رئيس الوزراء الأسترالي يفوز بالانتخابات العامة بعد إحصاء نصف الأصوات

أشرف السعدني18 مايو 2019آخر تحديث :
رئيس الوزراء الاسترالي وزوجته يدلون بأصواتهم
رئيس الوزراء الاسترالي وزوجته يدلون بأصواتهم

رئيس الوزراء الأسترالي يفوز بالانتخابات العامة بعد إحصاء نصف الأصوات

رغم تأكيد استطلاعات الرأي التي اجريت في استراليا واكدت علي خسارة الائتلاف الذي يقوده رئيس الوزراء الأسترالي “سكوت موريسون”، في الانتخابات البرلمانية الاسترالية، الا ان النتائج جاءت علي غير كل التوقعات والاستطلاعات فقد، فاز رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، و الائتلاف الذي يقوده في الانتخابات البرلمانية العامة التي أجريت السبت، رغم التوقعات التي كانت ترشح حزب العمال المعارض بالفوز .
وكأن الامر يشبه ما حدث في النتخابات الامريكية بين الرئيس الامريكي دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري وبين هلاري كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي، فقد رشحت كل استطلاعات الرأي هلاري للفوز ولكن النتائج جاءت مخيبة للمواطن الامريكي ولكل استطلاعات الرأي حيث فاز ترامب بالأنتخابات، في انتخابات تدخلت فيها ايادي خفية اتهمها الرئيس الامريكي السابق اوباما.

فقد صرح رئيس الوزراء الأسترالي “سكوت موريسون”، إن حكومته حققت نتيجة مذهلة في الانتخابات العامة، ” اشبه بالمعجزة”، الامر الذي يؤهلها للاحتفاظ بموقعها على نحو لم يكن متوقعاً.

وأضاف موريسون “لطالما آمنت بالمعجزات”، قائلاً أمام حشد كبير من أنصاره المنتمين لحزب الأحرار، انني اهدي النصر للأستراليين الذين ساندوني.

،
وأصبحت الحكومة الائتلافية على وشك الفوز بالانتخابات العامة بعد إحصاء أكثر من نصف الأصوات، إلا أنه من غير الواضح إن كانت تلك النسبة ستؤمن لها أغلبية واضحة.

وتتناقض تلك النتائج مع استطلاعات الرأي التي سبقت الاقتراع وتوقعت فوز حزب العمال المعارض المنتمي لتيار يسار الوسط.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في أستراليا 16 مليوناً و424 ألفاً و248، فيما تنافس المرشحون على 150 مقعداً في مجلس النواب و40 مقعداً من أصل 76 في مجلس الشيوخ.

وشهدت البلاد حملة انتخابية عنيفة، تعرض خلالها مرشحون لاعتداءات، وانسحب آخرون بعد هجمات عنصرية أو تمييزية على شبكات التواصل الاجتماعي.

وهيمن الانقسام بين اليمين واليسار على اللعبة السياسية الأسترالية باستمرار، لكن قادمين جدداً ظهروا على الساحة بينهم شعبويون ومرشحون يمينيون قوميون.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة