رئيس وزراء بريطانيا يعلق على الاتهامات ضد إيران

محمد جابر9 يناير 2020آخر تحديث :
رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون
بوريس جونسون

اتهم رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون يعلق على ما واجهته إيران من اتهامات خطيرة بشأن الطائرة الأوكرانية التي سقطت في إيران قبل عدة أيام وراح ضحيتها العشرات.

وقال رئيس وزراء بريطانيا في اتهامه أن أدلة تؤكد أن إيران استهدفت الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران بصاروخ أرض جو وذلك وفق ما نقلت وكالة رويترز للأنباء، في وقت قد يمثل مثل هذا الاتهام مشكلة دولية لإيران في ظل الحصار الاقتصادي الأمريكي والتصعيد العسكري بينهما مؤخرا.

وقال بوريس جونسون أن هناك معلومات تفيد بأن الطائرة أسقطت بصاروخ إيراني لكنه من الممكن أن يكون غير مقصود، داعيا إلى خفض التوترات بين جميع الأفراد في المنطقة.

وأضاف جونسون أنه من المتوقع أن تكون الطائرة الأوكرانية تم إسقاطها بصاروخ أرض جو إيراني بينما تشير توجهات إلى أن الأمر تم بشكل غير مقصود.

وبحسب رويترز فإن الطائرة الأوكرانية المنكوبة راح ضحيتها 176 شخصا من بينهم أربعة يحملون الجنسية البريطانية.

ودعا بوريس جونسون إلى فتح تحقيق عاجل بشأن الطائرة للوقوف على الأسباب الحقيقية لسقوطها.

وكانت وكالة سي بي سي الأمريكية قد كشفت في وقت سابق أن واشنطن أرسلت معلومات استخباراتية إلى أوتاوا تفيد بأن سبب تحطم الطائرة المدنية بوينغ 800-737، هو أنظمة صاروخية إيرانية مضادة للطائرات.

من جهته قال رئيس هيئة الطيران المدني الإيراني علي عابد زادة أن افتراض اصابة عدد من الصواريخ الإيراني للطائرة الأوكرانية أمر غير ممكن عمليا حيث أنه في الوقت الذي أقلعت فيه الطائرة الأوكرانية كان هناك العديد من الرحلات الجوية الداخلية والخارجية في سماء إيران.

وكان مدير قسم الاتصالات في وزارة الداخلية الأوكارانية أرتيوم شيفتشينكو قد أعلن في وقت سابق ان أسباب تحطم الطائرة الأوكرانية المدنية بالقرب من طهران سيتم إعلانها من قبل إيران بمشاركة أوكرانيا إذا ما تم التوافق على آليات التحقيق مع وحدات إنفاذ القانون والسلطات المختصة في بلدان تسجيل الطائرة والمطورة للطائرة.

وبحسب تقارير فإن الطائرة تحطمت في طريقها من أوكرانيا إلى كييف عبر إيران وذلك يوم الأربعاء الماضي مما تسبب في مقتل 176 راكبا من بينهم الجنسيات الإيرانية والأوكرانية والألمانية والسويدية والأفغانية والبريطانية وتسعة من أفراد طاقم الطائرة.

موضوعات تهمك:

الخارجية العراقية تبعث رسالة إلى إيران

عقوبات أمريكية جديدة على إيران

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة