علاج آثار الحروق

فريق القسم116 ديسمبر 2018آخر تحديث :
علاج آثار الحروق

إن الحروق من أكثر الحوادث التي تتسبب في تضرر بالبشرة والجلد وتسبب الألم والإزعاج الكبير بسبب أنها تترك آثار على الجلد حتى بعد الشفاء وذلك حسب درجة شدة الحروق فإذا كان الحرق بسيط وخفيف يترك أثر بسيط ويكون من السهل علاجه، أما اذا كان الحرق كبير وشديد فيحدث تشوهات كبيرة بالجلد وتكون فترة العلاج حرجة وطويلة وتحتاج عناية كبيرة جدا وان يكون المريض تحت الملاحظة الطبية الدائمة، والإهمال في علاج الحرق مهما كان بسيط أو اللجوء لوصفات خاطئة تزيد الأمر سوءا، فيترك الحرق آثار واضحة على الجلد يصعب أزالتها لذلك بهذا الموضوع سوف نتعرف على أفضل الطرق لعلاج آثار الحروق والطرق المناسبة التي يجب إتباعها أثناء علاج الحرق حتى لا يترك أثر على الجلد بعد شفائه.

 

طرق يجب اتباعها للتقليل من آثار الحروق والوقاية منها

  • يجب بمجرد حدوث الحروق علاجها فورا تحت إشراف طبي وإذا كانت حروق بسيطة يجب علاجها سريعا أيضا حيث أنه كلما كان العلاج مبكرا يكون ازالة اثار الحروق أسهل وأسرع.
  • عدم تعريض الحرق للحرارة أو أشعة الشمس بطريقة مباشرة حتى لا يؤدي ذلك لإلتهاب الجلد وتغير لونه إلى الأغمق وزيادة ظهور علامات وندبات بعد شفاء الحرق.
  • تجنب وضع مستحضرات وكريمات تجميلية او طبية دون استشارة طبية، مثل التي تحتوي علي ڤيتاميناتe  و a لأنها غير مناسبة وتزيد من المشكلة.
  • عدم العبث نهائيا بمنطقة الحرق او محاولة تقشير الجلد أو تفريغه من السوائل المتجمعة تحته نهائيا.
  • بمجرد حدوث الحرق يجب غسله فورا بماء نقي بارد ثم يجب تجفيفه جيدا برفق بطريقة الطبطبة، يساعد ذلك في التقليل من الآثار التي يتركها الحرق على الجلد.
  • عدم إستخدام أو تجربة الوصفات القديمة الغير معروف مصدرها بدون استشارة الطبيب على منطقة الحرق لأنها قد تؤدي لنتائج كارثية.
  • يفضل وضع كريم مضاد حيوي مخصص للحروق فذلك يقلل من الآثار التي تنتج عن الحرق وتسرع من الشفاء وعدم حدوث تلوث للجلد.
  • الغيار على الحرق بواسطة غيار طبي معقم مع تثبيته برفق بواسطة الشاش الطبي.

كيف أزيل آثار حروق الشمس

الطرق الطبيعية لإزالة آثار الحروق وعلاجها

بعد شفاء الحرق قد يترك آثار وعلامات واضحة على الجلد وتسمى ندبات، وقد تكون بلون مختلف عن الجلد وقد تكون أيضا غير مستوية فتكون بمستوي مرتفع او منخفض عن سطح الجلد وذلك يحدث نتيجة محاولة الجلد تجديد نفسه أثناء عملية التئام الحرق أو الجروح الناتجة عنه أو التأخر في علاجه او العلاج بطريقة خاطئة، فيتسبب ذلك في نمو طبقات من الجلد مختلفة عن شكل ولون الجلد الأصلي فيتسبب في مظهر مشوه مزعج جدا ويؤثر نفسيا بشكل مباشر سواء كان المصاب رجلا أو امرأة، فسوف نتعرف الآن على الطرق الطبيعية لعلاج آثار الحروق حيث أن هناك العديد من العناصر الموجودة بالطبيعة لها خصائص علاجية فعالة في هذا المجال.

  • يعتبر زيت ثمرة جوز الهند الطبيعي من الزيوت المعروفة بخصائصها المرطبة للشعر والبشرة، فيمكن تدليك أثر الحرق بزيت جوز الهند بعد تدفئته، ثلاث مرات يوميا للحصول علي نتائج جيدة.
  • يمكن إستخدام قطرات من عصير الليمون على أثر الحرق، فهو غني بالمواد التي تساعد الجلد على التجدد وهو أيضا يساعد على تفتيح اللون الغامق بالجلد، ويجب وضعه مدة لا تزيد عن ربع ساعة وشطفها جيدا بعد جفافها، وللحصول علي نتائج جيدة يجب الإستمرار عليها يومياً حتى الحصول علي نتيجة ملحوظة، ويمكن أيضاً خلط الليمون بعصير الطماطم للحصول على فوائد مضاعفة.
  • زبدة الشيا وزبدة الكاكاو من العناصر المفيدة جداً في ترطيب الجلد والمساهمة في علاج آثار الحروق، عن طريق تدليك المنطقة جيدا بعد تنظيفها ويجب الاستمرار والمداومة على استخدامه لنتيجة أفضل.
  • عسل النحل الطبيعي ملئ بالعناصر المغذية للبشرة والجلد، ويساهم في ازالة طبقات الجلد التالفة، ومساعدة البشرة فالرجوع لحالتها الطبيعية، ويفضل تدليك أثر الحرق به ثم تركه لمدة 60 دقيقة وبعد ذلك يشطف بماء فاتر.
  • خل التفاح و أحماض الفواكه تعمل علي تقشير الجلد والمساعدة في إزالة آثار الحروق، عن طريق مسح المنطقة بقطنة مبللة به وغسل المنطقة بعد دقائق، وتكرار هذا يوميا.
  • يمكن إستخدام زيت اللوز أو زيت الزيتون وتدليك المنطقة به يوميا لتفتيح وإزالة آثار الحروق.

 

الطرق الطبية لعلاج آثار الحروق

  • هناك بعض الكريمات والمراهم الطبية التي تساعد بشكل كبير في آزالة آثار الحروق من بينها كونتراكتوبكس كريم ، وباتش كريم.
  • اذا كان الوضع أكثر سواء فيمكن الخضوع للتجميل بالليزر حيث أنه يزيل كل آثار الجروح والندوب بنسبة كبيرة جدا.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة