علاج خشونة المفاصل دون أدوية

هيا عبد الواحد12 أبريل 2020آخر تحديث :
علاج خشونة المفاصل دون أدوية
علاج خشونة المفاصل دون أدوية

علاج خشونة المفاصل دون أدوية، نجد أن مشكلة خشونة المفاصل من المشاكل التي يتعرض لها العديد من الأشخاص، والتي تتسبب لهم في حدوث آلام كبيرة في المفاصل لكن هناك العديد من الاطعمة والعديد من النصائح التي يمكن اتباعها للحد من مشاكل الخشونة، والتخلص منها سنتعرف عليها في المقال التالي.

المحتويات

التعريف الطبي لخشونة المفاصل

  • الالتهاب العظمي المفصلي أو الفصال العظمي (osteoarthritis)، وهو الذي يشتهر خشونة المفاصل حيث يشعر المريض بالألم عند تحريك المفصل ففي الطبيعي أن المفصل يغطيه طبقة غضروفية تحمي العظام لكن ان تعرض الشخص للخشونة تتاكل العظام نظرا لعدم وجود السائل الذي يحميها.

أعراض خشونة المفاصل

  1. الشخص الذي يعاني من خشونة المفاصل نجد انه من وقت الى آخر يجد ألم في المفصل الذي به خشونة، كما اننا نجد انه يشعر بحرقة احيانا تزول وتختفي من حين لاخر، وهذا العرض من الاعراض المؤكده على الإصابة بالخشونة.
  2. التصلب او ما يسمى والتيبس في المفاصل ،ويشعر به المريض خاصه عند الاستيقاظ من النوم او بعد ان يرتاح لوقت طويل أو يظل جالسا مدة طويلة.
  3. الاصابة بضعف العضلات من أكبر المؤشرات التي تؤكد على الإصابة بخشونة المفاصل حيث نجد في هذه الحالة العضلات المحيطة بالمفصل ضعيفة للغاية، وبالتالي يشعر المريض بالم.
  4. التشنجات والتقلصات التي تحدث في العضلات من أهم الأشياء التي تؤكد على أن الشخص مصاب خشونة المفاصل.
  5. احيانا يكون التورم الشديد الذي يحدث في الركبتين من الأشياء التي تؤكد على أن هذا الشخص مصاب خشونة المفاصل حتي وان كان الورم خفيف.
  6. الطقطقة والفرقعة وقت تحريك الساقين أو الذراعين من الأشياء التي تؤكد على تعرض الشخص خشونة المفاصل.

أسباب خشونة الركبة

  • التقدم في العمر من اولي العوامل التي تعمل على حدوث خشونة المفاصل، حيث ان الإنسان كلما تقدم به العمر يقل السائل الموجود بين المفاصل، وبالتالي يحدث التاكل في الغضاريف.
  • الوزن الزائد من الاشياء التي تمثل ضغط كبير على المفاصل كما انها تعمل علي حدوث خشونة المفاصل.
  • العامل الوراثي أيضا من العوامل التي تعمل على تشكيل خطر كبير في حدوث خشونة المفاصل فإن كان الاب او الام يعاني من الخشونة فان الابناء معرضين لها.
  • النساء المتخطين 55 عاما هم الأكثر تعرضا للخشونة.
  • الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي نجد انهم يكونون من الأشخاص الأكثر عرضة خشونة المفاصل.
علاج خشونة المفاصل دون أدوية
علاج خشونة المفاصل دون أدوية

أطعمة لعلاج خشونة المفاصل

  1. الفلفل الأحمر والكرنب من الخضروات التي تتميز انها تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين C، حيث اننا نجد ان  فيتامين C من الفيتامينات التي تتميز بأنها لديها القدرة على بناء الكولاجين ، وحماية المفاصل بإنتاج السائل.
  2. كما اننا نجد أن الفواكه الحمضية والبندورة و الاناناس، وجميع انواع الخضروات الورقية الداكنة التي بها مادة البيتا كاروتين وفيتامين C، و الكالسيوم من أهم أنواع الأطعمة التي من الممكن الاستعانة بها للتخلص من خشونة المفاصل، والقضاء عليها في اقل وقت ممكن كما ان البروكلي والبوك شوي والملفوف الأخضر من الأطعمة التي تعمل علي تكون السائل الذي يعمل بقدرته على حماية المفاصل.
  3. نجد ان الكركم من أشهر أنواع التوابل المفيدة خشونة المفاصل والتي تعمل بما تحتوي عليه من الكركومين و كالايبوبروفين على التخفيف بشكل كبير من الالتهابات التي تصيب المفاصل والتي تعمل على زيادة الالام فيها، كما ان هذه المواد من المواد المضادة للالتهابات.
  4. عين الجمل بما يحتوي عليه من أوميغا 3، والعديد من انواع المكسرات ايضا تعمل علي التخلص من الالام التي يعاني منها الاشخاص بسبب خشونة المفاصل، كما تعمل على المساعدة في عودة السائل الي المفاصل وبالتالي التخفيف من الالتهابات.
  5. الحليب من اهم الاطعمة التي من الضروري الاستعانة بها لمن يعاني من خشونة المفاصل، حيث ان الحليب يعمل بقدرته على التخلص من أي نوع من انواع الالم، والالتهابات في المفاصل
  6. عصير الكرز من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، وينصح بتناول هذا العصير يوميا للتخلص من الالام في المفاصل وعلاج خشونة المفاصل في أقل وقت ممكن.
  7. ينصح العديد من الاطباء بعمل بعض المشروبات التي تعمل على الحد من خشونة المفاصل، والتخلص منها بعد المداومة على الخليط التالي بذور الشيا الزنجبيل القرفة جوز الهند الكركم السبانخ.
  8. الاسماك حيث ان جميع أنواع الأسماك تعتبر غنية بالأوميجا 3 مثل السالمون والسردين والماكريل والتونة يجب الحرص على تناولها على الأقل مرتين كل أسبوع للتخلص من الالتهابات في المفاصل، وعلاجها في أقل وقت ممكن.
  9. فول الصويا  ايضا من الأطعمة التي تحتوي في مكوناتها على الأوميجا 3، وينبغي الحرص على تناوله لكل من يعاني من خشونة المفاصل.
  10. زيت الزيتون من الزيوت الغنية بالمواد المضادة للالتهابات والتي تعمل علي التخلص من مشاكل خشونة المفاصل، ولكن ينبغي الالتزام بتناوله يوميا صباحا وفي المساء قبل النوم.
  11. الكريز المعروف باحتوائه على مادة “الأنثوسيانين”، وهي المادة المضادة للالتهابات، والتي يتم من خلالها التخلص من الالتهابات في المفاصل.
  12. التعرض لاشعة الشمس او تناول اي طعام يحتوي في مكوناته على فيتامين د من الأشياء التي يتم من خلالها التخلص التام من أي نوع من انواع خشونة المفاصل.
  13. الشاي الأخضر من الأعشاب التي تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على البطئ من تآكل وتلف الغضاريف، وبالتالي الحد من خشونة المفاصل والتخلص تماما منها.

نصائح للتخلص من خشونة المفاصل

  • ينبغي على من يعانون من خشونة المفاصل التخلص من الوزن الزائد، حيث ان خسارة العديد من الجرامات حتى وان كانت بسيطة من الأشياء التي تعمل على التخفيف في الألم لديهم بالمفاصل.
  • ممارسة الرياضة من الأشياء التي تعمل على المرونة في العضلات كما ان الرياضة من الأشياء التي تحمي المفاصل من الخشونة.
  • قد تعمل الكمادات الساخنة او الدافئة في الكثير من الاحيان على الحد من الآلام في المفاصل، والتخلص منها في أقل وقت ممكن.
  • العلاج بالتدليك او عمل بعض الجلسات للعلاج الطبيعي من الأشياء التي تعمل على التخفيف في أي ألم في المفاصل.
  • الحصول علي قدر كافي من النوم من الأشياء التي تعمل على الحد من أي آلام في المفاصل والتخلص منها في اقل وقت ممكن، وينبغي أن يكون النوم ليلا مدة لا تقل عن 8 ساعات على الأقل.

موضوعات تهمك:

طريقة تحضير المكرونة بالبشاميل فى المنزل

ما هى فوائد النوم لصحة الجسم

نصائح ذهبية للتعامل مع الحماة وكسب قلبها

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة