تونس: اتحاد الشغل بدأ الإضراب العام والحكومة تعجز عن الحل

أشرف السعدني17 يناير 2019آخر تحديث :
اتحاد الشغل التونسي
رويترز

تونس: اتحاد الشغل بدأ الإضراب العام والحكومة تعجز عن الحل

في خطاب لرئيس الوزراء التونسي، بثه التليفزيون الرسمي قال الشاهد “اقترحنا زيادة في الأجور، لكن اتحاد الشغل رفضها، وللأسف سيكون الإضراب الوطني مكلفا للغاية، ولكن لا يمكننا تقديم زيادات تعجز عنها قدرات البلاد”.

وأضاف أن الزيادة التي طرحها الاتحاد العام التونسي للشغل ستزيد التضخم وتؤدي إلى المزيد من الاقتراض أو زيادة الضرائب، وهو ما لا يجب أن يكون.

حيث ذكرت “رويترز” ان رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد، مساء أمس الأربعاء إن الإضراب العام بالبلاد والذي دعا اليه اتحاد الشغل وهو النقابة العامة، سيكون مكلفا للغاية والحكومة لا تستطيع رفع الأجور بشكل لا يتناسب مع إمكانيات الدولة المالية.

ومن المتوقع أن يبدأ اتحاد الشغل، وهو الجهة النقابية الرئيسية في تونس، إضرابا في الهيئات والشركات العامة في الساعة الأولي من اليوم الخميس بعد فشل التوصل لاتفاق مع الحكومة لرفع رواتب 670 ألف موظف.

حيث يعاني الأقتصاد التونسي من أزمة مستمرة، منذ الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن على، عقب الثورة التونسية في عام 2011، مما ادي لارتفاع معدلات البطالة والتضخم إلى مستويات غير مسبوقة.

وكانت مصادر بحكومة يوسف الشاهد، ذكرت ان الحكومة تهدف إلى خفض الأجور في القطاع العام بنسبة 12.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020 حيث تبلغ النسبة الحالية 15.5 في المئة، وهي من أعلى المعدلات في العالم كنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي وفقا لصندوق النقد الدولي.

حيث تضاعفت الأجور في القطاع العام إلى نحو 16 مليار دينار بما يوازي (5.5 مليار دولار) في 2018 مقارنة مع 7.6 مليار دينار في عام 2010.

كانت الحكومة التونسية وقعت اتفاقا مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر 2016 لبرنامج قرض قيمته نحو 2.8 مليار دولار لإصلاح اقتصادها المتعثر مع خطوات لخفض العجز المزمن وتقليص الخدمات العامة المتضخمة، وسط نتائج سيئة.

ومع كتابة هذا التقرير بدأ اتحاد الشغل اضراب عاما بتونس، ومن المتوقع ان يشمل الإضراب، الذي بدأ منذ الساعة الأولي اليوم الخميس، جميع المطارات والقطارات والموانئ والمدارس والمستشفيات ووسائل الإعلام الرسمية والمكاتب الحكومية.

اقرأ/ي المزيد:

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة