عدنان الأسد جاسوس لإسرائيل .. كيف أخفى “قصر حافظ” الفضيحة ؟

طارق حاج بكري6 أغسطس 2018آخر تحديث :
عدنان الأسد
عدنان الأسد جاسوس إسرائيل

المحتويات

عدنان الأسد جاسوس لإسرائيل .. كيف أخفى “قصر حافظ” الفضيحة؟

سر قوة حافظ الأسد وعائلته

 

مقدمة لابد منها 

قبل الدخول في فضح هذه الجريمة، و الكشف عن فضائح عائلة الأسد بالأدلة الموثقة، يجب ان نعترف انه قد يبدو غريبا للمواطن العربي أن يطلع على مثل هذه الفضيحة، وقد لا يصدق مثل هذه المعلومات، وهذا مفهوم نتيجة للدعاية والتمويه والدعم الأجنبي اللامحدود، خصوصا في الجانب الاعلامي، والذي لم يكن يوما ما بيد الوطنين العرب، ولكن من البديهيات المعروفة لمن عمل في السياسة في سوريا أن حافظ الاسد باع الجولان لاسرائيل مقابل حصوله على السلطة في سوريا وتوريثها لأولاده، وهذا ما يفسر جانبا من السر في أن عائلة الأسد التي منها حافظ الاسد استطاعت ان تحكم سوريا لما يقارب نصف قرن من الزمان؟! على الرغم من أن عدد أفراد هذه العائلة قليل جدا، و مكانتهم الاجتماعية في الحضيض، وامكانياتهم المادية قبل وصول حافظ الاسد الى السلطة انهم يعيشون في فقر مدقع، والأهم أن سمعتهم الأخلاقية لا يمكن وصفها إلا أنهم من حثالة العائلات في سوريا وفي جبال العلويين خاصة، ولذلك في المقال القادم سيتم عرض جانب من جوانب هذه القوة، اذا اردت ان تعرف شيئا آخر عن سر قوة حافظ الأسد وعائلته اضغط هنا 

 

أمن الدولة و الفضيحة

تسربت معلومات من محقق سابق بفرع أمن الدولة السوري بمحافظة اللاذقية (طلب عدم الكشف عن هويته باعتباره مقيما في مناطق سيطرة نظام الأسد)، نصت المعلومات على إدارة “عدنان الأسد قائد سرايا الصراع” شبكة تجسس لصالح إسرائيل، “وكان برتبة عميد حينها” تم كشفها من قبل فرع أمن الدولة باللاذقية في عام 1988م.

عدنان الاسد جاسوس لاسرائيل
فضيحة عدنان الاسد
جاسوس لاسرائيل

وأكد المحقق أنه تم تهديد كل من علم شيئا عن الموضوع، كما صرح ببعض الأسماء من الذين تعرضوا مع عوائلهم للتهديد، إذا باحوا بالمعلومات التي اطَلعوا عليها، ومن بينهم المحامي “عبد السلام أبو خليل”.

وأضاف “أن القضية تم التحقيق بها من قبل فرع أمن الدولة باللاذقية في عام 1988، بعد ضبط معدات اتصال لاسلكية وأجهزة تنصت واتصالات متطورة وعدد من الأشخاص في منزل فخم معد خصيصا لذلك بالقرب من قرية بيت ياشوط التابعة لمنطقة جبلة”.

 

 

الردم على الفضيحة

تمكنا من التواصل مع المحامي اللاجئ بالسويد “عبد السلام أبو خليل” وهو من مدينة اللاذقية. أكد المحامي “عبد السلام أبو خليل” معلومات المحقق وروى لـ”الساعة 25” تفاصيل القصة و سمح لنا بـ(تسجيل صوتي).

يقول الأستاذ عبد السلام “استدعيت إلى فرع أمن الدولة باللاذقية في عام 1988 أنا والسائق “خ. ش” والعامل “م . أ”، وكنت في ذلك التاريخ مراقبا فنيا في مديرية الخدمات الفنية باللاذقية، وسألونا بفرع التحقيق عن سبب تمديدنا المياه إلى قصر في قرية “بيت ياشوط” التابعة لمنطقة جبلة، وعن مشاهداتنا، وماذا رأينا من أشخاص وسيارات في المنزل وعن مواصفات زوجة العميد “عدنان الأسد” التي رأيناها بقصره، كما تم استدعاء موظف من الشركة يدعى “أ . ج” وهو مسؤولا عن التخليص الجمركي للمؤسسة، وكان عمه لواء بالجيش السوري لسؤاله عن نفس الموضوع.

وأضاف أبو خليل “في إحدى جلسات التحقيق العادية دخل شخص الى مكتب التحقيق وقال للمحقق: أين وصلت بالتحقيق (الجماعة منزعجون جدا، وحتى سيادة الرئيس، كيف يكون عدنان الأسد جاسوسا لإسرائيل، وإن الأجهزة المصادرة ليس لها مثيل)، ولم يتم توقيفنا رغم تعرضنا للاستدعاء أكثر من مرة للتحقيق”.

وتابع المحامي “بعد حوالي ستة أشهر حضر الى منزلي شخصين طوال القامة بشرتهما سمراء، ويتكلم أحدهما بلهجة ديرية ويرتديان لباسا رسميا وكلاهما بالعقد الخامس من العمر، وعليهما ملامح الرزانة والاناقة، وقدما نفسيهما على أنهما صف ضباط (مساعدان) في القصر الجمهوري -يبدو أنهما أكبر من صف ضباط بكثير- وسألاني عن التحقيقات التي تمت معي في أمن الدولة، وكم مرة تم التحقيق معي، كان ذلك بلباقة غير معهودة وبتهديد مبطن، وطلبوا مني عدم مراجعة أمن الدولة إن تم استدعائي ثانية، وأعطوني رقم هاتف للتواصل معهم، إن حدث وحدثني أحد لأتصل بهم فورا وأن لا أذهب، وهم مستعدون لحمايتي ومساعدتي وحماية عائلتي، ولم يتم استدعائي بعد ذلك ابدا”.

وأضاف المحامي أن الزائران أخبراه بأن “طرح الموضوع يشكل تهديدا لأمن سوريا، وأمنك أنت وعائلتك”، وتابع “أكدا أن كل متورط بهذا الأمر سوف يحاسب، والقصر الجمهوري مهتم بالموضوع، وإنه وبقية الورشة الذين تم استدعاءهم موظفين بسطاء، ولا علاقة لهم بالموضوع”.

اقرأ/ي أيضا: جلسات الجنس الجماعي لبشار الأسد

 

وقائع القضية وتفصيلات الفضيحة

سرد المحامي “عبد السلام” ما جرى معه بالتفصيل المسجل “صوتا وصورة” بقوله: في عام 1986 “طلب مني مدير شبكة مياه اللاذقية المهندس “ع . و” تمديد المياه الى منزل يبعد عن خزان مياه “بيت ياشوط” حوالي 3 كم، فذهبت إلى المكان ووجدت المنزل وهو عبارة عن بيت مبني حديثا من الحجر المنحوت، ويصل إليه طريق ضيق من مفرق بيت ياشوط مشقوق حديثا ومكسي بالزفت، والموقع عبارة عن منطقة صخرية جرداء تطل على البحر، ولا توجد أية مظاهر للحياة بالمنطقة سوى هذا القصر. 

وأكمل حديثه “وصلت الى المنزل، وانتظرت أمامه بحدود نصف ساعة، وبعدها خرجت امرأة شقراء بطول 170 سم تقريبا بالعقد الثالث من العمر، جلست على كرسي بالشرفة التي تعلو بحدود متر ونصف عن الأرض، وبعد دقائق حدثتني بكلمات عربية واضحة “أقرب الى اللهجة الفلسطينية والأردنية”.

قالت “أنتم جئتم من أجل تمديد المياه الى المنزل”؟

قلت لها: نعم

وسألتها عن مدخل المياه إلى الفيلا”.

ولصرامتها بالحديث امتنعت عن متابعة الحديث معها، وتوجيه الأسئلة إلها، وقلت لها “سأتدبر الأمر”.

وكان معي سيارة سكانيا مركب عليها رافعة يقودها السائق “خ . ش” لتنفيذ الخط.

واستمر بحديثه “لم نلاحظ وجود أي شخص بالمنطقة خلال فترة عملنا الذي استمر لمدة شهر ونصف سوى هذه المرأة، وكانت تخرج إلى الشرفة للتدخين وشرب القهوة ومراقبتنا أثناء العمل، وأثار استغرابي عدم وجود أي شخص في المنطقة، أو أي مظهر عسكري أو حراسة، وخصوصا أن مدير الخدمات الفنية أخبرني أن المنزل يعود للمقدم “عدنان الأسد” وعلي توخي الحذر، وكنت مستغربا من مكان بناء القصر في هذه المنطقة الغير صالحة للسكن.

“عدنان الأسد” بقي على رأس عمله قائدا لقوات سرايا الصراع المكلفة بحراسة العاصمة دمشق والتي تتمتع بامتلاكها أحدث أنواع الأسلحة، ويبلغ عددها 5000 الاف مقاتل مدربين جيدا ويعتبرون من النخبة، ولا يتم قبول أحد بالخدمة فيها إلا بعد تدقيق وتحقيق أمني شديد، وترفع “عدنان” إلى رتبة لواء وأحيل الى التقاعد في عام 2002.

اقرأ/ي أيضا: نجحت القرود الطائفية في السيطرة على سوريا ولكن ماذا عن التيوس؟

ملاحظات:

 

– لأجل الدقة

  • أخطأ المحامي بالتسجيل برتبة اللواء عدنان في عام 1988 وذكر أنه كان برتبة مقدم ثم صحح المعلومة باتصال هاتفي وأكد أنه كان عميدا حينها.

– من هو عدنان الأسد 

  • اللواء المتقاعد عدنان الأسد كان قائداً لقوات سرايا الصراع منذ تشكيلها عام 1973، وهو ابن “ابراهيم ابن علي سليمان الأسد من زوجته الأولى سعدة”، وإبراهيم أخ غير شقيق لـ “حافظ الأسد”.
  • عدنان الأسد من مواليد 1943 القرداحة ، سجل في قيد “20 العيلة”، والدته “منيرة صافي”.

– سرايا الصراع

  • سرايا الصراع: هي حلقة الدفاع الخارجي عن العاصمة دمشق، وتهدف إلى منع اقتراب أية قوات عسكرية منها يمكن أن تشكل تهديدا للقصر الجمهوري، وهي مزودة بأحدث الأسلحة وخاصة المضادة للدروع، والعربات الصاروخية المضادة للطائرات مثل “عربات الأوسا الروسية والدقيقة التوجيه والتي يبلغ مداها 12 كم ويمكنها العمل منفردة”.

– مقالات قسم فضيحة و أشرار

  • اذا كنت ممن يهتمون بمتابعة مافيات الفساد والإفساد، وترغب بكشفها والمشاركة في مقاومتها والتخلص منها، فإننا ندعوك للاطلاع على مجموعة منتقاة من المواضيع التي ترتبط بهذه المافيات، ولذلك تم تخصيص قسما كاملا اسمه قسم فضيحة وأشرار وللوصول للرابط نرجو أن تضغط هنا

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات 4 تعليقات
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • عمر .OMAR عبد الله . ABDULLAH
    عمر .OMAR عبد الله . ABDULLAH 3 نوفمبر 2018 - 2:20

    انصحكم جميعا بقراءة هذا الكتاب لأنه يوضح قضية الشعب السوري ويعرض تفاصيل مهمة جدا وهو مختلف
    :ومتميز عن بقية الكتب العربية وهو كتاب
    ” جاسوس من أجل لا أحد ”
    المؤلف :
    ” باسل محمد روحي صنيب

    .Basel Saneeb.AL Sannib ” . :
    الكتاب يتحدث عن سيرة الكاتب الذاتية خلال حياته ، و خاصة عن عمله في شعبة المخابرات ( الأمن العسكري) العائدة للنظام السوري في عهدي
    حافظ الأسد ثم بشار الأسد وذلك رغم كونه معارض للنظامين المذكورين ، وما مر به من أحداث غريبة وشهاداته على جرائم
    نظام الأسد ، وعن دوره منذ سن الشباب المبكر في تشكيل تنظيم طلابي سري ضد نظام الأسد و هدفه اسقاطه ، وبشكل
    عام يتحدث عن مذكرات سوريا السياسية والممارسات القمعية والأعمال الأمنية الإستخباراتية ضد الشعب في عهدي الأسدين الديكتاتورين  الأب والإبن ،
    وعن الثورة السورية  وبداياتها ، وعن مشاركة الكاتب فيها منذ بدايتها ، ثم اعتقاله وتعرضه للتعذيب ، وغيرها من هذا النوع
    من التفاصيل التي تتعلق بالظلم الرهيب والإضطهاد المريع الذي كان يتعرض له اغلبية الشعب السوري في ذلك الزمان و
    التي يعرضها الكاتب ويكشفها للعلن لأول مرة ، خاصة لكونه كان مُطلع خلال حياته كضابط امن على ما لا يطلع عليه
    سوى القليل من الناس من اسرار ذلك النظام ، ويتحدث الكاتب ايضا عن تجربته ومشاهداته أثناء الإعتقال الذي تعرض له في اقبية معتقلات
    نظام الأسد المظلمة الرهيبة ومنها سجن تدمر ذو السمعة السيئة الرهيبة عالمياً..
    . الكتاب هو سيرة ذاتية مع شهادة على العصر، وهو ايضا وثيقة سياسية امنية تاريخية ، و يروي
    تجربة غير مسبوقة في سوريا وقل نظيرها في العالم…
    وهذا الكتاب تم إتخاذه كمرجع للأبحاث
    والدراسات المتعلقة بسوريا والشرق الأوسط وبأجهزة المخابرات العالمية وغيرها من المواضيع في أهم وأشهر جامعات العالم مثل : جامعة واشنطن وستانفورد وهارفرد وكامبريدج وغيرهم من الجامعات ، كما تم: ايراد الكتاب في الموقع العالمي للكتب وورلدكات  worldcat
    وموقع كتب غوغلGoogle .

    كتاب : جاسوس من أجل لا أحد .للكاتب والخبير الأمني والصحفي الإعلامي الإستاذ :
    باسل محمد روحي الصنيب :
    The book : spy for nobody
    .Basel Saneeb .AL SANNIB.
    Fantastic book and awesome intelligence adventure.
    I read it several times. It is a very interesting book with important information. For this reason, the largest and most prestigious universities in the United States have taken that book as a reference for research
    .

    • suria300000
      suria300000 3 نوفمبر 2018 - 9:16

      شكرا جزيلا دكتور عبد الله الفقيه ونأسف للتاخر بالاجابة والسبب هو ان الموقع اننا قمنا بانطلاقة جديدة للموقع ونتعرض لجمات هكر كثيفة يويما تسبب بالاضافة للاعباء الكثيرة في بدايات انطلاق الموقع، ولكن ملاحظة حضرتك هامة جدا، وسانخذ بها ويا حبذا لو ارسلت لنا مخلصا عن الكتاب وسنقوم بنشره ان شاء الله

  • د.عبد الله الفقيه
    د.عبد الله الفقيه 3 نوفمبر 2018 - 2:23

    انصحكم جميعا بقراءة هذا الكتاب لأنه يوضح قضية الشعب السوري ويعرض تفاصيل مهمة جدا وهو مختلف
    :ومتميز عن بقية الكتب العربية وهو كتاب
    ” جاسوس من أجل لا أحد ”
    المؤلف :
    ” باسل محمد روحي صنيب

    .Basel Saneeb.AL Sannib ” . :
    الكتاب يتحدث عن سيرة الكاتب الذاتية خلال حياته ، و خاصة عن عمله في شعبة المخابرات ( الأمن العسكري) العائدة للنظام السوري في عهدي
    حافظ الأسد ثم بشار الأسد وذلك رغم كونه معارض للنظامين المذكورين ، وما مر به من أحداث غريبة وشهاداته على جرائم
    نظام الأسد ، وعن دوره منذ سن الشباب المبكر في تشكيل تنظيم طلابي سري ضد نظام الأسد و هدفه اسقاطه ، وبشكل
    عام يتحدث عن مذكرات سوريا السياسية والممارسات القمعية والأعمال الأمنية الإستخباراتية ضد الشعب في عهدي الأسدين الديكتاتورين  الأب والإبن ،
    وعن الثورة السورية  وبداياتها ، وعن مشاركة الكاتب فيها منذ بدايتها ، ثم اعتقاله وتعرضه للتعذيب ، وغيرها من هذا النوع
    من التفاصيل التي تتعلق بالظلم الرهيب والإضطهاد المريع الذي كان يتعرض له اغلبية الشعب السوري في ذلك الزمان و
    التي يعرضها الكاتب ويكشفها للعلن لأول مرة ، خاصة لكونه كان مُطلع خلال حياته كضابط امن على ما لا يطلع عليه
    سوى القليل من الناس من اسرار ذلك النظام ، ويتحدث الكاتب ايضا عن تجربته ومشاهداته أثناء الإعتقال الذي تعرض له في اقبية معتقلات
    نظام الأسد المظلمة الرهيبة ومنها سجن تدمر ذو السمعة السيئة الرهيبة عالمياً..
    . الكتاب هو سيرة ذاتية مع شهادة على العصر، وهو ايضا وثيقة سياسية امنية تاريخية ، و يروي
    تجربة غير مسبوقة في سوريا وقل نظيرها في العالم…
    وهذا الكتاب تم إتخاذه كمرجع للأبحاث
    والدراسات المتعلقة بسوريا والشرق الأوسط وبأجهزة المخابرات العالمية وغيرها من المواضيع في أهم وأشهر جامعات العالم مثل : جامعة واشنطن وستانفورد وهارفرد وكامبريدج وغيرهم من الجامعات ، كما تم: ايراد الكتاب في الموقع العالمي للكتب وورلدكات  worldcat
    وموقع كتب غوغلGoogle .

    كتاب : جاسوس من أجل لا أحد .للكاتب والخبير الأمني والصحفي الإعلامي الإستاذ :
    باسل محمد روحي الصنيب :
    The book : spy for nobody
    .Basel Saneeb .AL SANNIB.
    Fantastic book and awesome intelligence adventure.
    I read it several times. It is a very interesting book with important information. For this reason, the largest and most prestigious universities in the United States have taken that book as a reference for research
    .

    • suria300000
      suria300000 3 نوفمبر 2018 - 9:16

      شكرا جزيلا دكتور عبد الله الفقيه ونأسف للتاخر بالاجابة والسبب هو ان الموقع اننا قمنا بانطلاقة جديدة للموقع ونتعرض لجمات هكر كثيفة يويما تسبب بالاضافة للاعباء الكثيرة في بدايات انطلاق الموقع، ولكن ملاحظة حضرتك هامة جدا، وسانخذ بها ويا حبذا لو ارسلت لنا مخلصا عن الكتاب وسنقوم بنشره ان شاء الله

الاخبار العاجلة