رئيس حكومة كشمير السابق: أنا حر

محمد شعيب15 مارس 2020آخر تحديث :
رئيس حكومة كشمير

بعد الإفراج من الاحتجاز لأكثر من 7 أشهر رئيس حكومة كشمير وجامو، فاروق عبد الله يقول: أنا حر، وآمل أن يتم الإفراج عن قادة سياسيين آخرين قريبا

رغم أن إدارة جامو وكشمير أفرجت عن رئيس حكومة كشمير وجامو السابق فاروق عبد الله، الذي كان محتجزًا أكثر من 7 أشهر بعد إلغاء المادة 370 بموجب قانون السلامة العامة (Public Safety Act) المثير للجدل الذي يسمح بسجن المتهمين بدون محاكمات حتى ثلاثة أشهر، مع تمديد عدة مرات.

إلا أن العديد من قادة جامو وكشمير، بما في ذلك نجل فاروق عبد الله عمر عبد الله، ورئيسة حزب الشعب الديمقراطي (People’s Democratic Party) محبوبة مفتي، لم يزالوا قيد الاعتقال بعد إلغاء المادة 370 في العام الماضي.

وتم وضع فاروق عبد الله في الحبس في 5 من أغسطس الماضي، عندما جردت نيودلهي«كشمير المحتلة» من الحكم شبه الذاتي.

وأعلن مسئول بارز يدعى روحيت كانسال على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، حيث شارك نسخة من القرار، أن وزارة الداخلية الإقليمية ألغت سجن عبد الله.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، ألغت إدارة جامو وكشمير قانون السلامة العامة الصارم ضد عبد الله، عضو البرلمان خمس مرات وعضو في “لوك شابها” الحالي، على الفور.

بعد إفراجه من الحبس علق فاروق عبد الله على إطلاق سراحه قائلا: “أنا حر .. آمل أن يتم الإفراج عن قادة سياسيين آخرين قريبا. أشكر جميع البرلمانيين الذين حاربوا من أجل حريتي. لن أتمكن من اتخاذ قرار بشأن المستقبل إلا بعد الإفراج عن قادة آخرين”.

ولم يستطع عبد الله، حضور جلستين للبرلمان بسبب الاعتقال، حيث طالب عدة زعماء من أحزاب المعارضة بالسماح للبرلمان بحضور البرلمان.
وفقًا لأمر صادر عن وزيرة الداخلية في إقليم الاتحاد شالين كابرا، تم إلغاء تنفيذ PSA الذي أمر به قاضي مقاطعة سريناجار في 15 سبتمبر وتم تمديده لاحقًا لمدة ثلاثة أشهر في 13 ديسمبر.

وردًا على ذلك، قالت إليتيجا مفتي، ابنة رئيسة حزب PDP ورئيسة وزراء جامو وكشمير السابقة محبوبة مفتي، التي تدير حساب والدتها على تويتر، إن الوقت قد حان للإفراج عن جميع المعتقلين بما في ذلك الآلاف من الشباب الذين يقبعون في السجون خارج جامو وكشمير. لقد استمر هذا لفترة طويلة جدا. يجب أن تنتهي الآن. ”

تعرض نجل فاروق عبد الله عمر ورئيسة الوزراء السابقة محبوبة مفتي للصفع من قبل PSA في 6 فبراير / شباط ، وهو اليوم الذي تنتهي فيه فترة الاعتقال الوقائي لمدة ستة أشهر.

وكان فاروق عبد الله رهن الاعتقال الوقائي منذ 5 أغسطس / آب من العام الماضي، وهو اليوم الذي ألغى فيه المركز الوضع الخاص لجامو وكشمير. كان أول رئيس وزراء تم تنفيذ PSA ضده.

صدر القانون الصارم ضده في 15 سبتمبر / أيلول، قبل ساعات من سماع المحكمة العليا التماساً قدمه زعيم الحركة، فايكو، الذي زعم أن عبد الله احتُجز بشكل غير قانوني.

جاء قرار الإفراج عن فاروق عبد الله قبل ساعات من انتهاء فترة الثلاثة أشهر في منتصف ليلة الجمعة.

بعد الإفراج عنه مباشرة، أصدر المؤتمر الوطني (National Conference) بيانا رحب فيه بالقرار وحث أيضا إدارة إقليم الاتحاد على الإفراج عن القادة السياسيين الآخرين بمن فيهم نائب رئيس الحزب ورئيس الوزراء السابق عمر عبد الله.

ووفقاً لبيان NC ، كان إطلاق سراح فاروق عبد الله من الاعتقال بمثابة الخطوة الصحيحة نحو استعادة عملية سياسية حقيقية في جامو وكشمير.
وقالت إن العملية ستتلقى المزيد من الثناء عندما يتم إطلاق سراح نائب رئيس الحزب عمر عبد الله والمعتقلين السياسيين الآخرين. وقالت “نحث الحكومة على القيام بذلك في أقرب وقت ممكن”.

وقال البيان “بصفته الحزب السياسي البارز في جامو وكشمير، لعب المؤتمر الوطني دورا رئيسيا في تعزيز صوت الشعب من خلال الديمقراطية وسيستمر في ذلك”.
وقال مسؤولون إن قاضي المقاطعة شهيد إقبال شودري دخل منزل عبد الله الذي خضع لعملية جراحية للعيون في وقت سابق من الأسبوع الجاري ويعتقد أنه سلم أمر الإفراج عنه.

وكتبت ابنته، صفية عبد الله خان على تويتر “والدي رجل حر مجددا”.

يذكر أن فاروق عبد الله رئيس وزراء «كشمير المحتلة» الأسبق، لمدة 3 فترات وهو أيضا عضو في البرلمان الهندي، هو أكبر زعيم سياسي في المنطقة.

موضوعات تهمك:

سبب زيارة وفد باكستاني للأزهر الشريف

مقتل مسلحين بإقليم جامو وكشمير

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة