(وادى الجن) إحدى روايات القائمة القصيرة لجائزة “الجزائر تقرأ”

الشاعر ع14 أكتوبر 2018آخر تحديث :
رواية وادى الجن احدى الروايات الجزائرية لقائمة الجزائر تقرأ

إحدى روايات القائمة القصيرة لـ جائزة الجزائر تقرأ للإبداع الروائي وادى الجن . للكاتب المبدع الدكتور مبروك دريدي ~

الرواية عن رجل أعمال يبغي استغلال وادٍ لبناء مصنعه الخاص، لأجل ذلك يقوم بصب جهده الكبير في محاولة إقناع الحكومة بأن تتنازل له عن أرض الوادي، ويستغل في ذلك علاقاته لفعل ذلك، بجميع الطرق شرعية كانت أو غير شرعية ~
لكن ما الداعي لإصراره الكبير على الظفر بالوادي؟ ما السر وراء رغبته الكبيرة بأن يحصل عليه؟ وهل حقيقة مصنعه بالوادي تبرر شغفه في أن يمتلكه؟

من الرواية:

“وادي الجنّ.. قدري ولعنتي معا.. لم يسكنه أحد ولم يجرئ أحد على البقاء قريبا منه، ابتعدت عنه كلّ القرى، نأت بنفسها عن ضفافه خوفا، وادي الرّعب والأساطير، مسكن الجنّ حيث لا يملك البشر عشرتهم، قصص وحكايا سيّجته برهبة ودقّت حصون الفزع على طول ضفافه، بقيت تربته ومياهه عذراء تماما”.

“هذا البلد يقتل فيك كلّ رغبة للحياة.
-لا.. هذا البلد بفساده يعطيك فرصة لو صلح لن تأخذها.. مشكلتك يا صاحبي أنّك تريد الحقّ في قبائل كلّ تاريخها باطل.. هذه الأرض مسقية بدماء الضعفاء.. الضعفاء فقط. قلت لك أنّ جريك وراء الوظيفة ليس حدثا تهلك فيه آمالك وجهدك.. الفرق بيننا أنّني لا أطلب الوظيفة بتلك الشهادة التّي يساوي حبرها أكثر منها، لقد تعلّمت وفهمت أنّ العلم ينجز شيئا لا أن يصير أكوام ورق وملفات”.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة