تأثير هرمون البرولاكتين على الخصوبة

فريق التحرير ٢13 فبراير 2019آخر تحديث :
تأثير هرمون البرولاكتين على الخصوبة

يفرز هرمون البرولاكتين من الغدة النخامية الموجودة في المخ ، ويساعد ذلك الهرمون السيدة على إفراز الحليب بعد الولادة ، بل هو هرمون هام للصحة الإنجابية لدى كل من الذكور والإناث ، وقد يطلب الطبيب تحليل هرمون البرولاكتين لدى الرجال أو الإناث للتأكد من بعض المشاكل الخاصة بالهرمونات .

تحليل هرمون البرولاكتين مثل في حالات الورم البرولاكتيني والذي من أعراضه هو :
– صداع غير مُبرر .
– خلل في الرؤية .
– زيادة إفراز الحليب من الثدي دون ولادة طفل جديد أو دون رضاعة .
– ألم أثناء الجماع .
– نمو شعر الجسم والوجه بشكل غير طبيعي .
– ظهور حب شباب في البشرة بشكل غير طبيعي .
وفي الحالة السابقة يتم تحليل هرمون البرولاكتين بشكل دوري لمتابعة استجابة الجسم للعلاج الكيمياوي ضد سرطان الغدة النخامية الذي أدى إلى زيادة إفراز هرمون البرولاكتين .

تحليل هرمون البرولاكتين لدى الرجال مثل في حالات الورم البرولاكتيني الذي من أعراضه :
– صداع .
– ضعف انتصاب .
– نقص الرغبة الجنسية .
– نقص شعر الجسم والوجه .
– مشاكل في الرؤية .

بل ويتم عمل تحليل هرمون البرولاكتين لدى الرجال أيضًا في حالات تشخيص أي أمراض في الخصية أو أي مشاكل في الانتصاب أو أي مشاكل متعلقة بالغدة النخامية .

كيفية عمل تحليل هرمون البرولاكتين

مثله مثل تحليل الدم العادي حيث لا يتطلب أي استعدادات سابقة من المريض ، لكن يفضل في أول 3-4 ساعات من استيقاظ المريض صباحًا ، ويتم التوجه إلى المستشفى لسحب عينة الدم من الوريد البارز في الذراع ، ولكن يجب الحذر من تناول بعض الأدوية التي تؤثر على نتائج التحليل مثل تناول حبوب منع الحمل أو تناول أدوية علاج ضغط الدم المرتفع ، أو تناول أدوية علاج الاكتئاب ، كما أن التوتر وعدم النوم لفترات كافية يؤثر أيضًا على نتائج تحليل هرمون البرولاكتين .

النتائج الطبيعية لتحليل هرمون البرولاكتين

السيدة الغير حامل = أقل من 25 نانوجرام لكل ديسيليتر .
السيدة الحامل = 34 – 386 نانوجرام لكل ديسيلتر .
الذكور = أقل من 15 نانو جرام لكل ديسيلتر .

ماذا عن زيادة نسبة هرمون البرولاكتين ؟

عادًة لا يشكل نقص هرمون البرولاكتين أي مشاكل صحية للرجل أو السيدة ، لكن ما يدعو للقلق هو زيادة نسبة هرمون البرولاكتين والذي يعاني منه 10% من الناس حول العالم ، وزيادة هرمون البرولاكتين هو أمر طبيعي خلال فترة الحمل وبعد الولادة نظرًا لفترة الرضاعة ، لكن ترتفع نسبة هرمون البرولاكتين في حالات أمراض الكبد أيضًا وأمراض الكلى وفي خمول الغدة الدرقية وفي حالة فقدان الشهية العصبي أو في حالات أورام الغدة النخامية .

بل هناك بعض الأدوية التي تؤدي إلى زيادة إفراز الغدة النخامية مثل الأدوية النفسية أو بعض أدوية علاج الحموضة أو أدوية علاج الغثيان الناتج من تناول علاج للأورام السرطانية .
بل ويحدث زيادة في إفراز هرمون البرولاكتين نتيجة انخفاض مستوى ضغط الدم أو التعرض لضغط نفسي .
بل هناك بعض الأطعمة التي ترفع مستوى هرمون البرولاكتين أيضًا مثل تناول الحلبة والقرنفل والشمر .

تأثير هرمون البرولاكتين على الخصوبة

في بعض الحالات ، ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين قد يؤدي إلى حدوث عقم ومشاكل في الإنجاب ، كما أن الورم البرولاكتيني يضغط على الغدة النخامية ويعيق إفراز الهرمونات الضرورية لحدوث الحمل بل ويؤثر على الرغبة الجنسية لدى الرجل ويقلل من نمو شعر الجسم لدى الرجال ويسبب العقم لدى السيدات لأن ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين يؤثر على إفراز هرموني الإستروجين والبروجسترون وبالتالي يسبب ضعف التبويض وعدم إفراز بويضات منتظمة من المبيض أو قد يحدث توقف للتبويض نهائيًا .

علاج ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين

هناك أدوية تحفز إفراز الدوبامين في المخ وبالتالي يقل معدل إفراز هرمون البرولاكتين وتساعد تلك الأدوية على تقليل معدل الورم البرولاكتيني أو قد يلجأ الطبيب لإجراءجراحي لإزالة الورم ، ومن طرق تقليل معدل إفراز هرمون البرولاكتين هو تقليل الشعور بالتوتر والقلق وتقليل التمارين الرياضية التي تحفز الثديين وتناول فيتامين ب6 وفيتامين هـ

وقد يحيلك الطبيب لأخصائي غدد صماء لتشخيص سبب ارتفاع معدل هرمون البرولاكتين .
وإذا حدث حمل خلال تناول أدوية لتقليل هرمون البرولاكتين يجب استشارة الطبيب على الفور لتتوقف عن تناول تلك الأدوية .

إقرأ أيضًا :

خل التفاح وفوائده في الخصوبة والتبويض

المرجع

healthline.com

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة