اوقاف مصر تطالب أصحاب نزلات البرد بعدم الذهاب لصلاة الجمعة

محمود19 مارس 2020آخر تحديث :
اوقاف مصر
اوقاف مصر

 

أصدر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف  المصري تعليمات جديدة بشأن صلاة الجمعة غدا وأكد الوزير أنه لا حرج على الإطلاق في ظل الظروف الراهنة على من أخذ بالرخصة فصلى الصلوات في بيته وصلى الجمعة ظهرًا في بيته ، وإذا أراد الجماعة فمن الممكن أن يصليها مع أهله بالمنزل ، ولا سيما المرضى وكبار السن .

وأهاب وزير الأوقاف جميع المصابين بنزلات البرد ونحوها تجنب الذهاب إلى المسجد في هذه الأيام تحرزًا ، أما المصاب بالفيروس فلا يجوز له الذهاب إلى المسجد أصلًا ، لما يترتب على ذهابه من ضرر بالغ .

وأضاف جمعه أنه من أراد الذهاب إلى المسجد فينبغي ألا يطيل المكث أكثر من وقت الصلاة ، ويفضل أن يأخذ مصلاه الخاص ما أمكن  ذلك ، وأن يتجنب المعانقة والمصافحة .

كما وجه بضرورة الصلاة بالساحات التابعة للمساجد ويفضل أن تكون جميع الصلوات بالصحن ، وتكون صلاة الجمعة بساحة المسجد أو صحنه المفتوح في جميع المساجد التي بها ساحات مفتوحة أو صحن مفتوح .

ونبه الوزير على جميع الخطباء بألا يزيد وقت خطبة الجمعة عن خمس عشرة دقيقة بأية حال ، أو تكون أقصر من ذلك ما أمكن ، مع عدم الإطالة في سائر الصلوات ، والأخذ بأيسر المذاهب فيها . مع الالتزام التام بموضوع خطبة الجمعة : الأسباب الظاهرة والباطنة لرفع البلاء ووجوب طاعة ولي الأمر ، وعدم الانسياق خلف الشائعات .

ووجه الووير بضرورة التضرع إلى الله (عز وجل) بصدق وإخلاص أن يرفع البلاء عن البلاد والعباد “فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا”.

أعلنت وزارة الأوقاف عن حزمة من القرارات الجديدة في إطار مراعاة الظروف الراهنة والإسهام في غلق أي منفذ يمكن أن يكون سببا في انتقال فيروس كورونا من شخص لآخر نتيجة تعدد الاستخدام.

اقرأ أيضا

غلق جميع أماكن الوضوء في مساجد مصر

هل سينقلب القطب الشمالي

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة