علامات التمدد اثناء الحمل

فريق القسم123 يناير 2019آخر تحديث :
علامات التمدد أثناء الحمل
علامات التمدد أثناء الحمل

علامات التمدد أثناء الحمل أو الخطوط البيضاء، قد تكون حمراء أو أرجوانية، وتظهر علامات التمدد غالبًا على البطن والصدر والفخذين، شائعة أكثر في فترة الحمل ، ولكن يمكن لأي شخص أن يعاني علامات التمدد في أي مرحلة من مراحل الحياة. بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بها،  إذا كانت أمك أو أبيك أو أجدادك أو أي قريب آخر  لديه علامات تمدد ، فمن المرجح أن تصاب بها.

حتى إذا كنتِ في خطر متزايد من علامات التمدد ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للحد من المخاطر  وعلاج علامات التمدد أثناء الحمل .

المحتويات

علامات التمدد أثناء الحمل

لعلاج علامات التمدد أثناء الحمل يجب عليكي فعل الآتي:

1. السيطرة على وزنك

واحدة من أكثر الأشياء المفيدة التي يمكنك القيام بها لمنع علامات التمدد ، سواء كنت حاملاً أم لا ، هي الحفاظ على وزن صحي. يمكن أن تحدث علامات التمدد عندما ينفصل جلدك بسرعة بسبب زيادة الوزن السريع. قد تلاحظين أيضًا علامات التمدد بعد فقدان الوزن السريع. بعض الناس تظهر لديهم علامات التمدد أثناء طفرات النمو ، مثل أثناء البلوغ. أشخاص آخرون ، مثل كمال الأجسام.

اقرأي أيضاً<<<<<< تحذيرات من ممارسة الديتوكس بأنواعه المختلفة

إن العمل على التحكم في تغييرات الجسم من الحدوث بسرعة قد يكون أفضل حل، فالوقاية خير من العلاج،  تناول نظام غذائي صحي وممارسة لمساعدتك على إدارة وزنك. إذا لاحظت زيادة سريعة في الوزن أو فقدان الوزن ، فقد يكون من الأفضل زيارة طبيبك لمعرفة السبب.

2. شرب الماء

شرب كمية كافية من الماء قد يساعد في الحفاظ على بشرتك رطبة وناعمة. الجلد الناعم لا يميل إلى تطوير علامات التمدد بقدر ما يفعل الجلد الجاف. وتبلغ توصيات معهد الطب الحالية لتناول الماء اليومي 104 أونصات للرجال و 72 أوقية للنساء.

اقرأ أيضاً<<<<<< خل التفاح لتنشيط المبايض وفوائد مذهلة للخصوبة لكِ وله

شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، مثل القهوة ، قد يزيد في الواقع من خطر تطور علامات التمدد. إذا كنت تشرب القهوة ، فتأكد من موازنة كمية السوائل لديك بالكثير من الماء وشاي الأعشاب والسوائل الأخرى الخالية من الكافيين.

3. تناول نظام غذائي غني بالمغذيات

قد تحدث علامات التمدد أيضًا إذا كنت تفتقر إلى التغذية في مناطق معينة. تناول الأطعمة التي تعزز صحة البشرة قد يساعد. تأكدي من أن النظام الغذائي الخاص بك يشمل الأطعمة الغنية بتلك الفيتامينات:

  • فيتامين سي
  • فيتامين د
  • فيتامين هـ
  • زنك
  • بروتين

إحدى الطرق للتأكد من حصولك على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية هي اختيار الأطعمة غير المعالجة بألوان مختلفة. على سبيل المثال ، تضيف وجبة الإفطار من البيض ودقيق القمح الكامل والتوت المختلط العديد من الألوان إلى الطبق الخاص بك مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.

4.  فيتامين ج في النظام الغذائي الخاص بك

الكولاجين يلعب دورا في الحفاظ على جلدك قوي ومرن. يساعد على تقليل ظهور التجاعيد ، ولكن قد يكون ذو أهمية أيضًا في منع علامات التمدد، فيتامين ج هو عنصر غذائي مهم لتطوير الكولاجين. يمكن العثور على فيتامين ج في العديد من الفواكه والخضروات. تعد الفواكه الحمضية ، مثل البرتقال والليمون ، مصادر جيدة خاصة بفيتامين C.

5. امتصاص بعض فيتامين د

وجدت دراسة واحدة وجود علاقة بين مستويات منخفضة من فيتامين (د) وحدوث علامات التمدد. هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث ، ولكن النتائج تشير إلى أن الحفاظ على مستويات صحية من فيتامين (د) قد يقلل من خطر علامات التمدد.

أسهل طريقة للحصول على فيتامين د هي من خلال التعرض لأشعة الشمس. ويضاف أيضا الفيتامين إلى الخبز والحبوب ومنتجات الألبان مثل اللبن أو الزبادي.

اقرأي أيضاً>>>>>>>> الجرعة التي يحتاجها الطفل من فيتامين د وأهميته

6. تناول الأطعمة الغنية بالزنك

الزنك هو عنصر غذائي مهم لصحة الجلد. يساعد على تقليل الالتهاب ويلعب دورًا في عملية التئام الجروح. هناك القليل جدا من الأدلة حتى الآن على وجود علاقة بين الزنك وعلامات تمدد الجلد ، ولكن تناول أطعمة غنية بالزنك في نظامك الغذائي ، مثل المكسرات والأسماك ، قد يساعد في الحفاظ على صحة بشرتك.

7. علاج علامات التمدد فور ظهورها 

إذا كنتِ لا تستطيع منع علامات التمدد على جلدك تمامًا ، فيمكنك العمل على تقليل مظهرها بحيث لا تكون ملحوظة على المدى الطويل. قومي بتحديد موعد مع طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية لمناقشة خياراتك إذا كان لديك علامات تمدد جديدة. يمكن أن يساعدكِ طبيبك في تحديد الأسباب التي تسبب علاماتك ، وقد يتمكن من اقتراح خيارات العلاج التي تعمل بشكل أفضل على علامات التمدد الجديدة.

عوامل الإصابة بتمدد الجلد

بعض الناس أكثر عرضة لتطوير علامات التمدد. تشمل عوامل الخطر ما يلي:

  • كونكِ أنثى
  • وجود تاريخ عائلي لعلامات التمدد
  • زيادة الوزن
  • كونكِ حاملا
  • كسب أو فقدان الوزن بسرعة
  • بعد عمليات تكبير الثدي
  • وجود اضطرابات وراثية معينة ، مثل متلازمة كوشينغ أو متلازمة مارفان

علامات التمدد في الحمل

الحمل هو واحد من أكثر الأوقات شيوعا عندما تصاب النساء بعلامات التمدد. في الواقع ، يقدر أن 50 إلى 90 بالمائة من النساء الحوامل يصبن بعلامات التمدد قبل الولادة. لذا ، هل علامات تمدد الحمل مختلفة عن تلك التي تحدث بدون حمل؟

يعتقد بعض الخبراء أن الهرمونات أثناء الحمل قد تجعلك أكثر عرضة لعلامات التمدد، قد تسبب الهرمونات المزيد من جفاف البشرة بشدة،  سيلاحظ عدد كبير من النساء الحوامل علامات التمدد ابتداءً من الشهر السادس أو السابع من الحمل.

اقرأ أيضاً<<<<<< أطعمة خفيفة تساعدك على خسارة الوزن الزائد

في الدراسة الحديثة ، استخدم 78 في المئة من النساء اللواتي يستخدمن علاج لمنع علامات التمدد. من بين هؤلاء النساء ، قال ثلثهن إنهن جربن منتجين أو أكثر ، مع استخدام بعض الزيوت الطبيعية ومع ذلك ، فإن 58.5 في المائة من النساء اللاتي استخدمن هذا الزيت ظهرت لديهم أيضاً علامات تمدد.

ومع ذلك ، فإن أفضل طريقة للحوامل لمنع علامات التمدد هي عدم اكتساب مزيد من الوزن أثناء الحمل، واكتساب الوزن أثناء الحمل ينصح أن يكون ببطء وفي معدله الطبيعي، يمكنك استشارة طبيبك لإيجاد نظام غذائي وممارسة خطة تساعدك على تجنب الحصول على الكثير من الوقت مع إعطاء التغذية التي تحتاجيها لتغذية نفسك وطفلك.

إذا كنتِ تعانين علامات التمدد أثناء الحمل ، فدعينا نخبركِ بأنها ستختفي في النهاية. بمرور الوقت ، سينضج اللون الأحمر أو الوردي إلى لون فضي أو أبيض باهت.

اقرأ أيضا<<<<<< هشاشة العظام أسبابها وأعراضها وكيفية الوقاية منها

علاج علامات التمدد أثناء الحمل

قد يكون منع علامات التمدد صعباً ، لكن هناك العديد من العلاجات التي قد تقلل من مظهرها.

كريم Retinoid

كريم الرتينوئيد هو دواء موضعي يأتي من فيتامين أ. قد يتحسن مظهر بشرتك بعد وضع الرتينوئيدات ، خاصة إذا كانت علامات التمدد الخاصة بك حديثة نسبياً. يساعد الكريم على إعادة بناء الكولاجين في بشرتك ويجعل العلامات تبدو أشبه ببقية بشرتك.

تحدثي مع طبيبك حول هذا العلاج إذا كنت حاملاً أو مرضعاً ، لأن معظم الأطباء يتفقون على أنه لا ينبغي استخدام الرتينوئيدات الموضعية أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة لأن نسبة المخاطرة إلى الفائدة تظل موضع شك.

العلاج بالليزر

العلاج بالليزر هو خيار آخر للحد من علامات التمدد. يمكن أن يساعد الليزر على تحفيز الكولاجين أو الإيلاستين في الجلد لينمو. هناك أنواع مختلفة من العلاج بالليزر ، ويمكن للطبيب مساعدتك في اختيار النوع المناسب لك.

حمض الجليكوليك

تعتبر كريمات حمض الجليكوليك والقشور الكيميائية علاجات أخرى لعلامات التمدد. العديد من هذه العلاجات باهظة الثمن ،وهي تعمل على المساعدة في التقليل من ظهور علامات التمدد الحالية ، ولكنها لا تبقي على تشكيل علامات جديدة.

تتلاشى علامات التمدد لتصبح أقل وضوحًا مع مرور الوقت. قد يكون منعهم صعباً ، ولم تثبت أي منتجات كونها تعمل بفاعلية،  العديد من الكريمات والزيوت ومواد العناية الشخصية الأخرى تساعد على منع علامات التمدد ، لكن الكثير من هذه الأشياء يفتقر إلى الدليل العلمي، قد لا يساعدون بشكل فعال ، ولكن في معظم الحالات لا يصيبون بالأذى.

اقرئي أيضاً >>>>>> إزالة الشعر: أفضل طرق ازالة الشعر للحصول على بشرة ناعمة

قد يساعدك الحفاظ على وزنك تحت المراقبة ، والبقاء مفعمةً بالحيوية ، وتناول نظام غذائي صحي ، وطلب العلاج بعد ظهور العلامات. اتصلي بطبيبك إذا لاحظتِ زيادة في علامات التمدد أو إذا كانت تغطي مساحة كبيرة من جسمك. قد يكون طبيبكِ قادراً على مساعدتك في معرفة ما الذي يسببها واقتراح خيارات العلاج.

نتمنى أن تكونوا قد استفدتم بما قدمناه لكم حول علامات التمدد أثناء الحمل وإن كان لديكم اي استفسارات يمكنكم أن تتركوها لنا في للتعليقات وسنجيب عليكم باذن الله.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة