غزة – فلسطين – الأمة

محرر الرأي29 مارس 2019آخر تحديث :
غزة - فلسطين - الأمة

غزة – فلسطين – الأمة

  • غزة هاشم هي الجبين العالي لكل عربي يرفض ذل الهزيمة.
  • لا خيار: عدوك هو الموت، والمواجهة شرط حياة. قد يقتل مئة، ألفاً، عشرة آلاف. فليكن. ليس أمامك ترف الهرب.
  • غزة ولاّدة الأبطال يتلقون صواريخ عدوهم بصدورهم ولا يسقطون، يدفنون شهداءهم. لا وقت للبكاء. لا عزاء في الشهداء. المعركة لا تحتمل هذا الترف.

بقلم: طلال سلمان

تغمر دماء غزة هاشم، بأطفالها وفتيتها والنساء والكهول، وجوه العرب جميعاً، في المشرق والمغرب. يحاولون مسحها فيعجزون وينتبهون إلى أنها غدت بعض ملامح الوجه، وأنها قد استقرت في مآقي العيون.

تتهاوى البيوت التي بُنيت بعرق التعب على أصحابها فتتحوّل قبوراً للذين هجّرهم «القدر» الإسرائيلي مرة ومرتين وثلاثاً، ويتوجب على أبنائهم أن يسحبوا الأجداث الطاهرة للرجال الذين قرروا المواجهة معوّضين بشجاعتهم النقص الفاضح في دعم الأخوة الذين شاركوا العدو في حصارهم، حتى كادت غزة جميعاً تتحول إلى مقبرة.

لكن غزة لم تسقط، لم ترفع الأعلام البيضاء، لم تطلب الهدنة بل لعلها رفضتها، مفضّلة أن تواصل جهادها ـ لوحدها ـ في مواجهة إسرائيل التي كانت العدو القومي للعرب جميعاً فصارت حليف بعضهم ضد المقاتل منهم، وشريك بعضهم الآخر في المساومة على الدماء التي سقت أرض فلسطين جيلاً بعد جيل.

غزة هاشم هي الجبين العالي لكل عربي يرفض ذل الهزيمة.

غزة هاشم المنبسطة كراحة كف قدّمت نفسها عبر حروب العدو عليها قلعة لا تؤخذ: أرضها تبتلع جنود الغزو المسلح، وتمد جسدها خندقاً للمجاهدين يحتمون بها، يخرجون منها أرواحاً من نور تواجه القتلة في مواقعهم المحصّنة، وترديهم واحداً واحداً.

غزة هاشم وحيدة، لكنها ليست الأرملة الثكلى، بل هي الأم ولاّدة الأبطال، يتلقون صواريخ عدوهم بصدورهم ولا يسقطون، يدفنون شهداءهم ولا يبكون. لا وقت للبكاء. لا عزاء في الشهداء. المعركة لا تحتمل مثل هذا الترف.

العدو يلغّم الأرض والبيوت، يسمّم الهواء، يقطع النور، ينسف أنابيب المياه. ولا بد من صدّه ولو بأجساد أهل الأرض التي ستشارك أهلها جهادهم ولسوف تحميهم.

لا خيار: عدوك هو الموت، والمواجهة شرط حياة. قد يقتل مئة، ألفاً، عشرة آلاف. فليكن. ليس أمامك ترف الهرب. وأين تهرب من هذه الجزيرة، ولا ملجأ، والذين سبقوا إلى اللجوء دُفنوا أحياء. وحصار الموت يشارك فيه الأخ الشقيق الذي طالما احتضن غزة وأهلها مع عدوها ـ عدوه إلى أبد الآبدين.

غزة هاشم وحيدة، لكنها الآن الأمة جميعاً. هي الدنيا والدين. هي عنوان الجهاد الحق. تواجه عدوها الذي وحده العدو. تقتحم دباباته. تختطف من وصلت إليه أيدي أبطالها من جنوده المصفّحين قبل أن تصل إليها صواريخ طيرانه وقذائف دباباته والمدفعية.

* طلال سلمان كاتب صحفي قومي مخضرم مؤسس ورئيس تحرير “السفير” البيروتية.
المصدر: موقع طلال سلمان دوت كوم

موضوعات تهمك:

السلطويات العربية حين تفرض الانتقام فولكلورا شعبيا

خفايا الحملة الصليببية لترامب

ربع الساعة الأخير

 السياسة في حياتنا

إرهاب اليمين المتطرف

العالم في أمسّ الحاجة إلى قادة «إنسانيين»

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة