رفع الدعم عن التموين .. مخاوف مصرية واسعة

الساعة 2524 فبراير 2019آخر تحديث :
ندرة البضائع مثل فيضها
رويترز

رفع الدعم عن التموين .. مخاوف مصرية واسعة

انتشرت مخاوف بين قطاعات شعبية واسعة في مصر، من رفع الدعم عن المواد التموينية، بعد قرار الحكومة المصرية رفع الدعم عن فئات اقتصادية.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، على مصليحي قد أعلن، السبت، بدء رفع الدعم عن المستفيدين منه من الفئات الاجتماعية الغنية.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي، أن الوزارة بدأت عملية استهداف ورصد غير المستحقين بناءا على دخولهم، وقدرات الانفاق والاستهلاك.

وأضاف الوزير، أن وزارته تحدد 6 مؤشرات لتطبيق القرار برفع الدعم أو إبقائه، وهو زيادة استهلاك المستفيد من الكهرباء أكثر من 1000 كيلو وات شهريا، وأيضا أن يزيد استهلاكهم من رصيد الهاتف المحمول عن 1000 جنيه شهريا، أما المؤشر الثالث فهو أن يزيد مصروفات المدرسة للطفل بأكثر من 30 ألف جنيه شهريا، بالإضافة إلى أن يمتلك المستفيد من الدعم سيارة موديل عام 2014 أو ما يليها، أو أن يكون المستفيد من موظفي المناصب العليا وأخيرا أن يكون المستفيد يملك أكثر من 10 أفدنة من الأراضي الزراعية.

اقرأ/ي أيضا: جيش الاحتلال يبدأ تدريبات حرب وأيضا: أردوغان يهاجم السيسي

ويتخوف المصريون من تنفيذ الحكومة عملية رفع الدعم كليا، كخطوة لاحقة على الخطوة التي اتخذتها وزارة التموين المصرية بشأن تخفيف أعداد المستفيدين من الدعم.

يذكر أن من ضمن شروط صندوق النقد الدولي، لمنح مصر 12 مليار دولار على دفعات، تقول مصر أنه ستسلم الدفعة الأخيرة خلال العام الجاري.

وعلى إثر القرض فرض الصندوق على مصر رفع الدعم بالكامل عن الوقود والعديد من السلع الأساسية.

وتسببت الإجراءات الحكومية في تحميل الطبقة المتوسطة والفقيرة، مما أثقل كاهلها بأعباء اقتصادية غير مسبوقة، وسط ارتفاع الأسعار منذ قرار تحرير سعر صرف الجنيه، فيما تقول الحكومة المصرية أن تلك الإجراءات مهمة من أجل جذب الاستثمارات.

اقرأ/ي أيضا: جيش الاحتلال يبدأ تدريبات حرب وأيضا: خفايا الحملة الصليببية لترامب

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة