خوفًا من إيران..إسرائيل تدمر أنفاق “حزب الله”

شروق عز الدين21 ديسمبر 2018آخر تحديث :
خوفًا من إيران..إسرائيل تدمر أنفاق “حزب الله”

بعد ساعات من إعلان مجلس الأمن إن أنفاق ميليشيات حزب الله على حدود لبنان مع إسرائيل تعد “انتهاكا للقرار الدولي 1701″، قام الجيش الإسرائيلي بتدمير هذه الأنفاق، لما شعر به من قلق حولها، خاصة إنه من الممكن أن تستغلها إيران لمضايقة “إسرائيل”.


الجيش الإسرائيلي يبدأ تدمير “أنفاق حزب الله”

أعلن الجيش الإسرائيلي عن بدء تدمير الأنفاق التي قامت بحفرها ميليشيات “حزب الله” على الحدود مع لبنان، وذلك بعد الكشف عتها بأيام من اكتشافها.

وبحسب سكاي نيوز، قال الجيش في بيانه، إن “هذه المرحلة ستنفذ من خلال عدة طرق ووسائل ستخرج الأنفاق عن الخدمة، وستمنع ميليشيات حزب الله من استخدامها وتحقيق خطتها”.

وأضاف البيان أن “الحكومة اللبنانية تتحمل المسؤولية الكاملة عن حفر الأنفاق”، محذرا من الاقتراب من فتحات الأنفاق في الجانب اللبناني.

وأوضح أن قواته “تواصل النشاطات العملياتية وفق التخطيط، فيما تبقى في القيادة الشمالية قوات معززة ومستعدة مع قدرات متنوعة وفِي حالة جهوزية كبيرة لأي تطورات قد تحصل”.

وقال الناطق باسم الجيش جوناثان كونريكوس، إن القوات بدأت تدمير الأنفاق في مرحلة جديدة من العملية، لكنه لم يفصح عن عدد الأنفاق المستهدفة، موضحًا أن تدمير كل نفق سوف يستغرق ساعات عدة، وأن النشاط بأكمله يتم في الجانب الإسرائيلي.


مجلس الأمن: أنفاق ميليشيات حزب الله انتهاك للقرار 1701

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، الأربعاء، إن أنفاق ميليشيات حزب الله على حدود لبنان مع إسرائيل تعد “انتهاكا للقرار الدولي 1701”.

والقرار المذكور تم تبنيه في نهاية حرب لبنان الثانية عام 2006، ويتضمن قيودا على تسليح ميليشيات حزب الله.

وقال المسؤول الدولي خلال جلسة طارئة لمجلس الأم الدولي، لمناقشة أنفاق حزب الله بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، إن قوات “يونيفيل” ستواصل جهودها لإحلال السلام في الجنوب اللبناني.

واعتبر نائب المندوب الأميركي في الأمم المتحدة، أن حزب الله “يشكل تهديدا لإسرائيل ولأمن المنطقة”، مطالبا الحكومة اللبنانية بالتصدي للأنفاق التي تحفرها الميليشيات على الخط الأزرق الفاصل بين لبنان وإسرائيل.

وقال المندوب الفرنسي في الأمم المتحدة أثناء مداخلته في الجلسة، إن باريس تدعم السلطات اللبنانية في تنفيذ القرار 1701، مطالبا إياها بوقف أي تجاوزات للخط الأزرق.

ومن جهة أخرى، ندد المندوب الكويتي في الأمم المتحدة منصور العتيبي بالخروقات الإسرائيلية ضد لبنان، معتبرا أن إسرائيل “تواصل انتهاكاتها لسيادة لبنان”.

قلق إسرائيل بشأن الأنفاق

وكانت إسرائيل بدأت في الرابع من ديسمبر الجاري عملية أطلقت عليها اسم “درع الشمال”، لتدمير أنفاق قالت إنها رصدتها على الجانب الإسرائيلي من الحدود، مشيرة إلى أن ميليشيات حزب الله المدعومة من إيران قد تستخدمها في أي صراع مستقبلي.

وقالت إسرائيل إنها وضعت عبوات ناسفة داخل الأنفاق، محذرة من أن أي شخص يتسلل إليها من الجانب اللبناني سيكون معرضا للخطر.

وإثر اكتشاف الأنفاق تصاعدت التهديدات المتبادلة بين الطرفين، لتبلغ ذروتها مع حديث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن عملية عسكرية داخل الأراضي اللبنانية.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، أكد في وقت سابق، أن بيروت متمسكة بالتطبيق الكامل للقرار 1701.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة