بعد 30 عاما من حكم السودان.. من هو عمر البشير؟

mohamed11 أبريل 2019آخر تحديث :
عمر البشير
عمر البشير

المحتويات

بعد 30 عاما من حكم السودان.. من هو عمر البشير؟

أنهى الجيش السوداني، بقيادة وزير الدفاع، النائب الأول لرئيس الجمهورية، الفريق ركن ”عوض بن عوف“ اليوم الخميس، حكم الرئيس السوداني عمر البشير بعد 30 عامًا على كرسي الرئاسة السودانية، مسجلا أطول فترة حكم في تاريخ السودان، والأطول في منطقة الشرق الأوسط من الذين حكموا عن طريق “انقلاب”.

بداية توليه الحكم:

تولى “البشير” حكم السودان عبر انقلاب عسكري على حكومة الصادق المهدي وقتها، في 30 يونيو عام 1989، وتولى رئاسة مجلس قيادة الثورة ثم جمع بين منصبي رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية السودانية معا.

مولده ونشأته:

ولد عمر البشير في 1 يناير من عام 1944م بمنطقة “حوش بانقا”، وتزوج بامرأتين، الثانية كانت أرملة رفيقه إبراهيم شمس الدين، وهو بمثابة “بطلًا حربيًا في الشمال”، وعلى الرغم من ذلك لم ينجب أولاد، وكان دائما يحث القادة ومعاونيه على الزواج بأكثر من امرأة، بينما كان يتكفل بالرعاية لأرامل الحرب الأهلية في السودان والتي استمرت لمدة عقدين من الزمن وخلفت مئات القتلى.

حياته العلمية:

تخرج الرئيس السوداني “المنحل” من الكلية الحربية السودانية في عام 1967، وحصل على ماجستير العلوم العسكرية بكلية القادة والأركان في عام 1981، كما حصل على ماجستير العلوم العسكرية من ماليزيا في عام 1983، وزمالة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية عام 1987، شارك في حرب العبور 1973.

مناصبه العسكرية قبل الانقلاب:

في عام 1987، عين “البشير” قائدًا للواء الثامن مشاة، وظل يشغل هذا المنصب حتى الانقلاب على حكومة الأحزاب الديمقراطية برئاسة الصادق المهدي.

ملاحقته دوليا واتهامه بارتكاب جرائم حرب:

في عام 2008 اتهمت المحكمة الجنائية الدولية البشير بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية على خلفية الحرب في إقليم دارفور، ليصبح أول رئيس يتم ملاحقته دوليا، غير أنه لم يرضخ لهذا القرار وسافر مرار إلى دول عربية وأفريقية متحديا قرار المحكمة، مستفيدا من عدم توقيع السودان على ميثاق المحكمة.

وحاول البشير حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2013، إلا أن الولايات المتحدة منعته من الحضور حيث رفضت إعطائه تأشيرة الدخول للبلاد.

احتجازه في جنوب أفريقيا:

أثناء مشاركته في مؤتمر القمة الأفريقية الـ25 في جنوب أفريقيا، أصدرت المحكمة العليا هناك أمرًا بمنعه من مغادرة البلاد مؤقتًا، على خلفية القضايا الصادرة بحقه من المحكمة الجنائية الدولية، قبل أن يعود مجددا إلى بلاده.

حل البرلمان:

في عام 1999، أصدر عمر البشير قرار بحل البرلمان السوداني، بعد خلافه مع زعيم الحركة الإسلامية والزعيم الروحي لانقلابه حسن الترابي، حيث أصبح الترابي بعدها من أبرز المعارضين لنظام البشير، ودفع ثمن ذلك باعتقاله أكثر من مرة قبل أن يتم تصفية الأجواء بينهم وتعود العلاقات مع نظام البشير مع إعلان الحكومة السودانية للحوار الوطني.

إقرأ أيضا: 

عمر البشير.. حقيقة هروب الرئيس السوداني

الاقتصاد السوداني بعد تنحي البشير

فلتحيا الثورة السودانية فلتحيا جميع الثورات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة