريق للقضاء علي هذه الجريمه، التى مازال يعانى منها المجنكع المصرى وخاصة الارياف وصعيد مصر.

تعريف الختان

هو قطع جزء هام جداً من جسدك وتحديداً من عضوك التناسلي وهو البظر وهو الجزء الخارجي من جهازك التناسلي الأمر الذي يعتبر تشويهاً حقيقياً لجهازك التناسلي وليس إصلاحاً كما يدعي البعض

 الاضرار الجسدية والصحية التى تسببها عملية الختان:

  1. تصاب الفتاة بصدمة عصبية ونفسية كبيرة تظل على أثرها كثيراً ولا تستطيع الخروج منها ببساطة وذلك نتيجة لأن هذه العملية غالباً ما تتم والفتاة متيقظة دون استخدام مخدر.
  2. تسبب القلق والتوتر المستمر للفتاة وتحمله بداخلها حتى أن بعض السيدات تظل تحلم بهذا المشهد طوال عمرها.
  3. بعض الفتيات يكرهن الرجال ويخشين من الزواج نتيجة لما حدث لهن في هذه العملية.

أضرار الختان على الانثى

  • حدوث خلل في العضو التناسلي للفتاة.
  • عدم القدرة على أداء العضو التناسلي للفتاة لبعض وظائفه كالتخلص من الجراثيم والميكروبات والحماية منها.
  • يعمل الختان على حجب إفرازات الغدد الدهنية في الجهاز التناسلي والتي تساعد بدورها على حماية الجلد من ملامسته للإفرازات الحمضية للمهبل والبول.
  • يتسبب الختان كذلك في حدوث خلل في النهايات العصبية للشفرتين واللتان تلعبان دوراً أساسياً في شعور المرأة بالنشوة أثناء الجماع الأمر الذي يتسبب في إصابتها بالبرود الجنسي الذي غالباً ما تعاني منه النساء المختونات.
  • فقد الكثير من الدماء أثناء عملية الختان وقد يتسبب في حدوث نزيف لا يمكن إيقافه يؤدي إلى الوفاة.
  • حدوث ألم شديد في هذه المنطقة للفتاة وقد يستمر كثيراً.
  • الإصابة بالعدوى وبعض الإلتهابات الحادة نتيجة للآلات الغير معقمة المستخدمة في هذه العملية.
  • الإصابة ببعض الأورام السرطانية في مكان قطع البظر.

عقوبة اجراء عملية الختان

وقد أقر قانون العقوبات المصرى، عقوبة ختان الاناث وفقا لآخر تعديل فى عام 2016، السجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز 7 سنوات، ومعاقبة من يقوم بختان الإناث ويترتب على الختان عاهة مستديمة أو وفاة بالسجن المشدد.

 

 

موضوعات تهمك

مايا مرسي تشارك فى إجتماع منظمة المرأة العربية بعمان 

مايا مرسي القومي المرأة ينضم للمبادرة الوطنية حياة كريمة

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة