أسباب زيادة دهون الدم وطرق الوقايه من ارتفاعها

الدكتور اشرف8 سبتمبر 2019آخر تحديث :
زيادة دهون الدم
زيادة دهون الدم

زيادة دهون الدم تعتبر أمر شائع الحدوث بين الافراد فى مجتماعتنا العربيه. بسبب قلة النشاط الرياضى ، واتباع نظام غذائى غير صحى. فى هذا المقال سوف نتناول أسباب زيادة دهون الدم وكيفية الوقايه من ارتفاعها.

قد يهمك أيضا:

ما هى زيادة الدهون بالدم؟

نظرًا لأن فرط الدهون بالدم لا يسبب أعراضًا في كثير من الأحيان ، لا يعرف الأشخاص عادةً أنهم مصابون به حتى يقومون بالفحص الروتيني.
فرط الدهون الدم يعني وجود الكثير من الدهون الثلاثيه والكوليسترول في الدم.

الكوليسترول هو جزيء دهني شمعي ينتجه الكبد. إنه ضروري لأغشية الخلايا ، وعمل الدماغ ، وإنتاج الهرمونات ، وتخزين الفيتامينات.

هناك نوعان من البروتينات ، أو البروتينات الدهنية ، التي تنقل الكوليسترول إلى الخلايا: البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) ، أو الكولسترول السيئ ، والبروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL) ، أو الكولسترول الجيد.

HDL مفيد للصحة لأنه يعيد الكوليسترول الزائد إلى الكبد للتخلص منه. ثم يزيل الكبد الكوليسترول من خلال الصفراء. LDL الذي يبقى في مجرى الدم يضر بالصحة ، لأنه يسمح بزيادة الكولسترول في الدم مما يؤدى الى تصلب الشرايين فى النهايه.

الدهون الثلاثية هي نوع آخر من الدهون في الدم. فهي ليست نوعًا من الكوليسترول ولكنها ترتبط ارتباطًا قويًا بأمراض القلب. على هذا النحو ، يقيس الأطباء أيضًا مستويات الدهون الثلاثية لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الدم.

يمكن أن يصاب الشخص بفرط دهون الدم إذا كان لديه واحد أو مجموعة مما يلي:

  • مستويات LDL عالية
  • مستويات HDL عالية
  • مستويات مرتفعة من الدهون الثلاثية

المحتويات

أعراض زيادة دهون الدم

عادة ، لا يعاني الأشخاص المصابون بزيادة دهون الدم من أي أعراض. ومع ذلك ، قد يصاب الأشخاص الذين لديهم زيادة دهون الدم الوراثي بزوائد دهنيه حول العينين أو المفاصل.

عادةً ما يكتشف الطبيب زيادة دهون الدم أثناء إجراء فحص روتيني للدم أو بعد حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية ، مثل نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

تراكم الدهون المفرط مع مرور الوقت يمكن أن يسبب تصلب الشرايين. هذا هو عندما تتطور لويحات على جدران الشرايين والأوعية الدموية وتضييق تلك الاوعيه. هذا يمكن أن يؤدي إلى تدفق الدم غير المستقر عبر الأوعية الدموية ويمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الوقاية من زيادة دهون الدم

تعد خيارات تعديل نمط الحياة والخيارات الغذائية وسيلة مهمة للوقايه من زيادة دهون الدم وعلاجها ايضا.

تشمل تلك الخيارات تناول نظام غذائي “صحي للقلب” ، وممارسة التمارين بانتظام ، وعدم التدخين ، والحفاظ على وزن صحي في الجسم.

تناول نظام غذائي يحتوي على الكثير من الدهون الصحية يمكن أن يساعد في منع ارتفاع نسبة الدهون في الدم.
النظام الغذائي الصحي للقلب يشمل تقليل تناول الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة والكوليسترول في النظام الغذائي ، واستهلاك مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الكاملة ، والكثير من الألياف ، والكثير من الماء ، وأطعمة الحبوب الكاملة.

يجب أن يحاول الناس التوقف عن تناول الأطعمة السريعة والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وأي أطعمة مصنعة أو أطعمة لا تقدم قيمة غذائية جيدة.

تحتوي الأسماك والمكسرات والبقوليات على “دهون صحية” ، وبالتالي يمكن أن توفر فوائد للأشخاص الذين يحتاجون إلى خفض مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة. عند استخدام الزيت ، اختر زيت الزيتون أو زيت آخر غني بالدهون غير المشبعة الاحادية.

الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو يعانون من السمنة هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بزيادة دهون الدم وأمراض القلب.

يمكن أن يساعد فقدان الوزن الشخص على تقليل مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة والكوليسترول والدهون الثلاثية

يعتبر نقص النشاط البدني عامل خطر آخر لأمراض القلب. يساعد التمرين والنشاط المنتظمان الشخص على تقليل LDL ، ورفع HDL ، وتشجيع فقدان الوزن. توصي جمعية القلب الأمريكية بالقيام بممارسة النشاط البدني المكثف لمدة 150 دقيقة كل أسبوع.

التدخين يسبب الكثير من المشاكل التي تسهم في أمراض القلب. أنه يعزز تصلب الشرايين ، ويزيد من مستويات LDL ، ويزيد من خطر الالتهابات وتشكيل جلطات الدم.

الإقلاع عن التدخين سوف يؤدي إلى ارتفاع مستويات HDL. قد يكون هذا أحد أسباب انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) بعد توقف الشخص عن التدخين.

علاج زيادة دهون الدم

قد تساعد تغييرات نمط الحياه الى نمط حياه صحى من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام الشخص على تقليل مستويات البروتينات الدهنية في دمه.

ومع ذلك ، فإن العوامل الوراثية تلعب أيضًا دورا هاما فى تحديد مستويات الكوليسترول في الدم ، لذلك قد لا يكون أسلوب الحياة الصحي دائمًا كافياً لخفض الكولسترول. بعض الأفراد قد يحتاجون إلى أدوية.

عادة ، يصف الأطباء الستاتين ، مثل سيمفاستاتين ، لوفاستاتين ، أتورفاستاتين ، وروزوفاستاتين ، لخفض الكولسترول. هذه الأدوية تقلل من كمية الكوليسترول الذي ينتجه الكبد.

ستاتين يمكن أن يسبب آثار جانبية ، بما في ذلك آلام العضلات. عادة ما يكون ألم العضلات غير ضار ، ولكن في حالات نادرة ، يمكن أن يسبب الستاتين تلف العضلات أو انهيارها.

يجب على أي شخص يجد الألم يصعب تحمله التحدث إلى الطبيب قبل التوقف عن تعاطي الدواء. من الضروري الموازنة بين خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبين مخاطر الآثار الجانبية قبل إيقاف العلاج بالستاتين.

قد يحتاج الأشخاص الذين لا تصل مستويات الكوليسترول لديهم إلى الهدف المرغوب فيه بعد تناول الستاتين جرعات أعلى من أدوية الستاتين أو أدوية إضافية. تشمل الأدوية الأخرى غير الستاتينية ، الفيبات أو النياسين.

تشخيص زيادة دهون الدم

يقوم الأطباء بفحص ارتفاع نسبة الدهون في الدم باستخدام اختبار الدم الشخصي للدهون.

عادة ما يكون الاختبار والمريض صائم. هذا يعني أنه يجب على الشخص الامتناع عن الأكل أو شرب أي شيء لمدة 12 ساعة قبل الاختبار.

نصحت أحد الدراسات الحديثة أنه يمكن للوالدين اختيار أن يخضع أطفالهم لفحص الكوليسترول من عمر سنتين إذا كان لديهم تاريخ عائلي من ارتفاع الكوليسترول في الدم أو أمراض القلب.

يجب أن يخضع معظم الأطفال للفحص ما بين 9-11 سنة و 17-21 سنة.

أسباب ارتفاع دهون الدم

يمكن أن يكون مرض السكري أحد عوامل الخطر المحتملة لفرط دهون الدم.

تشمل أسباب ارتفاع نسبة الدهون في الدم:

  • العوامل الوراثية: يشير الأطباء إلى هذا باعتباره السبب الرئيسى لزيادة دهون الدم.
  • سوء التغذية وعوامل أخرى: يشير الأطباء إلى هذا باسم زيادة دهون الدم الثانوي.

عوامل الخطر الأخرى تشمل:

  • استهلاك الكحول
  • البدانة
  • تناول بعض الأدوية ، مثل الهرمونات أو المنشطات
  • داء السكري
  • أمراض الكلى على المدى الطويل
  • انقطاع الطمث المبكر لدى النساء
  • قصور الغدة الدرقية
  • الحمل

فرط دهون الدم هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. إنه يشير إلى المستويات الزائدة من الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية في الدم.

يعتبر الأطباء البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) بمثابة كوليسترول سيئ والبروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) ككولسترول جيد.

اضطرابات الغدة الدرقية ، اتباع نظام غذائي عالي الدهون ، وزيادة الوزن تسهم في ارتفاع الكوليسترول في الدم. ومع ذلك ، فإن بعض أنواع فرط دهون الدم لها أسباب وراثية.

النشاط البدني المنتظم واتباع نظام غذائي غني بالدهون الصحية يمكن أن يحسن توازن الكوليسترول في الدم ويساعد الشخص على منع المشاكل الصحية ذات الصلة.

اقرأ/ي أيضا:

أذا كان لديكم اى سؤال بخصوص زيادة دهون الدم، يمكنك تركه فى تعليق وسيجيب المختص فى أقرب فرصه.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة