تعرف علي تفاصيل مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الثامنة

أشرف السعدني16 فبراير 2019آخر تحديث :
تعرف علي تفاصيل مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الثامنة

تعرف علي تفاصيل مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الثامنة

أعلن السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، حيث كان أول المتحدثين في المؤتمر الصحفى للإعلان عن الفاعليات عن الدورة الثامنة والشعار “السينما حيوات أوحياتات أخرى” ومن سحر السينما أنها تجعل الانسان يعيش حياتات أخرى وتجارب ومشاعر أخرى وأعمار أخرى غير حياته لذلك كان هذا الشعار.

اقرأ/ي أيضامزاعم التفرد الصهيونى الإجرامى المقدس

وأضاف فؤاد لقد تقدم للمهرجان 385 فيلم من القارة الأفريقية ومن خارجها وتم اختيار 102 فيلما فى المسابقات المختلفة حيث يوجد 10 أفلام روائية طويلة و10 أفلام في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويل و10 افلام فى الحريات و16 فيلم فى الروائي القصير و14 فيلم فى مسابقة أفلام الطلبة وهى مسابقة قومية مصرية و15 فيلم فى القسم الرسمى خارج المسابقة ويعمل على هذه المسابقات 7 لجان تحكيم من مختلف الدول.

صدق أو لا تصدق: الدعارة سلاح الاسد السري

وأشار أن المهرجان يستضيف 105 ضيف من 36 دولة افريقية شقيقة ومن مصر و13 دولة خارج أفريقيا فى إطارمسابقة الحريات وحقوق الإنسان بإسم الشهيد الحسينى أبو ضيف وهى المسابقة الدولية الوحيدة وهناك 50 ضيف يأتون على نفقتهم الخاصة لحضور فاعليات المهرجان والتواجد بمحافظة الأقصر وتقدم حفل الافتتاح الاعلامية السنغالية أومي ندور.

المؤتمر الصحفي لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

كان قد حضر المؤتمر كل من الممثل محمود حميدة رئيس شرف الدورة الثامنة، والسيناريست سيد فؤاد مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر، والمخرجة عزة الحسيني مؤسس ومدير المهرجان وعدد من النجوم والمخرجين والسينمائيين منهم من المكرمين المخرج عمر عبد العزيز والفنانة لبلبة بالإضافة للفنانة سلوى محمد على والفنان صبرى فواز ود. محمد العدل و أحمد عبدالله محمود والمخرج أحمد عبدالله والفنان طارق عبد العزيز وممثلى سفرات روندا والكاميرون وسفير السويد والمنتج جابى خورى والمخرجة والمنتجة هالة لطفي والسيناريست ناصر عبد الرحمن بالإضافة للسادة سفراء أوغندا وتونس والسويد ومستشاري سفارات الكاميرون ورواندا.

أقرأ/ي أيضا: بعد تسامح الأمارات مع الفاتيكان…فهل تتسامح مع شعوب الجوار؟

قدمت وقائع المؤتمر الصحفي الفنانة ياسمين الهواري والتي رحبت في البداية بالحضور وقالت: اهلا بالحضور في هذا المهرجان الذى تقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين بدعم من وزارات الثقافة والسياحة والشباب والخارجية وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية .

محمود حميدة رئيس شرف مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

اقرأ/ى أيضا:  حقيقة خالد يوسف وثورته الجنسية ورسالة الفن التحتية! -اطفئوا الأنوار-

كما حضر المؤتمر سفير تونس فى مصر السيد نجيب المنيف وقال في كلمته اعرب عن اعتزازى بتوجيه الدعوة لى من مهرجان الأقصر وهذه الدورة اعتبرها دورة متميزة لوجود الفنان محمود حميدة واشكر مجهودات رئيس المهرجان وأنا سعيد جدا باختيار دولتي تونس ضيف شرف وهذا يعتبر علاقة وطيدة بين البلدين وأؤكد أن اختيار تونس يبرز خصوصية 50 سنة من السينما وأن مهرجان قرطاج السينمائى فى دورته الـ 29 جعل منه مهرجانا دوليا وهذا يعتبر تواصل وامتداد لحضارتنا وعلاقتنا وتاريخنا وفننا بين البلدين.

اقرأ/ي أيضا: الراهبات جواري في كنيسة الفاتيكان

كما تحدث ممثل وزارة الخارجية المصرية السيد محمد خاطر قائلا: بداية اسمحوا لى التوجه بخالص الشكر لرئيس المهرجان الأستاذ سيد فؤاد وعزة الحسينى والفنان محمود حميدة على دعوة وزارة الخارجية لحضور فاعليات مهرجان الأقصر بدورته الثامنة والتقارب الثقافى مع دول القارة يعد أحد أولويات مصر فى الفترة الحالية، ولاسيما مع تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي عن العام 2019، ولاشك أن مهرجانات السينما تعد أداة هامة من أدوات تحقيق هذا الهدف.

 

اقرأ/ى أيضا: أهم الأخبار الفنية والثقافية فى العالم العربى والغربى هنا

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة