ضرورة تحليل نسبة السكر أثناء الحمل

فريق التحرير ٢13 ديسمبر 2018آخر تحديث :
ضرورة تحليل نسبة السكر أثناء الحمل
ضرورة تحليل نسبة السكر أثناء الحمل

من المهم خضوع السيدة الحامل لعدد من التحاليل أثناء فترة الحمل لضمان فترة حمل آمنة للحامل وللجنين ، ومن ضمن تلك التحاليل الهامة هو تحليل نسبة السكر في الدم حتى وإن كانت السيدة الحامل لا تعاني من مرض السكري أو ارتفاع مستوى سكر الجلوكوز في الدم قبل الحمل ، وذلك لأن هناك نوع من مرض السكري يحدث بشكل مؤقت أثناء فترة الحمل ويسمى سكري الحمل ، وفيه تتفاجيء السيدة الحامل بارتفاع مستوى سكر الجلوكوز في دمها مما يسبب ارتفاع نسبة سكر الجلوكوز لدى الجنين أيضًا .

متى يجب إجراء تحليل نسبة السكر أثناء الحمل ؟

يتم تحليل نسبة السكر في الدم للكشف ععن وجود سكري الحمل من عدمه في الفترة ما بين الأسبوع 24 وحتى الأسبوع 28 من الحمل ، وتكمن خطورة سكري الحمل ليس فقط على السيدة الحامل وحسب بل تكمن خطورتها على الجنين أيضًا ، حيث ارتفاع نسبة سكر الحمل يسبب عدد من المشاكل الصحية للجنين مثل :
– ولادة مبكرة للجنين دون اكتمال نموه .
– زيادة وزن الجنين عن المعدل الطبيعي .
– حدوث مشاكل في التنفس لدى الجنين .
– ارتفاع نسبة الصفراء لدى الطفل بعد ولادته .
– انخفاض مستوى سكر الدم وكالسيوم الدم بعد ولادته .

وكل تلك المشاكل السابقة التي يتعرض لها الجنين بسبب ارتفاع نسبة سكر الدم للحامل تحتاج لحجز الطفل في الحضانة لتلقي الرعاية الطبية اللازمة له .

وإذا ثبت وجود سكري الحمل لدى السيدة فيقوم الطبيب بوضع خطة للسيطرة على مستوى سكر الدم ، عن طريق وضع نمط غذائي محدد للسيدة الحامل أثناء فترة الحمل مع ممارسة تمارين رياضية معينة أو قد تضطر السيدة الحامل لأخذ جرعات من الأنسولين ومتابعة نسبة السكر في الدم بشكل دوري أثناء الحمل .

وعادة ما يعود مستوى سكر الدم لطبيعته بعد الولادة لذا يسمى فقط ( سكري الحمل ) ، ولكن ربما تتعرض له السيدة مرة أخرى عند حدوث حمل مرة أخرى ، بل وربما تكون السيدة تعاني من سكري قبل الحمل دون علمها ويستمر أثناء الحمل ويظل حتى بعد الولادة .

ما هو  اختبار تحليل السكري في  الحمل ؟

هو تحليل يكشف عن وجود مرض سكري الحمل الذي يصيب الحوامل بنسبة من 6-7% وربما قبل ذلك إذا شك الطبيب المتابع في احتمالية إصابة تلك السيدة الحامل بمرض السكري ـ ويتم إجراء ذلك التحليل عن طريق شرب السيدة الحامل لسائل محلى بالسكر قبل الخضوع لتحليل السكري بنحو ساعة ، وإذا كانت نتيجة التحاليل مرتفعة أو تشير لارتفاع مستوى سكر الجلوكوز في الدم فذلك يعني ضرورة الخضوع لتحليل آخر وهو اختبار عدم تحمل سكر الجلوكوز وفيه يتم شرب السيدة لمحلول الجلوكوز على معدة فارغة ويتم سحب الدم كل ساعة ولمدة 3 ساعات .

من الأشخاص التي تزيد فرص إصابتهم بسكري الحمل ؟

– السيدة التي وضعت طفل من قبل وزنه أزيد من 4.1 كيلو جرام .
– السيدة التي لديها تاريخ مرضي أو عائلي بالإصابة بمرض السكري .
– السيدة التي تعاني من السمنة .
– السيدة التي يزيد عمرها عن 25 عام .
– السيدة التي لديها نسبة سكر في تحليل البول .
– السيدة التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم .
-السيدة التي تعاني من مسكلة تكيس في المبايض .

متى تظهر نتائج تحليل سكري الحمل؟

تظهر النتائج خلال يوم إلى يومين من الخضوع للتحليل ، وإذا ثبت وجود نسبة مرتفعة من سكر الجلوكوز في الدم فيجب التوجه للطبيب المتابع للسيطرة على مستوى سكر الجلوكوز المرتفع حتى لا تحدث آثار جانبية وخمية  تؤثر على صحة الجنين قبل وبعد ولادته .

مراجع :
https://kidshealth.org/en/parents/prenatal-glucose.html?WT.ac=p-ra#catpregnancy

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة