تشييع جنازة الناقد سمير فريد من مسجد مصطفى محمود

ثائر العبد الله5 أبريل 2017آخر تحديث :
14eyhtyhhggfh

14eyhtyhhggfh

شيعت جنازة الناقد السينمائي الكبير سمير فريد، بعد صلاة ظهر اليوم، من مسجد مصطفى محمود، وقد توفي الناقد الكبير بعد صراع طويل مع سرطان الرئة عن عمر يناهز 73 عاما،

وذلك في أحد مستشفيات المهندسين.

وكان آخر تكريم دولي للناقد الكبير من مهرجان برلين السينمائي في دورته الماضية، حيث حصل على الكرة الذهبية عن مجمل أعماله ومساهماته النقدية.

يذكر أن سمير فريد واحد من أهم النقاد المصريين والعرب، وله العديد من المؤلفات السينمائية عن التجارب العربية فى السينما، ويعد من أكبر الداعمين لكل من المخرجين والتجارب الشابة.

وكان الراحل قد بدأ مشواره بجريدة الجمهورية، إضافة إلى نشره العديد من المقالات والدراسات في المطبوعات العربية والدولية، منها عمود ثابت بجريدة المصري اليوم بعنوان “صوت وصورة”. وسمير فريد أحد أبرز جيل النقاد العرب الكبار، وزامل كل من الراحلين سامي السلاموني وقصي درويش، علي أبو شادي، كمال رمزي، وإبراهيم العريس.

وكان سمير فريد قد تخرج في قسم النقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية 1965، كما حصل على جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة 2002، وعلى ميدالية مهرجان “كان” الذهبية بمناسبة الدورة الأخيرة في القرن العشرين سنة 2000.

وشارك الراحل في إصدار 3 مجلات سينمائية، وله أكثر من خمسين مؤلف، منها “الواقعية الجديدة في السينما”، وتاريخ الرقابة في السينما المصرية”.

الشروق

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة