دراسة تثبت تأثير شرب الماء على خسارة الوزن الزائد

فريق التحرير ٢18 يناير 2019آخر تحديث :
دراسة تثبت تأثير شرب الماء على خسارة الوزن الزائد
دراسة تثبت تأثير شرب الماء على خسارة الوزن الزائد

يدعم الكثيرون شرب الماء ليس فقط لكونه أساس الحياه ، بل لأن شرب الماء يلعب دور رئيسي في خسارة الوزن الزائد ، وفي الولايات المتحدة المريكية وجد أن نحو 50% من الأشخاص التي تريد خسارة الوزن الزائد ، تعتمد على الإكثار من شرب الماء كونه أهم عامل في خسارة الوزن الزائد ، ودعمت الأبحاث العلمية الحديثة صحة تلك النظرية ، وسنتعرف في هذا المقال على تأثير شرب الماء على خسارة الوزن الزائد .

تأثير شرب الماء على خسارة الوزن الزائد

 أولًا : شرب الماء يساعد على حرق مزيد من السعرات الحرارية
أجريت العديد من الأبحاث العلمية لمعرفة تأثير شرب الماء على خسارة الوزن وحددت كمية نص لتر لتكون المعيار للأبحاث المعنية بدراسة تأثير شرب الماء على خسارة الوزن الزائد ، ووجد أن الإكثار من شرب الماء يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية ، وبالتالي يزيد من معدل إنتاج الطاقة الناتج عن حرق السعرات الحرارية من الجسم .

ووجدت الدراسات أن معدل حرق السعرات الحرارية يزيد بمعدل 24–30% بعد شرب المياه بنحو 10 دقائق ، ويستمر حرق السعرات الحرارية لمدة تصل إلى 60 دقيقة بعد شرب المياه .

وقد أجريت دراسة على السيدات التي تعاني من السمنة ووجد أن عند مواظبة السيدات على شرب لتر واحد من الماء يوميًا ولمدة 12 شهر ، يقل وزنهن بمعدل 2 كيلو جرام سنويًا فقد نتيجة شرب لتر من الماء يوميًا دون إتباع أي طرق أخرى لخسارة الوزن الزائد .

بل وأثبتت الدراسة أن شرب نصف لتر من الماء يوميًا يزيد من معدل حرق السعرات بمعدل 32 سعر حراري وسنويًا يصل إجمالي عدد السعرات الحرارية التي تم حرقها نتيجة شرب نصف لتر من الماء يوميًا إلى 17 ألف سعر حراري وهو ما يعدل 2 كيلو جرام من دهون الجسم .

وأثبتت الدراسة أن كلما زاد معدل شرب الماء زاد معدل خسارة الوزن ، وذلك بدراسة تأثير شرب لتر ونصف من الماء يوميًا على الأشخاص التي تعاني من السمنة ، وتم ملاحظة نقص ملحوظ في الوزن الزائد ونقص مؤشر كتلة الجسم ونقص معدل دهون الجسم .

بل ويزيد معدل حرق السعرات الحرارية طبقًا لدرجة حرارة الماء التي يشربها الشخص ، حيث يفضل شرب الماء باردًا حتى يبذل الجسم مزيد من المجهود لتدفئته فيقوم بحرق معدل أكبر من السعرات الحرارية .

ثانيًا : شرب الماء قبل تناول الوجبات الرئيسية يقلل الشعور بالجوع
أثبتت الدراسات أن شرب الماء مباشر’ قبل تناول الوجبات الرئيسية ولمدة 12 أسبوع ، ساعد في خسارة وزن هؤلاء الأشخاص نحو 2 كيلو جرام خلال تلك الفترة دون إتباع أي أنظمة غذائية أخرى .

بل وجد أن شرب الماء خاصًة قبل وجبة الإفطار ، يساعد في تقليل معدل السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص بمعدل 13% .

لذا ينصح دائمًا بشرب الماء كبديل صحي لأي مشروب قد يمد الجسم بالسكر والسعرات الحرارية ، حيث أن الماء مشروب خالي تمامًا من السعرات الحرارية ، بل وأكدت الدراسات أن شرب الماء بانتظام يحمي من الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن .

المعدل الطبيعي من الماء الذي يجب شربه
توصي منظمات الصحة بضرورة شرب 8 أكواب من الماء يوميًا وهو ما يعدل 2 لتر تقريبًا ، ولكن لا تعد تلك الكمية قاعدة مطلقة ، حيث يحتاج الجسم لمزيد من الماء حسب حرارة الطقس ، فكلما كان الطقس حارًا كلما زاد تعرق الشخص كلما أحتاج جسمه لتعويض ذلك الماء الذي فقده ، فأستلزم الأمر شرب المزيد من الماء .

أيضًا الأشخاص التي تمارس التمارين الرياضية تحتاج لمزيد من الماء عن المعدل الطبيعي للشخص العادي .

إقرأ أيضًا : أرقام هامة تحدد مدى حالتك الصحية

المصدر :
healthline.com

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة