حكاية مهندس الاتصالات الذي اصبح في بؤرة الحرب التجارية بين واشنطن و بكين 

أسامة صادق31 يناير 2019آخر تحديث :
حكاية مهندس الاتصالات الذي اصبح في بؤرة الحرب التجارية بين واشنطن و بكين 

حكاية مهندس الاتصالات الذي اصبح في بؤرة الحرب التجارية بين واشنطن و بكين

لم يكن  رين زينج  فاي مهندس تكنولوجيا الاتصالات بالجيش الصيني  يتصور نفسه انه سيكون في بؤرة الصراع التجاري الاميركي  الصيني فهو مؤسس شركة التكنولوجيا العملاقة ” هواوي”  .

و اصبح زينج البالغ من العمر 74 عاماً مسئولا كبيرا في الاقتصاد الصيني  بحجم اعمال  شركته عام 1987. و من ذلك  شاهدها تتحوّل إلى أضخم الشركات على كوكب الأرض،  و رقم أعمال حجمه 100 مليار دولار (87 مليار يورو).

لكن اتهامات خطيرة  للغاية كشفت عنها وزارة العدل الأمريكية ضدّ الشركة، تهدد بتقويض إمبراطوريته وإرسال ابنته منج وانزهو، المديرة المالية لـ” هواوي” ، إلى السجن .

و أكد للإعلام الصيني مؤخرا  : أريد أن أضمن تفهّم زبائننا  للازمة مضيفاً أنه «مجبر على التحدّث»، طبقا لما نقلت عنه دائرة الاتصالات في هواوي التي اشارت الى مرحلة أزمة تعيشها الشركة .

و أوقفت ابنة رين زينج فاي في كندا أوائل ديسمبر بتهم الاحتيال المصرفي وانتهاك العقوبات على إيران. وستعقد أول جلسة استماع بشأن تسليمها إلى الولايات المتحدة في مارس.

ويتهم القضاء الأميركي هواوي بـ”سرقة”  الأسرار التكنولوجية من شركة الاتصالات “تي موبايل” الأمريكية .

يذكر ان رين زينغ فاي غير متهم رسمياً، لكن اسم هذا المهندس السابق في الجيش،الذي يملك ثروةً قيمتها 3.4 مليار دولار حسب مجلة ” فوربس”، يرد في القرار الاتهامي الأمريكي .

و تقود الولايات المتحدة منذ العام الماضي حملة مكثفة لثني حلفائها الغربيين عن استخدام معدات ” هواوي” تحت عنوان تهديد الشركة الصينية للأمن القومي .

و انعدام الثقة تجاه الشركة، سببه جزئياً الماضي العسكري لرين زينج فاي. فقد انضم الأخير إلى الجيش الصيني خلال الثورة الثقافية 1966-1976 .

لكن   جهوده كمهندس في الجيش كانت ملحوظة، بعد ان انضم إلى الحزب الشيوعي الصيني الذي حضر مؤتمره عام 1982 بصفته ممثلاً و هو ما يجعل الدول الغربية  تشك في كل ما يقوم به  .

و يعتقد الغرب ان كل معدات الشركة الصينية ما هي الا اداة للتجسس الخفي على الغرب خاصة الولايات المتحدة .

وبسبب ماضيه العسكري تثور شبهات الدول الأجنبية بوجود روابط وثيقة بين شركة “هواواي” و الحكومة الصينية .

و ترفض الشركة تلك الاتهامات وتشدد على أنه لا يوجد «اي دليل» على أن عملاق الاتصالات يشكل تهديدا للأمن القومي لأي دولة .

و رغم الهجوم الأمريكي في الأشهر الأخيرة ضد شركته، أعلن رين زينج  فاي في وقت سابق في يناير عن أمله “التعاون”  مع الولايات المتحدة .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة