بيان الجلسة الختامية لأستانا 4 اليوم والمعارضة تشارك

ثائر العبد الله4 مايو 2017آخر تحديث :
thumbs b c 6f6ab7a658c1ed69f2aebb53fffdea9b
thumbs b c 6f6ab7a658c1ed69f2aebb53fffdea9bمن المرتقب بدء الجلسة الرئيسية لمؤتمر أستانة4 حول سوريا، عصر اليوم الخميس، لتلاوة البيان الختامي، حيث من المتوقع أن تشهد توقيع الاتفاق على مناطق تخفيف التوتر وفق المقترح
الروسي.
ووصل وفد المعارضة السورية إلى مقر الاجتماعات، بعد أن كان قد علق مشاركته في الاجتماعات أمس، على أن يشارك في الجلسة الرئيسية، ويعقد مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق.
وتأخر انعقاد الجلسة الختامية عن الموعد الذي كانت قد أعلنت عنه الخارجية الكازاخية، عند الساعة الرابعة عصرا، العاشرة بتوقيت غرينتيش، وذلك بسبب استمرار المفاوضات بين الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران.
وقالت مصدر في المعارضة، أن وفد الأخيرة حضر للمشاركة في جلسة تلاوة البيان المشترك، على أن يتم عقد مؤتمر صحفي في وقت لاحق.
وينتظر أن تعقد الوفود المشاركة بالتوالي مؤتمرات صحفية عقب انتهاء الجلسة الرئيسية، وتلاوة البيان الختامي.
وتواصلت في عاصمة كازخستان، اليوم الخميس، اجتماعات اليوم الثاني لمؤتمر “أستانة4″، لمناقشة اقتراح روسيا إقامة “مناطق خفض التوتر” في سوريا.
وتواصلت اللقاءات الثنائية والثلاثية بين الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) والأطراف الأخرى المشاركة، ومن المتوقع انعقاد الجلسة الرئيسية للأطراف في حال التوافق على وثيقة مناطق “خفض التوتر”.
وتشمل هذه المناطق، بحسب الخطة الروسية، منطقة جنوب سوريا، والغوطة الشرقية، وريف حمص الشمالي، ومحافظة إدلب، وهي أربع مناطق تسيطر قوات المعارضة على غالبية مساحاتها، وجرى التوافق على ثلاث منها، فيما تستمر المداولات بشأن المنطقة الرابعة، بحسب ما صرح فيه وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أمس.
وقالت مصادر في المعارضة ، أمس، إن وفد المعارضة علق مشاركته في الاجتماعات مبدئيا، بسبب عدم التزام روسيا بتعهداتها، وتواصل القصف على مناطق المعارضة.
فيما قال مسؤول في الخارجية الكازاخية، أمس، إن وفد المعارضة السورية غادر مقر الاجتماعات “بعد انتهاء لقاءاته”، دون أن ينفي تعليق مشاركته.
وانطلقت أمس الجولة الرابعة من محادثات أستانة حول سوريا، ومن المقرر أن تنتهي اليوم.
وفي يناير/ كانون ثان الماضي، عقد الاجتماع الأول في أستانة، برعاية تركية روسية، ومشاركة إيران والولايات المتحدة الأمريكية ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية، لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا، المتفق عليه في أنقرة، يوم 29 ديسمبر/ كانون أول الماضي.
وفي اجتماع “أستانة 2″، فبراير/ شباط الماضي، جرى الاتفاق بين روسيا وإيران وتركيا على إنشاء آلية لمراقبة وقف إطلاق النار.
أما الجولة الثالثة من المحادثات “أستانة 3″، منتصف مارس/ آذار الماضي، فاختتمت بالاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم كلا من روسيا وتركيا وإيران لمراقبة الهدنة.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة