تناول فاكهة القشطة مهم لصحة الإنسان… لماذا

هيا عبد الواحد7 يونيو 2020آخر تحديث :
تناول فاكهة القشطة مهم لصحة الإنسان... لماذا
تناول فاكهة القشطة مهم لصحة الإنسان... لماذا

تناول فاكهة القشطة مهم لصحة الإنسان… لماذا. تعتبر فاكهة القشطة من الفواكه المعروفة والمحببة للكثير من الناس، تنمو عادة فاكهة القشطة فى الأماكن الحارة والمناطق الاستوائية، ينصح الأطباء بتناولها لما لها من فوائد عدة على صحة الإنسان. كما تتميز فاكهة القشطة بمذاقها المميز وطعمها الحلو.

تناول فاكهة القشطة مهم لصحة الإنسان... لماذا
تناول فاكهة القشطة مهم لصحة الإنسان… لماذا

المحتويات

فاكهة القشطة وقيمتها الغذائية

تحتوي فاكهة القشطة على قيمة غذائية عالية لما تحتويه من عناصر وفيتامينات، ومن العناصر والفيتامينات الموجودة فى فاكهة القشطة هى: الدهون، الصوديوم، البوتاسيوم، الكربوهيدرات، الألياف الغذائية، البروتين، فيتامين سى، الحديد، المغنيسيوم.

فوائد فاكهة القشطة

1- تساعد فاكهة القشطة على تحسين ورفع مستوى الطاقة فى الجسم، حيث توفر فاكهة القشطة الكثير من العناصر التى تعمل على تحويل السكر فى الجسم إلى طاقة تساعد فى التخلص من الشعور بالتعب والإجهاد.

2- تحسن فاكهة القشطة من صحة العين بسبب وجود فيتامين سى الذى يساعد فى حماية العين من الإصابة بالأمراض مثل الضمور البقعي والعمى الليلي وصعوبة الرؤية، هذا كما يساعد فى تحسين مستوى النظر وتقوية الرؤية.

3- تحتوي فاكهة القشطة على الكالسيوم والمغنيسيوم، مما يجعلها تعمل على حماية العظام والعمل على تقويتها وزيادة كثافتها.

4- تستخدم فاكهة القشطة فى التخلص وعلاج النحافة، حيث أنها تعمل على زيادة الوزن ولكن بطريقة صحية.

5- تعمل فاكهة القشطة على حماية القلب وتحسين أدائه، فوجود المغنيسيوم فى الجسم يعمل على منع الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية التى يتعرض لها القلب بشكل أكبر، كما يلعب فيتامين ب6 دور مهم فى توازن الحمض النووي الموجود فى الدم وبالتالى يساعد على استرخاء عضلات القلب ويحميها من التعرض للمخاطر والامراض.

6- تحتوي فاكهة القشطة على العديد من العناصر التى تعمل على تحسين مستوى الهضم، كما انها تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وترفع مع الأداء الوظيفى له، هذا الأمر نتيجة احتواء فاكهة القشطة على نسبة غنية من الألياف التى تعمل على حماية الجسم من الإصابة بعسر الهضم وتخلص الأمعاء من السموم، كما ان فاكهة القشطة تعالج المشاكل الهضمية من الإمساك وغازات البطن وحرقة المعدة والحموضة والانتفاخات.

7- هذا كما تقوم فاكهة القشطة بالحد من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وخاصة أمراض الربو، حيث تحتوي فاكهة القشطة على فيتامين سي الذى يحمي الممرات الهوائية التى توصل الهواء إلى الرئتين بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التى تساعد فى الحماية من الالتهابات التى تصيب الشعب الهوائية.

8- وجود الألياف الغذائية فى فاكهة القشطة يعمل على حماية الجسم من الإصابة بأمراض السكر وخاصة من الدرجة الثانية، حيث تساعد فاكهة القشطة على امتصاص الجسم للسكر بشكل سليم. هذا كما انها تعمل على توازن وتنظيم ضغط الدم فى الجسم نتيجة وجود البوتاسيوم الذى يقلل من تأثير الصوديوم ويخفض من ضغط الدم المرتفع.

9- تحتوي فاكهة القشطة على مركب النياسين الذى يقلل من نسبة الكوليسترول الضار فى الجسم، مما يساعد فى حماية الأوعية الدموية و القلب.

10- تحتوي فاكهة القشطة على عنصر الحديد الذى يعمل على إنتاج كرات الدم الحمراء ورفع نسبة الهيموجلوبين فى الدم، مما يحمي الجسم من التعرض لأمراض الأنيميا وفقر الدم، لذا فى حالة الاصابة بالانيميا ينصح بتناول فاكهة القشطة لما تحويه من نسبة كبيرة من الحديد.

11- تعتبر فاكهة القشطة من الفواكه التى تحمي الجسم من الإصابة بأمراض السرطان، حيث أثبتت الدراسات ان فاكهة القشطة تحتوي على القلويات واستر وجنين التى تعمل على حماية الجسم من الخلايا السرطانية.

12- مضادات الأكسدة والألياف الموجودة فى فاكهة القشطة تعمل على تنقية الجسم من السموم وطردها خارج الجسم، لذا يمكن الاستمتاع بتناول فاكهة القشطة للحصول على العديد من الفوائد والخصائص.

13- تحتوي فاكهة القشطة على البوتاسيوم الذى يعمل على زيادة كثافة العضلات وتعزيز أدائها الوظيفي. لذا فتناول فاكهة القشطة يساعد فى الحصول على عضلات قوية ذات كثافة عالية.

14- يسبب الخلل فى الغدة الدرقية الكثير من المشاكل والاضطرابات فى جسم الانسان، وبالتالى تناول فاكهة القشطة يساعد بشكل كبير فى حماية الغدة الدرقية من الكثير من الامراض والاضطرابات.

15- فاكهة القشطة من الفواكه التى تعمل على مهاجمة الجذور الحرة، تلك الجذور الحرة التى تعمل على حدوث عملية الأكسدة فى الجسم وبالتالى تؤدي إلى تدمير الخلايا، لذا يساعد فيتامين سى الموجود فى فاكهة القشطة على الحد من الأضرار الناتجة من الجذور الحرة والعمل على مكافحتها.

16- تحتوى فاكهة القشطة على مضادات الالتهاب، كما تساعد فى حفظ نسبة السوائل والماء الموجودة فى الجسم، كما أنها تعمل على خفض الأحماض فى المفاصل، مما يساعد على منع الالتهابات فى المفاصل.

17- وجود العناصر والفيتامينات فى فاكهة القشطة له عامل كبير على تنظيم الدورة الشهرية عند السيدات، كما انها تقوم بتعويض العناصر الهامة التى تفقدها المرأة عند نزول الدورة الشهرية فى فترة الحيض.

18- كما تحتوي فاكهة القشطة على حمض الفوليك الهام والضروري لصحة الحامل والجنين، حيث يساعد حمض الفوليك فى تحسين صحة الحامل وحمايتها من التعرض للاجهاض او الولادة المبكرة، كما انه يحافظ على النمو السليم للجنين وحمايته من التشوهات الخلقية.

تناول فاكهة القشطة مهم لصحة الإنسان... لماذا
تناول فاكهة القشطة مهم لصحة الإنسان… لماذا

الفوائد التجميلية لفاكهة القشطة

كما تعرفنا على الفوائد الصحية لفاكهة القشطة سوف نتعرف على الفوائد الخاصة بجمال البشرة والشعر عند تناول فاكهة القشطة:

1- تحتوي فاكهة القشطة على الكثير من الفيتامينات التى تحافظ على صحة البشرة وتجعلها أكثر نضارة، كما تساعد تلك الفيتامينات الموجودة فى فاكهة القشطة على الحماية من عمليات الأكسدة التى تحدث فى البشرة وتقلل من جمالها. هذا كما يساعد تناول فاكهة القشطة على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الصغيرة الناتجة من تقدم السن، كما يعزز تناول فاكهة القشطة على إنتاج الكولاجين اللازم لصحة البشرة.

2- تحتوي فاكهة القشطة على الحديد وغيرها من العناصر التى تعمل على تغذية بصيلات الشعر وحمايتها من الجفاف، مما يساعد فى إطالة الشعر ومنعه من التساقط والتلف والتقصف.

3- تعالج فاكهة القشطة الكثير من المشاكل الجلدية التى تصيب الجلد والبشرة، حيث يمكن لفاكهة القشطة حماية البشرة من التهيج والاحمرار، كما تساعد على تهدئة الجلد وتلطيفه.

نصائح واحتياطات عند تناول فاكهة القشطة

هناك بعض النصائح والاحتياطات يجب اتباعها عند تناول فاكهة القشطة للاستفادة الكاملة من الفوائد الكامنة فى فاكهة القشطة:

1- احرص دائما على عدم تناول البذور الموجودة فى فاكهة القشطة ، تعمل تلك البذور بمثابة مبيد حشرى لما لها من خصائص سامة، لذا يفضل عدم تناول فاكهة القشطة إلا بعد يومين حتى تصبح صالحة للأكل وغير سامة.

2- فاكهة القشطة من الفواكه التى تؤكل على حالتها لا تحتاج إلى طهى أو تجهيز، كما يمكن تناولها فى أكثر من صورة بخلاف صورتها الطازجة، حيث يمكن تناول فاكهة القشطة فى صور ة عصير منعش أو فى صورة آيس كريم مثلج.

حاول أن تحرص على تناول فاكهة القشطة بانتظام، كما يجب أن تكون جزء أساسى فى النظام الغذائى اليومى، حتى تستطيع الاستفادة من كافة الفوائد التى تضمها فاكهة القشطة، فكما علمنا الفوائد الصحية والتجميلية عند فاكهة القشطة، تستخدم أيضا في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية.

موضوعات تهمك:

أسباب الصداع النصفى وطرق علاجه

تصرفات خاطئة تجعل خطيبك يبتعد عنك

اسباب ألم البطن المفاجئ ومتى يكون الأمر خطيرا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة