تجربتي مع أكل الفواكه علي الريق

هيا عبد الواحد9 مايو 2020آخر تحديث :
تجربتي مع أكل الفواكه علي الريق
تجربتي مع أكل الفواكه علي الريق

تجربتي مع أكل الفواكه على الريق، تعتبر الفواكه من أحد الأجزاء المهمة في النظام الغذائي حيث أنها تعطي للجسم نسب كبيرة من احتياجاته سواء من معادن أو من فيتامينات، كما ذكر من قبل أن أكل ثمار الفاكهة على الريق يساهم في الاستفادة الكبيرة من قيمتها الغذائية، سوف نعرض في هذا المقال الحقيقة وراء هذا الأمر ، سوف نعرض خلال السطور القادمة التوقيت المناسب لتناول الفواكه، وما ينتج عن تناول الفواكه بين الوجبات أو بعد الوجبات مباشرة وهل تتسبب في مشكلات الهضم؟.

تجربتي مع أكل الفواكه علي الريق
تجربتي مع أكل الفواكه علي الريق

المحتويات

هل أكل الفواكه على الريق عادة صحية؟

  • هناك الكثير من المعتقدات حول التوقيت المناسبة لكي يتم تناول الفواكه، الإستفاده منه القيمة الغذائية لها، الجدير بالذكر أن تناولها في بعض الأوقات قد يسبب مشكلات في الهضم، لا يتمكن الجسم من الاستفادة من القيمة الغذائية الموجودة بالفواكه، سوف نعرض خلال السطور القادمة الحقيقة وراء تلك المعتقدات وإذا كان لها أساس من الصحة ام لا.

إن أكل الفواكه مع الوجبات الأساسية يتسبب في سوء الهضم

  1. الكثير منا لديه اعتقاد بأن الوقت المناسب لتناول الفواكه على معدة خالية أو قبل تناول الوجبات بساعتين علي الاقل كي لا تتسبب في عسر الهضم، التعرض لمشكلات الهضم ، كما أن لديهم إعتقاد خاطئ بأن الفواكه تناولها في أثناء تناول الوجبات يبطئ عملية الهضم حيث أنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف الذي يساعد على إبقاء الأطعمة وقت طويل داخل المعدة مما يؤدي الي حدوث الغازات ، نمو البكتيريا وقد يصل الي حد تخمر الطعام وعفونتها.
  2. لكن كل هذه الامور معتقدات خاطئة وفي الحقيقة علي الرغم من احتواء الفواكه علي نسب كبيرة من الألياف التي تحتاج إلى وقت طويل لكي يتم هضمها فهي تشعر الإنسان بالشبع مدة طويلة فهذا معناه أنها تعمل علي تباطؤ عملية الهضم لدرجة كبيرة أي لا تتسبب في تخمر الطعام داخل المعدة، وبالتالي يمكن للشخص تناول الفواكه بما تحتوي عليه من ألياف قبل الوجبات مع الوجبات، إمكانية اكل الفواكه بعد الوجبات.
  3. إن تناول ثمار الفاكهة على الريق يساعد في حصول الجسم علي عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة، الحصول على القيمة الغذائية المفيدة، لكن هناك اعتقاد خاطئ أن تناولها بعد الوجبات بشكل مباشر يقلل من القيمة الغذائية للوجبات حيث انها تختلط مع وجبات الطعام مما يؤدي إلي عدم استفادة الجسم منها.
  4. لكن هذا المعتقد لا يوجد له أي أساس من الصحة ولكن قد أكدت الدراسات، الابحاث غير ذلك وأثبتت أن تناول الفواكه غير مرتبط بتوقيت معين، تناولها في أي وقت لا يؤدي الي تقليل القيمة الغذائية لها، ويجب العلم بأن الطعام لا يصل من المعدة متجه الي الأمعاء دفعة واحدة حيث انه يتم هضمه على دفعات ثم ينتقل بالتدريج إلى الأمعاء لكي يساعد على امتصاص نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة ، يجب العلم بأن طول الأمعاء قد يصل الي ستة أمتار مما يساعد على توفير الطعام لوقت كاف لامتصاص المزيد من العناصر الغذائية، استفادة الجسم بالكامل من العناصر الغذائية.

هل أكل الفواكه على الريق مضر؟

  • لقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن تناول الفواكه علي الريق لا يتسبب في حدوث أي ضرر على صحة الجسم، لكن في بعض الأوقات قد يسبب ضرر وعلى سبيل المثال تناول الفواكه الحمضية كالبرتقال، واليوسفي لما يزيد من انتاج الحمض المعدي يتسبب في الشعور بحموضة شديدة مما يؤدي إلى الإصابة بتهيج الجهاز الهضمي، وتناول تلك الفواكه بكثرة قد يؤدي الي الإصابة بقرح في المعدة لهذا تناول الفواكه على الريق يعتبر من العادات الغير صحية أو ليس من الأمور الضرورية لما يسببه بعض منها على حدوث ضرر كبير على الجسم.

هل أكل الفواكه على الريق ينحف الجسم؟

  • علي الرغم من أن العديد من الدراسات أكدت ان تناول الفواكه في أوقات محددة يساعد على التخلص من الوزن الزائد، يساعد على التقليل من الشهية حيث ان تناول أطعمة تحتوي على الألياف تساعد على أكل كمية من الطعام قليلة، يساعد ذلك علي الحصول على سعرات حرارية بشكل اقل مما يساعد في التخلص من الوزن الزائد، إذا كان الشخص يتبع نظام غذائي عليه اتباع مجموعة من النصائح الهامة لكي تعمل الفواكه على التخلص من الوزن الزائد:
  • يجب اختيار الفواكه التي تحتوي علي سعرات حرارية منخفضة، هناك كثير من الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة كالتفاح، والخوخ والبرقوق، الجريب فروت، البطيخ، غير ذلك من الفواكه.
  • يجب تناول الفواكه الغنية بسعرات حرارية منخفضة قبل تناول الوجبات الأساسية أو بعدها مباشرة حتى نشعر بإمتلاء المعدة والشعور بالشبع لمدة طويلة، وهذا يساعد على تناول كمية قليلة من الطعام.
  • يمكن استبدال الوجبات الخفيفة بتناول الفواكه على مدار اليوم بالكامل، كي نعطي فرصة للجسم في الحصول علي احتياجاته من العناصر الغذائية المختلفة، الشعور بالشبع وحين ذلك لا يحتاج الجسم لتناول كميات كبيرة من الطعام، إذا كان الشخص يجب تناول كميات كبيرة من السكريات، الحلوة فإن تناول كميات كبيرة من الفواكه سيشعر الشخص بالرضا لما لها من مذاق حلو دون الحصول على سعرات حرارية عالية، إستهلاك سعرات حرارية قليلة.
  • إن تناول الفواكه في ميعاد معين، أكلها على الريق يساعد على إعطاء الجسم ما يحتاجه من كميات كبيرة من المعادن، الفيتامينات، غيرها من العناصر الغذائية المفيدة، هذا كما أن تناول الفواكه بعد الوجبات لن يتسبب في حدوث اي مشاكل متعلقة بسوء الهضم، كلها معتقدات خاطئة ليس أكثر ، يمكن فقط أن نحاول توزيع الفواكه بأنواعها لكي نغطي حاجة الجسم من معادن، وفيتامينات هامة وتناول أنواع مختلفة منها علي مدار اليوم بالكامل.

هل يمكن تناول الموز اثناء الدايت؟

  1. هناك إعتقاد خاطئ من العديد من الأشخاص بتجنب الموز في الدايت أو أثناء إتباع حمية غذائية، حيث أنه يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات ، لكن يجب العلم بأن تناول تفاحة كبيرة يمكن أن تعطي نفس كمية الكربوهيدرات الموجودة في الموز ، كما ان الكربوهيدرات مقاومة وتلك السمة لا تتوفر في كثير من ثمار الفاكهة الأخرى لهذا نؤكد أن الكربوهيدرات التي يحتوي عليها الموز ليست ضارة على الإطلاق.
  2. إن الموز يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات فإذا قمنا بمقتارنتها مع الكربوهيدرات التي تحتوي عليها البطاطس، البطاطا، الشوفان سنجد أن الكربوهيدرات تساعد في تحفيز عملية الهضم كما انها تعمل علي تفتيت الدهون المخزنة داخل الجسم.
  3. يحتوي الموز على فيتامين سي، كما انه يحتوي على البوتاسيوم ، غيرها من الألياف تلك العناصر ضرورية للتخلص من الوزن الزائد، تحمي الجسم من الإمساك، تحفز عملية الهضم.
  4. إن تناول موزة كبيرة غنية ب4 جرام ألياف تعتبر كمية مناسبة لسد احتياج الجسم خلال اليوم الواحد بالألياف تساعد في تباطؤ الهضم، تساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة، الحفاظ علي وزن الجسم المثالي، تساعد في توازن مستوى السكر في الدم مما يساعد على حرق السعرات الحرارية، حرق الدهون.

مواضيع تهمك

فوائد الزنجبيل المذهلة علي جسم الإنسان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة