شركة ارامكو تقترض مليارات الدولارات من 10 بنوك

عبدالله الصالح7 مايو 2020آخر تحديث :
شركة ارامكو

كشفت تقارير صحفية، في وقت سابق، أن شركة ارامكو عملاق النفط السعودي، تستعد لاقتراض 10 مليارات دولار من قبل مجموعة مكونة من حوالي 10 بنوك.

جاء ذلك في إطار عمل العملاق السعودي النفطي إلى الحصول على سيولة مالية وسط انهيار اسعار النفط في العالم، وهي الشركة التي تعاني حاليا بسبب سوء الإدارة إلى جانب أزمة فيروس كورونا وعدم إمكانية التعامل مع الأزمة بشكل جيد.

وذكرت مصادر مطلعة نقلت عنها وكالة رويترز للانباء، أن شركة ارامكو تجمع القرض ذلك لدعم استحواذها على 70 بالمائة من الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك من صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، وهي الصفقة التي قيمتها 70 مليار دولار.

وذكر مصدر آخر أنه في حين أن القرض سيدعم على الأغلب الاستحواذ على الشركة سابك، إلا أن الشركة السعدية قد تستخدم الأموال لأغراض اخرى بما في ذلك دفع توزيعات الأرباح.

وأشارت المصادر الثلاث التي نقلت عنها رويترز، أن نحو عشرة بنواك وافقت على تقديم القروض، من بينهما بنك اتش اس بي سي ومجموعة سوميتومو ميتوس المصرفية اليابانية، واللذين قدما أكبر تعهدات مالية بنحو 1.5 مليار دولار لكل منهما.

وأكدت المصادر أن القرض تم الاتفاق عليه لكنه لم تتم صياغته في صورة نهائية بعد.

يذكر ان الشركة هي أكبر منتج للنفط في العالم والأكثر ربحا في أسواق الطاقة، إلا أنها تعاني في ظل إدارة مضطربة للشركة وسط قرارات قد تفقد المملكة عمودها الفقري من خلال طرحها للاستكتاب في البورصة، بينما تتهاوى أسهمه في ظل أزمة فيروس كورونا وتتقلص الأرباح للسبب ذاته مع خوض إدارة المملكة لحروب نفطية غير محسوبة.

يذكر أن الشركة قد أعلنت عن نيتها إبرام صفقة الاستحواذ على حصة مسيطرة في سابك وقيمتها نحو 70 مليار دولار بحلول الربع الثاني هذا العام.

موضوعات تهمك:

وكالة موديز تصنف السعودية سلبية وقوة المملكة نزولية

إجراءات مؤلمة في السعودية بسبب أزمة فيروس كورونا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة