حركة الجنين في الشهر السابع

الدكتور اشرف8 نوفمبر 2019آخر تحديث :
حركة الجنين في الشهر السابع

حركة الجنين في الشهر السابع، عندما تكونين حامل في الشهر السابع ، لا يزال لدى طفلك مساحة كافية للنمو لفترة قادمة أطول بقليل ، تزداد قوة جنينك كل يوم وتلك الحركة التي تشعرين بها يمكن أن تكون مزعجة بعض الشيء ومنها ما يحتاج إلى استشارة الطبيب ، أو لا يكون لها أي دلالة أو تعبير .

ليست الركلات واللكمات هي الحركة الوحيدة التي ستشعر بها السيدة الحامل في تلك الأيام ، سيكون هناك شعور بالرفرفة الصغيرة في بعض الأحيان من التشنجات اللاإرادية الخافتة ولكن بطريقة إيقاعية بعض الشيء ، من المحتمل أن يكون لدى الطفل حالة طبيعية تماما من الفواق ، ومع ذلك فإن عدم وجود تلك الحركة أمرا لا يمثل أي قلق.

مواضيع تهمك

المحتويات

حركة الجنين في الشهر السابع اسفل البطن

يتغير وضع طفلك في الرحم بسرعة من حيث نموه العقلي والبدني ، الثلث الأخير ومن بداية الشهر السابع بالتحديد من الحمل يبشر بالعديد من التغيرات الجسدية في الرحم عامة وطفلك خاصة .

تطورت جميع أعضاءه بالكامل بحلول الشهر السابع واكتشف العديد من الأجنة أجسادهم عن طريق لمس أصابع القدم وأصابع اليد والمص على إبهامهم ، يميل الجنين الطبيعي إلى الحركة بخفة أسفل البطن ، حتى تبدأ مساحة الرحم محدودة وضيقة بشكل متزايد .

في تلك الفترة وفي الجزء الأخير من الشهر السابع سيكون هناك العديد من التطورات الجديدة لجنينك ، تؤدي تلك الزيادات الكبيرة في طول ووزن الجنين إلى انخفاض مساحة الرحم ونزوله أسفل البطن بالمقارنة بالشهور السابقة ، وكذلك زيادة قدرته على استكشاف الحواس النامية له .

حركة الجنين في الشهر السابع قوية

تعتبر تلك الحركة للجنين بصفة عامة هي مؤشر جيد على صحة الجنين ونموه بشكل صحي ؛ لأنها تسهم في التأكد من تطور العظام والعضلات له .

في العديد من الدراسات الأخرى ، يمكن أن تساعد النتائج الجديدة للباحثين في تصنيف حركات الجنين بشكل أفضل مع تقدم النساء خلال فترة الحمل الأخيرة ، حيث أن التغيرات المفاجئة في حركات الجنين يمكن أن تكون مدعاة للقلق .

يمكن القول أن حركة الجنين القوية في الشهر السابع ما هي إلا مؤشر على نمو الجنين بشكل سليم ، وتعتبر الحركة حينها أقل تواترا وأكثر قوة ، ويرجع ذلك إلى صغر حجم الرحم ومساحته بالنسبة لكبر حجم الجنين الذي يتزايد بصور مسرعة في تلك الفترة من الحمل .

مع تطور حواس الجنين خلال الشهر السابع من الحمل ، يستجيب للمنبهات الخارجية من خلال الحركة ، تعتبر الحرارة والبرودة والضغط والألم والصوت بمثابة قنوات معلومات رئيسية بين طفلك والعالم الخارجي .

قد تشعرين بالهزات والركلات المفاجئة والقوية بعد حدوث أصوات عالية ، أما الموسيقى الهادئة وصوت صوتك ونبضات القلب الثابتة والأصوات المهدئة الأخرى غالبا ما تجعل جنينك في حالة استرخاء .

قلة حركة الجنين في الشهر السابع

إذا كانت حركة جنينك طبيعية في الشهور السابقة ثم بدأت في التراجع والانخفاض في الشهر السابع ، فننصحك بالقيام بدليل عد الركلات أو الحركات لدى الجنين ؛ وذلك للاطمئنان على صحة جنينك وحركته الطبيعية .

عدد المرات : خصصي بعض الوقت الهادئ حوالي مرتين في اليوم لعد الركلات ، مرة واحدة في الصباح ، عندما تكون ركلات الجنين واللكمات أقل تكرارا ، ومرة ​​في ساعات المساء الأكثر نشاطا ، عندما تكون هناك عادة زيادة في حركة الطفل .

الكيفية : تحققي من الساعة وابدئي في العد ؛ عد حركات من أي نوع ممكن سواء كانت تلك الحركة عبارة عن ركلات الجنين أو رفرفة أو اهتزازات خفيفة أو دوران ، يمكنك التوقف عن العد عندما تصلين  إلى رقم 10 ، لاحظي الوقت .

الملاحظة : 10 حركات من أي نوع في ساعة أو أقل أمر طبيعي ، رغم أن الأمر سيستغرق أحيانا وقت أطول .

إذا لم تشعر بعدد 10 حركات في غضون ساعة واحدة ، تناول وجبة خفيفة أو بعض من عصير الفاكهة أو استلقِ على ظهرك ومن ثم واصلي العد .

إذا استغرق الأمر أكثر من ساعتين للوصول إلى 10 فاتصلي بالطبيب ، على الرغم من أن عدم وجود نشاط لا يعني بالضرورة وجود خطأ ما ، فقد يكون أحيانا علامة تحذير تحتاج إلى تقييم أو مراقبة سريعة .

ضعي في اعتبارك أنه كلما اقتربت من تاريخ الولادة ، يصبح الفحص المنتظم أكثر أهمية لحركات الجنين بحلول الشهر التاسع ، ستحتاج إلى الاعتماد عدة مرات في اليوم والتواصل مع طبيبك إذا لاحظت انخفاض مفاجئ في الحركة .

كثرة حركة الجنين في الشهر السابع

كما أسلفنا بالذكر فإن حركة الجنين في أي شهر من الحمل تدل على صحة الجنين العامة الجيدة ، وأنه لابد من حساب تلك الحركات حتى لا يحدث أي أمر غير طبيعي وتجنب أي مخاطر .

لكن مما وجب التنويه عليه أن كثرة حركة الجنين الزائدة عن الحد الطبيعي ، قد تكون مزعجة للأم وتستدعي بالطبع استشارة الطبيب أو حتى الاتصال به هاتفيا لمعرفة ما إذا كانت تلك الحركة تنذر بأي أمر خطر أم لا.

المصدر

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة