جريمة اغتيال خاشقجي تقضي على ولي العهد؟

الساعة 2525 أكتوبر 2018آخر تحديث :
جريمة اغتيال خاشقجي تقضي على ولي العهد؟

جريمة اغتيال خاشقجي تقضي على ولي العهد؟

  • لا يُستورَد التقدم الانساني بالطائرات ولا يتم بتطبيق خطط أسطورية يضعها خبراء أجانب بالطلب لقاء الذهب لأمير لم يعرف من العالم الا قليلاً، ولم يعترف بالشعب يوماً، ولم يقبل لنفسه شريكاً في القرار، حتى والده الملك.
  • تولى أردوغان بنفسه رواية ما جرى، تاركاً للملك الفرصة لمحاولة تبرئة نفسه وحصر المسؤولية عن الجريمة بمن هم دونه.
  • سيكون هذا الوالد – الملك العجوز الضحية الأولى لابنه وولي عهده الامير محمد بن سلمان.

 

بقلم: طلال سلمان

قدمت المملكة العربية السعودية الإنجاز التاريخي الثاني لولي عهدها الأمير محمد بن سلمان، على مسرح الجمهورية التركية: تقطيع جثة الكاتب الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول.

ووقع ذلك بعد الاحتفال الملكي المشهود باعتقال ولي العهد (السابق) محمد بن نايف وعزله مع مجموعة من ابناء العمومة الامراء، وبعض كبار رجال الاعمال تمهيداً لتنصيب بن سلمان امبراطوراً على رأس مملكة الصمت الابيض والذهب الاسود!

وهي هي الارض التي شهدت ولادة ثم مسيرة الرسول العربي محمد بن عبد الله (ص) في نشر رسالة الدين الحنيف: الاسلام.

لا يمكن، بطبيعة الحال، إغفال الحديث عن الانجاز الناقص لولي العهد الذي يرى نفسه امبراطور الكون، وهو استدعاء رئيس حكومة لبنان، سعد الدين رفيق الحريري، إلى «رحلة صيد»، ثم احتجازه واهانته وعزله عن مرافقيه..

حتى تدخل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون فألح على رؤيته للاطمئنان إلى صحته، ومن ثم الافراج عنه وعن أسرته التي اضطرت للذهاب إلى باريس للقائه.

ولقد راعى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان “موجبات الصداقة” و”الأخوة الاسلامية” لمدة اسبوعين، بأمل أن تكشف الرياض حقيقة ما ارتكبه “رجالها” في القنصلية السعودية في إسطنبول.

حيث تم تقطيع جثة الصحافي السعودي جمال خاشقجي على أيادي خمسة عشر رجلاً من بعض أجهزة الاستخبارات السعودية الذين أوفدوا خصيصاً وقبل ساعات إلى مبنى القنصلية، لكي يؤدوا هذه “المهمة المقدسة”.

فلما اعتصمت الرياض بروايتها عن مسؤولية جهاز الاستخبارات، في محاولة فاشلة لتبرئة ولي العهد، تولى اردوغان بنفسه رواية ما جرى، تاركاً أمام الملك الفرصة لمحاولة تبرئة نفسه وحصر المسؤولية عن الجريمة بمن هم دونه.. وهذا أمر يصعب، بل يستحيل على الملك أن يقبله، أي أن يضحي بإبنه الذي “ضحى” بجميع أعمامه من اجل أن يكون ملك الملوك الذي لا شريك له ولا مثيل.

واذا كانت “مكافأة” اردوغان، على ضخامتها، ممكنة، فمن اين تأتي المملكة بما يقفل ابواق الرئيس الاميركي دونالد ترامب، الذي وجد في قضية خاشقجي ما يعيده إلى امجاده في اللعب بالبورصة..

والربح الآن محسوم، لكن لا شيء يمنع من مراكمته ومضاعفته مرة كل يوم، وأحيانا مرتين وربما ثلاث..

دخل المنفذون إلى القنصلية وشاركوا في اغتيال خاشقجي وتقطيع جثمانه إربا إربا، وسرعان ما نقلوها بالسيارات إلى بيت القنصل، ومنه إلى بعض الغابات القريبة في ضواحي اسطنبول ومن ثم إلى الرياض على الأرجح ..

لكي تطمئن نفوس مَنْ أمر بتغييب هذا الكاتب الذي وجَد، أخيراً من ينصبه على صدر الصفحة الاولى في أخطر جريدة أميركية..

هل هي أغبى جريمة في التاريخ؟

ام أن المخططين قد طمأنوا المنفذين إلى أن احداً لن يجرؤ على كشفهم، فاذا ما لوح بعضهم بانه سيتكلم مُلئ فمه ذهباً، والا تم ترتيب إلحاقه بالخاشقجي..

ويبدو أن “الكبار” في السعودية كانوا مطمئنين إلى أن لديهم من الذهب من يكفي لسد أفواه الفضوليين وهواة الإثارة والذين يحبون الولوغ في دماء ضحايا القتل والاغتيال السياسي الذي نادراً ما كان على هذه الدرجة من العلنية والاستخفاف بالدول الأخرى، كبيرها والاصغر، اعتماداً على الحصانة المذهبة لمملكة الصمت والذهب.

واذا صدقنا ما نقلته وكالات الانباء الدولية عن مراجع سعودية، فإن سعود القحطاني هو نفسه الذي نفذ أمر ولي عهد السعودية الامير محمد بن سلمان، فاحتجز الرئيس سعد الحريري في الرياض لأيام، حتى أفرج عنه بتدخل بل وحضور شخصي للرئيس الفرنسي ماكرون، الذي كان في زيارة رسمية لأبي ظبي، فأفاد من قربه للانتقال إلى الرياض.

الجريمة ببشاعتها الاستثنائية، التي تُذكر بأيام “السفاحين”، وبتنظيمها الذي يستهين بالدول وحدودها، وبطريقة تنفيذها التي تستفز البشر بغض النظر عن مواقفهم السياسية، لا يمكن أن تُطوى ملفاتها.

ولا يمكن أن تُقيد “ضد مجهول” بينما ثمانية عشر رجلاً يشغلون مواقع حاكمة في المخابرات الحربية السعودية ولا يتحركون لتنفيذ مثل هذه المهمة الاستثنائية الا بأمر من ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان الذي يكاد “يختصر” الدولة السعودية بشخصه..

هم الذين نفذوا هذه الجريمة غير المسبوقة في علنيتها. ولسوف تكلف هذه الجريمة الشنعاء “مملكة الصمت والذهب” الكثير من “رصيدها” الذي وفره، بشكل اساسي، غياب دول القرار العربي (مصر، سوريا، العراق، والجزائر..) فضلاً عن ثروتها الخرافية.

ومعروف أن السعودية كانت تتفرد، حتى الامس القريب، بتنفيذ أحكام الاعدام بحق المخالفين (او المعارضين) بقطع رؤوسهم بالسيف في الساحات العامة وعلى مشهد من الجمهور.. ليكونوا عبرة لمن يعتبر!

لا يستورد التقدم الانساني بالطائرات.. ولا هو يتم بتطبيق خطط اسطورية يضعها خبراء أجانب بالطلب لقاء الذهب لأمير لم يعرف من العالم الا قليلاً، ولم يعترف بالشعب يوماً، ولم يقبل لنفسه شريكاً في القرار، حتى والده الملك..

وسيكون هذا الوالد – الملك العجوز الضحية الأولى لابنه وولي عهده الامير محمد بن سلمان.

بل أن هذه الجريمة النكراء ستضيف المزيد من الضحايا إلى التاريخ الدموي لهذه الاسرة التي استولت على الحكم بالسيف والتواطؤ مع الاجنبي (بريطانيا بداية، ثم الولايات المتحدة بعد تدفق ينابيع النفط)، وبعد لقاء تاريخي بالرئيس الاميركي روزفلت في البحيرات المُرّة في قناة السويس، مع نهاية الحرب العالمية الثانية.

لقد قطع ولي العهد السعودي رأس خطة «رؤية 2030» بسيف رعونته واعتداده بثروة بلاده – التي لم تكن الا بالسيف والتواطؤ مع الاجنبي..

ولعل في كشف هذه الجريمة النكراء والمسؤولين عن التخطيط لها ثم تنفيذها ما يحمل شيئاً من العزاء لضحايا الوحشية السعودية (والإماراتية) في اليمن الذي كان سعيداً قبل أن يستتب الامر في البلاد الجارة لآل سعود، ودائماً بالسيف والذهب.

* طلال سلمان كاتب قومي، مؤسس ورئيس تحرير «السفير» البيروتية المحتجبة حاليا.

المصدر: «السفير العربي»

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة