علاج الخوف عند الأطفال عند النوم

هيا عبد الواحد17 أبريل 2020آخر تحديث :
علاج الخوف عند الأطفال عند النوم
علاج الخوف عند الأطفال عند النوم

علاج الخوف عند الأطفال عند النوم، في الغالب يخاف الأطفال من الظلام والكوابيس، وقد يكثر هذا الأمر في مرحلة ما قبل المدرسة، حيث أنه خيالات الطفل تكون واسعة، كما ان الأطفال لديهم القدرة على تصور الأشياء على غير حفيقتها، لهذا يجب علي الأم مساعدة طفلها على الهدوء قبل الذهاب للنوم، سوف نعرض في هذا المقال أهم طرق علاج الخوف عند الأطفال عند النوم.

  • لقد أثبتت الدراسات، والأبحاث أن الخوف قد يصيب الأطفال في عمر العامين الي الثلاث أعوام،حيث أنهم لا يمتلكون من الحكمة ما يكفي ليجعلهم يميزون ما هو خيال، ما هو واقع حيث أنهم لا يبلغون من العمر ما يكفي لتكتمل الصور الحقيقية لديهم.
علاج الخوف عند الأطفال عند النوم
علاج الخوف عند الأطفال عند النوم

 خطوات علاج الخوف عند الأطفال عند النوم

إن خوف الطفل عند النوم، الكوابيس من الأمور الطبيعية، لا يوجد داعي للقلق منها، في الغالب قد يعاني الكثير من الأطفال من الخوف عند النوم، الكوابيس، يكون لديه اقتناع بأن هناك شئ ما يختبئ في الظلام، ينتظر الطفل كي ينام لكي يمسكبه، هناك خطوات لعلاج الخوف عند الأطفال عند النوم:

  • يمكن أن تعطي الطفل عروسة محشوة أو لعبة على شكل حيوان محشو لكي يحتضنه الطفل خلال النوم، يجب أن تتجنبي مشاهدة الطفل للأفلام، البرامج التلفزيونية المرعبة، خصوصا قبل الذهاب للنوم.
  • يجب أن تستخدمي مصباح له إضاءة خافته أو أباجورة لكي تكون الغرفة مضيئة بإضاءة خفيفة، لا تكون مظلمة تماما، يجب عليكي تهدئة الطفل إذا استيقظ من نومه علي كابوس أو حلم مفزع لكي يشعر بالأمان.
  • إمتنعي من الموافقة علي نوم الطفل في غرفة نومك او تقومي بالنوم بجانبه في غرفة نومه، فذلك يتسبب في تعود الطفل على هذا ، الاعتماد الدائم عليكي، لا يؤدي ذلك الي تطور مهارات المواجهة لدى الطفل، يمكن أن تقومي بطرح أسئلة على الطفل عما يحلم به، ما يراه في منامه، لكي تساعده علي السيطرة علي الخوف الشديد، العودة مرة أخرى للنوم في آمان.
  • يمكن أن تقومي بتحديد ما يخاف منه طفلك، الإستماع الجيد له، طرح عدة أسأله أمامه لكي يخبرك بما يخاف منه أثناء النوم، لا تهملي ما يشعر به طفلك من مخاوف، يمكن أن تقنعيه بأن نوافذ غرفته مغلقة بالكامل، إذا كان مخاوفه تأتي من النافذة، ففي بعض من الأحيان يشعر الطفل ان شخص ما سيقوم بكسر النافذة ويدخل الي غرفته.
  • يمكن أن تزيلي كل الألعاب والأشياء التي تشكل الظلال المعكوسة على جدار الغرفة، هي تسبب مخاوف للطفل بمجرد إغلاق النور، تسبب له مخاوف شديدة، تجنبي دعم ما يخيف الطفل ومثال على هذا أن تقولي له سأحطم المخلوق، إتركني أتأكد من عدم وجود وحش داخل الغرفة، تلك الطرق تزيد من خوف الطفل، تؤكد وجود تلك المخلوقات مما يؤدي إلى تأخر وقت النوم بدلا من تهدئة الطفل حتى ينام.
  • يجب عليكي زرع الثقة بالنفس لدى الطفل، يجب أن تستمعي باهتمام لطفلك عندما يتحدث عن مخاوفه، أحلامه عند النوم، يمكن أن تشجعيه بإعطائه هدية مثلا أو قول عبارات إيجابية، يمكن أن تسمحي للطفل أن تتناقش في النهار عند تلك المخاوف
  • هذا كما أن يمكن أن تجعلي إغلاق باب الغرفة الخاصة به شيء إختياري له إذا كان يود أن يغلقة أم يود تركه مفتوح، هذا الأمر أيضا علي إضاءة الغرفة، كل هذه الأمور تجعله يشعر بالأمان أثناء النوم ليلا.
  • يمكن أن تقومي بتشغيل موسيقى ناعمة لكي تساعد الطفل على الهدوء، تجنبه التركيز فيما يخيفه، التركيز في الأصوات الموجودة داخل المنزل بشكل مبالغ فيه، الأطفال الذين يعانون من الخوف ليلا يستمعون إلى أصوات غريبة،هذا يؤدي إلى بقائهم مستيقظين ليلا.

متى تشعر الأم بالقلق بشأن خوف الطفل؟

  • علي الرغم من أن مخاوف الطفل من الأمور الطبيعية، المنتشرة بين الأطفال بكثرة، يمكن أن تتحدثي مع الطبيب المختص، تحدثي معه في حالة تفاقم الحالة مع الطفل، كانت الحالة شديدة، تزداد بشكل غير مألوف.
  • يمكن أيضا التحدث مع الطبيب إذا بدات المخاوف تزيد بعد حدث صادم ، استمر لفترة مع الطفل على الرغم من انتهائه.

قد يهمك ايضا

نصائح لضمان حياة زوجية سعيدة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة