سد إليسو التركي يبدء في العمل الأسبوع المقبل

محمد جابر12 مايو 2020آخر تحديث :
سد إليسو

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدء توليد الكهرباء من سد إليسو جنوب شرقي البلاد بدءا من الأسبوع المقبل، حيث يعد احد أكبر مشروعات الطاقة لدى البلاد، بينما يأتي ذلك وسط قلق عراقي.

وتعمل الحكومة التركية إلى بدء توليد الكهرباء من سد إليسو جنوب شرقي تركيا، حيث يعد أحد أكبر مشروعات الطاقة لديها.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وفقا لما نقلت وكالة رويترز للأنباء، بعد اجتماع أسبوعي لمجلس الوزراء، أن تركيا ستبدأ تشغيل السد من خلال البدء في تشغيل أول توربين فيه بجنوب شرق البلاد الأسبوع المقبل.

وأضاف أردوغان في خطاب للشعب التركي أنه سيبدأ تشغيل وحادا من ستة توربينات للسد أحد أكبر مشروعات الري والطاقة في تركيا في التاسع عشر من مايو/ أيار.

ووفقا لرويترز فإن السد تسبب في إخراج 80 ألف شخص من 199 قرية من بيوتهم، وهو السد الذي تم البدء في إنشاؤه في عام 1997 من أجل توليد الكهرباء للمنطقة.

وأشارت إلى أن العراق المجاورة لتركيا، ثار قلقها أكثر من مرة إزاء انشاء السد، وتخشى من تأثيره على إمدادات المياه لنهر دجلة.

وبعد سنوات من التوقف والتأخير والاستمرار أعلن تركيا مؤخرا ملء خزان السد ودعا نشطاء يقودون حملة ضد المشروع إلى إفراغ الخزان لمخاوف بيئية وثقافية على حد قولهم.

يذكر ان السد سيولد 1200 ميجاوات من الكهرباء، وبذلك يكون رابع سد في تركيا من حيث الطاقة الانتاجية.

موضوعات تهمك:

حكومة الوفاق الوطني تشكر تركيا

تركيا تهاجم الإرهاب الإماراتي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة