بحث عن فضل الوالدين

هيا عبد الواحد25 مارس 2020آخر تحديث :
بحث عن فضل الوالدين
بحث عن فضل الوالدين

بحث عن فضل الوالدين.. الوالدين هم السبب في وجود الأبناء في الدنيا، كما انهم هم اصحاب الفضل عليهم في كل النعم المحيطة بهم بعد فضل الله عليهم فهم من قاموا بالتربية والتنشئة منذ الصغر، وهم من تحملوا عن الابناء التعب والألم والإرهاق، ولا احد يرغب في ان يري احد افضل منه الا الاب والام الذين يرغبون في ان يرو ابنائهم افضل منهم.

الأم وفضلها على الابناء

  • الأم هي من ربت و عانت وتحملت الآلام والمتاعب من أجل ابنائها، ومن اجل ان تجعلهم الأفضل في التعليم والتربية والعناية بهم و بصحتهم.
  • كما أن الأم هي الوحيدة التي تحملت عن ابنائها كل ما لا يستطيعون عمله، فهي من الممكن أن تضع اللقمة في فم ابنها بدلا منها.
  • كما أن وصايا الله والرسول عن الام جاءت في الكثير من الأحاديث والعديد من الايات القرآنية التي ذكر فيها فضل الام والاب.
  • بسم الله الرحمن الرحيم (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيراً رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأوَّابِينَ غَفُوراً). صدق الله العظيم
  • كما قال الله تعالي في ايه اخري بسم الله الرحمن الرحيم﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾. صدق الله العظيم
بحث عن فضل الوالدين
بحث عن فضل الوالدين

فضل الأب

  • الأب هو من يتحمل عن ابنائهم كل شئ، كما انه هو من يلتزم بتوفير احتياجات ابنائه، ومستلزماتهم ويعمل على توفير سبل الراحة والامان لابناء، كما أنه يحرص على إسعاد أبنائه، وان يصلون إلى أعلى المراتب الممكنة في كل شئ.
  • اوصنا الرسول صلي الله عليه وسلم بضروره طاعة الوالدين لنبلغ الجنة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ).
  • يسعي الاب ليكون الأبناء في اعلي المراتب في جميع مجالات الحياة كما أنه دائما ما يسعى بأن يتمم رسالته معهم، وان يقوم بتزويجهم ايضا، و وكل ما يريد ان يفعله هو ان يري ابنائهم على قدر جيد من العلم ويتفاخر بهم أمام الجميع.

رضا الوالدين واهميته

  • طاعة الأب والأم من طاعة الرب، والله سبحانه وتعالي ربط رضاه برضا الوالدين، ويمتد بر الوالدين في حياتهم وبعد مماتهم أيضا فقال الرّسول صلى الله عليه وسلم: (إذا مات الإنسانُ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ ؛ صدقةٍ جاريةٍ ، أو علمٍ يُنتَفَعُ به ، أو ولدٍ صالحٍ يدْعو له). والبر بالوالدين من أصدق أنواع البر وأنفعها للوالدين، ومن أنواع البر التي يمكن لابن فعلها هي الاستغفار للوالدين، والدعاء لهم بالرحمة مع البر والزيارة والسؤال على أقارب الوالدين باستمرار.
  • عقوق الوالدين من الكبائر التي نهى الله عنها، وهو من الأشياء التي تجعل الابن لا يدخل الجنة حيث قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة عاقٌّ” لذا علينا الاحترام للوالدين والعمل علي كل ما يرضيهم، والابتعاد عن اي شئ يثير غضبهم او مضايقتهم، والابناء عليهم ان يعرفوا ان الاب او الام ان يكون بسبب أي فعل من ابنائهم فهذا عقوق، ويجب الابتعاد عن علو الصوت على والديهم.
  • يمكنك التعبير عن حبنا لوالدينا بتقديم الهدايا لهم، وعمل كل ما يسعدهم، ويجبر بخاطرهم باستمرار، وعلينا الشكر لوالدينا على كل ما يقومون به فالكلمة احيانا تجبر الخاطر وتظل في النفس.
  • يجب علينا ان نعلم ان برنا بوالدينا من أسباب بر ابنائنا لنا في المستقبل، والعقوق للوالدين يكون عقابه في الدنيا عقوق الأبناء وفي الآخرة بدخول النار، وتحريم الجنة على من يقوم بهذا الفعل.
  • ان كان الوالدين لم يملكا الدخل الشهري الذي يكفيهم، أو لم يستطيعا الإنفاق على انفسهم في هذه الحالة من الضروري على الابناء العمل على الإنفاق عليه وسد أي احتياجات ضرورية لهم بقدر المستطاع.
  • ان قمنا باغضاب والدينا باي شكل من الأشكال علينا على الفور العمل على ارضائهم، وان لا نتركهم غاضبين علي الاطلاق، ومحاولة التذلل للوالدين في حالة غضبهم من ابنائهم.
  • يمكن التعبير للام ببعض الابيات من الشعر التي نقوله لها في التعبير عن الحب( أمي يا ملاكي يا حبي الباقي الى الأبد ولا تزل يداك أرجوحتي ولا أزل ولد يرنو إلى شهر و ينطوي ربيع أمي و أنت زهر في عطره أضيع وإذ أقول أمي أفتن بي أطير يرف فوق همي جناح عندليب أمي يا نبض قلبي نداي إن وجعت و قبلتي و حبي أمي إن ولعت
    عيناكِ ما عيناكِ أجمل ما كوكب في الجلد أمي يا ملاكي يا حبي الباقي إلى الأبد).
  • يجب على الأبناء الابتعاد التام عن التعامل بعنف مع الوالدين، وكلما كبر الوالدين كلما كان عقلها اصغر كالأطفال تماما لذا علينا الابتعاد عن اي قول يسبب الحرج لهم او يتسبب في مضايقتهم، وعلينا ان نعاملهم بحرص و الوالدين والاحسان لهما من الأشياء الضرورية والتي يجب فعلها فهل جزاء الاحسان الا الاحسان.

موضوعات تهمك:

فوائد الموز المذهلة على الجسم والبشرة

تعرف على أجمل صورة تورتة ولا أجمل

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة