دعوات لإلغاء عقوبة الإعدام في المغرب

mohamed18 يناير 2019آخر تحديث :
حكم بالإعدام على رجال أمن
صورة تعبيرية

دعوات لإلغاء عقوبة الإعدام في المغرب 

دعا الائتلاف المغربي، الجمعة، السلطات في المغرب إلى إلغاء عقوبة الإعدام، مطالبا كل القوى وأعضاء المجتمع الحقوقي إلى تكثيف الضغط لإلغاء العقوبة بشكل نهائي، وحذفها من القانون الجنائي.

من جانبه، دعا منسق الائتلاف، عبد الرحيم الجامعي، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام في العاصمة المغربية الرباط، إلى “جهاد حقوقي وقانوني لإلغاء عقوبة الإعدام”، إستنادا إلى الفصل 20 من الدستور المغربي الذي ينص على أن “حق الحياة هو أسمى حقوق الإنسان”.

واعتبر الجامعي، حضور وزير العدل المغربي محمد أوجار، لأعمال المؤتمر العام بمثابة ” في الوقت الذي ما زال المغرب يمتنع فيه عن المصادقة على بروتوكول الجمعية العامة للأمم المتحدة، المتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام.

وطالب الجامعي، وزير العدل المغربي الذي حضر المؤتمر،  بالوقوف في صف المطالبين بإلغاء العقوبة،  وإدماج إلغائها في دستور البلاد، معتبرا أن حضوره للمؤتمر هو بمثابة “فتح صفحة سياسية وحقوقية تجب ما قبلها”.

وفي نفس السياق، أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، أن المجلس “سيصطف بكل وضوح مع المطالبين بإلغاء عقوبة الإعدام، مؤكدة عن دعمه الدائم للنهوض بالحق في الحياة، بما يتماشى مع مقتضيات الدستور والتزامات المغرب الدولية في مجال حقوق الإنسان.

من جهته، أكدا سفيرا دولتي سويسرا والنرويج في المغرب، دعمهما الكامل للجهود التي يبذلها “الائتلاف المغربي”، من أجل إلغاء هذه العقوبة، حيث أكد سفير سويسرا، أن عقوبة الإعدام “هي إهانة للكرامة الإنسانية.

يذكر أن عقوبة الإعدام كانت قد توقفت منذ عام 1993.

المصدر: هسبريس + روسيا اليوم

إقرأ ايضا: تفحم حافلة في المغرب إثر شتعال النار بمحركها

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة