علاج صعوبة التنفس عند الاطفال بسبب الزكام

فريق التحرير ٢15 فبراير 2019آخر تحديث :
علاج ضيق التنفس عند الاطفال

قصر النفس أو صعوبة التنفس عند الاطفال هو أمر قد يكون مؤقت وعابر ، وقد يكون خطير ويؤثر على حياة الطفل ، وهناك عدة أسباب لحدوث صعوبة التنفس عند الاطفال ، وفي هذا المقال سنتعرف على علاج صعوبة التنفس عند الاطفال بسبب الزكام.

صعوبة التنفس عند الاطفال وعلاجه
صعوبة التنفس عند الاطفال وعلاجه

المحتويات

أعراض صعوبة التنفس عند الاطفال

قد يحدث ضيق التنفس عند الاطفال بسبب زيادة المجهود البدني المبذول ، أو قضاء بعض الوقت في الأماكن المرتفعة حيث يقل معدل الأكسجين مما يسبب ضيق التنفس عند الاطفال ، بل وربما يحدث ضيق التنفس بسبب الزكام ، أو نتيجة تغيرات مناخية شديدة ، أو نتيجة حساسية الصدر أو نتيجة التهاب رئوي أو انسداد رئوي أو مرض ما في الرئة أو نتيجة تحسس .

وتظهر أعراض صعوبة التنفس في الأطفال بشعور باختناق وعدم القدرة على التنفس ، كما يشعر الطفل بكتمة في الصدر ، مع سرعة معدل التنفس لكن يظل النفس سطحي وغير عميق ، مع خفقان في ضربات القلب ، كحة .

عوامل تزيد من حدة ضيق التنفس

هناك عوامل متعددة تزيد من حدة ضيق التنفس عند الأطفال مثل التلوث البيئي والتعرض لملوثات كيميائية مثل الدخان والأتربة والعوادم والسجائر ، أو التعرض لعوامل تحسس مثل حبوب اللقاح وفضلات الحيوانات الأليفة ، أو التعرض لنزلات البرد والزكام .

مضاعفات ضيق التنفس أو صعوبة التنفس عند الاطفال

ضيق التنفس يصاحبه ما يسمى hypoxia وهو نقص كمية الأكسجين الموجودة في الدم مما يؤدي ذلك إلى فقدان الوعي ومضاعفات شديدة ، لذا يجب التوجه إلى الطبيب فورًا عند ملاحظة ضيق التنفس عند الاطفال خاصًة وإذا كان مصحوبًا بغثيان وألم في الصدر أو يصعب على الطفل القيام بأنشطة يومية ، أو إذا كان ضيق التنفس عند الاطفال مصحوبًا بإرتفاع في درجة الحرارة ومصحوبًا برعشة وكحة .

علاج صعوبة التنفس عند الاطفال بسبب الزكام

يعتمد علاج ضيق التنفس عند الاطفال حسب شدة الحالة فبعض الأطفال تحتاج إلى تنفس صناعي وجلسات أكسجين حتى يتمكن الطفل من العودة إلى طبيعته وقدرته على التنفس ، ولا يجب أن يتجاهل الأهل ضيق التنفس بسبب الزكام أو أي سبب آخر ، ويجب التوجه إلى قسم الطواريء في الحال .

ومن المهم منح الطفل سوائل بكميات سواء ماء أو عصائر مثل عصير التفاح لربما يعاني من الجفاف بل أن السوائل تساعد على إذابة المخاط المتجمع في الصدر  ، كما يجب إعطاء الطفل نقط للأنف عبارة عن محلول ملحي يعمل على إذابة المخاط المتجمع في الأنف بسبب الزكام والذي يعيق التنفس ، أو إعطاء الطفل نقط أنف مزيلة للاحتقان .

ولتسهيل تنفس الطفل يمكنك أن تجعل الطفل بالقرب من جهاز مرطب أو cool-mist humidifier وهو عبارة عن جهاز يضيف بخار هواء رطب للغرفة ، مما يسهل من قدرة الطفل على التنفس .

الزكام يؤدي لصعوبة في التنفس
الزكام يؤدي لصعوبة في التنفس

ويمكن عمل حمام ماء ساخن وأن نجعل الطفل يستنشق البخار المتصاعد والذي يعمل على إذابة مخاط الأنف والصدر فيسمح للطفل بالتنفس .

كما يمكن إعطاء الطفل مسكن للألم يحتوي على مادة الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين إذا كان الطفل عمره أكبر من 6 أشهر ، ويحذر من إعطاء الطفل الأسبرين خاصًة إذا كان عمر الطفل أقل من 16 عام ، مع ضرورة جعل الطفل بعيدًا عن دخان السجائر وملوثات الهواء .

كما ينصح الأطباء بضرورة استخدام شفاط للأنف لشفط المخاط الموجود في الأنف ، ويفضل منح الطفل سوائل دافئة مثل حساء الدجاج الدافيء أو المشروبات الدافئة .

أما إذا كان الطفل يعاني من الكحة فلا يجب إطعاء الطفل الأقل من 6 سنوات أي عقار لعلاج الكحة بدون استشارة الطبيب ، ولكن إذا كان عمر الطفل أزيد من عام فيفضل إعطائه ملعقة من العسل الدافيء لتخفيف أعراض الزكام والبرد ، مع دهن منطقة الأنف بالفالزين لمنع تشققها

 

المصدر 

webmd.com

medicalnewstoday.com

إقرأ أيضًا

السعال الديكي وخطورته على الأطفال

أسباب حدوث التهاب الحلق وعلاجه بالأعشاب

أطعمة يجب تجنبها وأخرى يجب الإكثار منها عند إصابتك بالإنفلونزا

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة