«علماء المسلمين» يطالب السودان بحماية حق التعبير السلمي

mohamed24 يناير 2019آخر تحديث :
«علماء المسلمين» يطالب السودان بحماية حق التعبير السلمي

«علماء المسلمين» يطالب السودان بحماية حق التعبير السلمي 

طالب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، حكومة السودان بحماية حق المتظاهرين في التعبير السلمي ومنع الاعتداء عليهم، والإسراع برفع المعاناة عنهم، ومعاقبة “الفاسدين والمعتدين”.

وحث “الاتحاد” في بيان، الخميس، “الجميع بعدم الاعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة، والحفاظ على السلمية”.

وقال البيان، إن السودان يمر بمنعطف كبير، بسبب تراجع الاقتصاد، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار  بدرجة كبيرة، ونقص شديد في  النقود والوقود والخبز والدواء بشكل غير مسبوق، الأمر الذي دفع آلاف السودانيين للخروج في مسيرات احتجاجا على سوء أوضاعهم.

وحذر “علماء المسلمين” من اختراق قوى صاحبة أجندات للأحداث، تنتظر لحظة مناسبة لجر السودان إلى مستقبل مجهول يعصف بوحدته وأمنه واستقراره.

وأشار بيان الاتحاد، إلى أن حق التعبير السلمي أمر تكفله الشريعة الإسلامية، تقره المواثيق الدولية وكل الدساتير والقوانين في العالم، محذرا من “إراقة الدماء والاعتداء على المتظاهرين السلميين”.

وطالب بضرورة معاقبة كل من ثبت تورطه في إزهاق نفس معصومة من أي طرف، سواء  من جانب الحكومة، أو من المتظاهرين، أو المندسين فيهم.

ومنذ 19 ديسمبر، يشهد السودان احتجاجت عارمة في عدة مدن، تندد بتدهور الأوضاع المعيشية، وتطور الأمر إلى المطالبة بإسقاط نظام الرئيس عمر البشير.

وخلفت المواجهات نتيجة الاشتباكات خلال الاحتجاجات  26 قتيلا، وفقا لأحدث إحصاء حكومي، لكن منظمة العفو الدولية، قالت إن عدد القتلي وصل إلى 40 قتيلا.

المصدر: الأناضول

إقرأ أيضا: الحكومة السودانية للشعب: انتظروا مفاجأة خلال 10 أيام

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة